عرفان خان.. الهند تودع نجم "الملونير المتشرد" بالدموع


٢٩ أبريل ٢٠٢٠

رؤية – أشرف شعبان

توفي نجم بوليوود عرفان خان، المعروف عالميا بمشاركته في فيلمي "المليونير المتشرد" و"العالم الجوراسي" عن عمر يناهز 53 عاما، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وقال متحدث باسم الممثل إن عرفان خان توفي بعد إدخاله مستشفى كوكيلابين ديروباي امباني في مومباي، بسبب عدوى في القولون.



وشكل خبر وفاة ممثل "بوليوود" عرفان خان صدمة قوية لجمهوره ومتابعيه من الأوساط السياسية والفنية ومختلف الشخصيات في الهند.

وجاء في بيان نشره فريق الممثل: "عرفان كان روحًا قوية، شخص قاتل حتى النهاية وألهم دائمًا كل من اقترب منه".

ونقل خان (53 عاما) إلى المستشفى في مومباي، أمس الثلاثاء، يعاني من مضاعفات إصابته بنوع نادر من السرطانات.



وكان الممثل الهندي قد كتب تغريدة في عام 2018 قال فيها إن فحصا طبيا أظهر إصابته بورم في الغدد الصماء، وهو مرض نادر يصيب الخلايا التي تفرز الهرمونات إلى مجرى الدم.

وأجريت له بعد ذلك جراحة في مستشفى بالعاصمة البريطانية لندن، وبعد شهرين من إعلانه عن إصابته، نشر خطابا مفتوحا عن تجربته مع علاج السرطان، متحدثا عن "شدة" الألم و"عدم اليقين" في حياته.

وظهر خان لأول مرة على الشاشة في الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار عام 1988 "سلام بومباي" والذي يدور حول أطفال الشوارع في مدينة مومباي.

وجاء في بيان عائلته: "محاطا بحب عائلته التي كان يهتم بها كثيرًا، غادر إلى منزله السماوي، تاركًا وراءه حقًا إرثًا خاصًا به. كلنا نصلي ونأمل أن يكون في سلام. وأن يتردد صدى كلماته".



وشارك الممثل المشهور أيضًا في أفلام شهيرة مثل فيلم "المليونير المتشرد"، الذي تم ترشيحه لعشر جوائز أوسكار في عام 2009، وفاز بجائزة أفضل فيلم، وظهر في فيلم "العالم الجوراسي" وفيلم "الرجل العنكبوت المذهل"، وفيلم "حياة باي".

وقدم خان حوالي 100 فيلم، وكان من أوائل نجوم السينما الهندية الذين تركوا بصمة في سينما الغرب وشارك في عدد من الأفلام في هوليوود مثل (لايف أوف باي) و(ذا نيمسيك).



​وكتب المخرج شوجيت سيركار، على حسابه بتويتر، ناعيا عرفان: "صديقي العزيز عرفان. لقد قاتلت وقاتلت وقاتلت. سأكون دائما فخورا بك... سنلتقي مرة أخرى"، وعمل مع مخرجين مثل ميرا ناير وويس أندرسون وأنغ لي.



وأضاف البيان: "رجل قليل الكلام وممثل التعبيرات الصامتة بعيونه العميقة وأفعاله التي لا تنسى على الشاشة. من المحزن أننا يجب أن ننقل اليوم خبر نبأ وفاته. كان عرفان روحًا قوية، شخصا قاتل حتى النهاية وكان دائمًا مصدر إلهام لكل من اقترب منه".



وفاز خان بعدد من جوائز الأفلام المحلية في الهند، بما في ذلك جائزة الفيلم الوطني الهندي لعام 2012 لأفضل ممثل عن أدائه في "بان سينغ تومار"، وهي قصة بطل رياضي تقاعد من القوات المسلحة الهندية ليحكم وادي شامبال في وسط الهند.



من جانبه علق رئيس وزراء العاصمة الهندية نيودلهي، أرفيند كيجريوال، على وفاة عرفان، وأعرب عن صدمته من موته المفاجئ، بحسب موقع "timesnownews" الهندي.

وقال: "صدمت لسماع خبر وفاة عرفان خان، أحد أكثر الممثلين استثنائية في عصرنا. أتمنى أن نتذكر عمله دائمًا وأن ترقد روحه بسلام".



وحصل على جائزة "الروح المستقلة" لدعم الممثل في الدراما الهندية الأميركية "السَّمي" من إنتاج عام 2006 وجائزة اختيار المشاهدين في مهرجان كان 2013 لدوره في الدراما الرومانسية الهندية "صندوق الغداء".



وانهالت عبارات الرثاء من نجوم بوليوود، حيث نعاه الممثل الهندي الكبير أميتاب باتشان وكتب على حسابه في تويتر "مجرد أخبار عن وفاة عرفان خان.. هذه أخبار مزعجة وحزينة.. موهبة لا تصدق.. زميل كريم.. مساهم غزير في عالم السينما.. تركنا مبكرا.. خلق فراغا كبيرا.. صلوات وأدعية".


 


اضف تعليق