"التوك شو العربي"| دور الصيام في علاج كورونا ..وإحباط تهريب 19 مليون قرص مخدر للسعودية


٢٩ أبريل ٢٠٢٠

رؤية – أشرف شعبان

كامل الوزير: تنازلنا عن كافة الرسوم لإعادة 150 مصريا من السعودية

أكد كامل الوزير، وزير النقل، أن التنسيق العالي جدا بين أعضاء الحكومة المصرية والمحافظين وتنفيذ توجيهات الرئيسي عبدالفتاح السيسي ساهم في إعادة 150 مصريًا عالقًا في السعودية من ميناء ضبا حتى سفاجا.

وقال "الوزير" -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أمس الثلاثاء- لم يحدث أي نداء أو استغاثة من العالقين، أولادنا توجهوا إلى ميناء ضبا في السعودية وتواصلوا مع مكتب شركة القاهرة للعبارات، ثم تواصلت مع رئيس الوزراء وصدق على قرار إعادة العالقين في نفس اللحظة.

وأضاف أنه تم التواصل مع وزيري الصحة والتنمية المحلية لتنظيم إجراءات العزل الصحي للعائدين من السعودية، مشيرًا إلى أن محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حفني، وفر إقامة بخدمة ورعاية جيدة للعائدين.

وتابع: "تنازلنا عن كافة رسوم العائدين في الميناء، وسيتم توفير أتوبيسات سوبر جيت لتوصيل كافة العائدين بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الـ14 يومًا إلى محافظاتهم، مضيفًا: "دول ولادنا والأتوبيسات دي ملك للشعب".



كشف مخطط لتهريب كمية كبيرة من الأقراص المخدرة إلى السعودية

كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية، النقيب محمد النجيدي، أن الجهات المختصة بالمديرية، وهي تتابع المخططات الإجرامية التي تستهدف المملكة بالمواد المخدرة، تمكنت من كشف مخطط لتهريب كمية كبيرة من أقراص الإمفيتامين المخدر إلى المملكة العربية السعودية.

وأوضح النقيب محمد النجيدي، في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلنا مسؤول" -الذي يذاع عبر فضائية "الإخبارية" السعودية مساء أمس الثلاثاء- أن الشحنة تم تمريرها عبر عدد من دول الجوار وتنقلت بين أكثر من ميناء قبل دخول المملكة.

وأكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات النقيب محمد النجيدي، أنه تـم عـلى الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة والتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، وتم إحباط محاولة التهريب، وضبط المواد المخدرة المكونة من (19.264.000) تسعة عشر مليون ومائتين وأربعة وستين ألف قرص أمفيتامين تم إخفاؤها في عبوات عشبة (المتة)، كما تم القبض على المتورطين فـي استقبالها، وعددهم 4 متهمين، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.



مصر.. أستاذ مناعة يكشف عن فاعلية البلازما للعلاج من كورونا


كشف الدكتور عبدالهادي مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، تفاصيل استخلاص البلازما من أجسام المتعافين من فيروس كورونا وحقنها في أجسام المرضى لعلاجهم، قائلًا: "الأمر هو نوع من المناعة السلبية، بحيث يتم استخلاص أجسام مضادة سابقة التكوين من شخص متعافي ويتم حقنها في شخص مصاب بالعدوى.

وأضاف "مصباح" -في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم" على فضائية "إكسترا نيوز" أمس الثلاثاء- هناك فرق بين البلازما واللقاح، حيث يتم أخذ البلازما كعلاج أما اللقاح يتم أخذه كوقاية، موضحًا: "الأمر غير محسوم، لأننا حتى الآن لا نعلم كم حجم المناعة التي تكسبها الأجسام المضادة، والمدة، حيث أن الفيروس يدخل لجسم الإنسان إلى الخلايا التنفسية ومنه لتسخير الخلية للتكاثر".

وتابع: "أن الجسم المضاد قد يواجه عاصفة مناعية وبعدها لا تفيد البلازما، حيث يكون هناك هجوم مناعي شديد يؤدي لفشل في الجسم نفسه، إلى جانب جلطات ببعض شرايين الرئة"، موضحًا أن تجارب البلازما على المرضى متوسطي الأعراض كانت مبشرة ببعض المراكز وغير مبشرة في بعض المراكز الأخرى.

وأشار، أستاذ المناعة والفيروسات، إلى أن هناك تجارب في الصين والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسبانيا، ولكن لا يمكن الجزم بدواء معين حتى الآن، مؤكدًا أن الأدوية المستخدمة في مصر نتائجها جيدة إلى حد كبير، كما أن الدواء الياباني يتم تجربته سريرًا حاليًا في المركز القومي للبحوث.



أخصائي الصحة العامة: لا علاقة بين الصوم والإصابة بكورونا

أكد الدكتور سيف درويش أخصائي الصحة العامة وطب المجتمع، أنه لا علاقة للصوم  بالإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف أخصائي الصحة العامة وطب المجتمع -في تصريحات  لـ "تلفزيون دبي" مساء أمس الثلاثاء، أنه على العكس، فالصوم له فوائد عديدة وأهمها تقوية جهاز المناعة.



مصر.. مستشار الرئيس للصحة: الزيادة في عدد مصابي كورونا طبيعية ومتوقعة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن وصول عدد المصابين اليوم إلى 260 إصابة، هذه الحالات المصابة بفيروس كورونا ليست حالات اليوم، هؤلاء المصابون أصيبوا خلال 14 يومًا وهي فترة حضانة المرض.

وأضاف "تاج الدين" -في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، المذاع على إم بي سي مصر، أمس الثلاثاء- إن هذه الزيادة في حالات المصابين والوفيات طبيعية ومتوقعة، لأنه مع اكتشاف حالات جديدة يوميا تساعدنا في جمع البيانات وعزل المرضى.

وتمنى مستشار الرئيس أن يظل معدل ارتفاع الإصابات أفقيًا وليس رأسيًا؛ لأن ارتفاعها بشكل حاد لأعلى تحمل خطورة في ظهور إصابات بأعداد كبيرة، لافتًا إلى أن كل مريض مصاب بالكورونا يصيب من 3 إلى 4 أشخاص آخرين من حوله.



المتحدث باسم البنوك السعودية: الفروع المحلية تعود بكامل قوتها عدا منطقة مكة المكرمة.

أكد الأستاذ طلعت حافظ، المتحدث الرسمي باسم البنوك السعودية، أن الدوام الرسمي لعمل البنوك في رمضان هو من العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا ولكنه قد يمتد للساعة الرابعة وفقا لإرادة البنك.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم البنوك السعودية -في مداخلة هاتفية لبرنامج "يا هلا" المذاع عبر قناة "روتانا خليجية" مساء أمس الثلاثاء- أما بالنسبة لمراكز الفروع فالموعد من الساعة التاسعة إلى الساعة الرابعة، أو حسبما ترى إدارة البنوك بشرط أنه لا يقل عن خمس ساعات ، ماعدا منطقة مكة والمناطق المعزولة، عدا ذلك فالفروع تعمل بكامل طاقتها.


 


اضف تعليق