تطورات كورونا في مصر.. الحكومة تبذل قصارى جهدها

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 5895 حالة، فضلًا عن تسجيل 406 حالات وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، واصلت وزارة الداخلية متابعة تنفيذ قرارات حظر التجوال “الجزئي” الذي أقره مجلس الوزراء، وغلق المحال التجارية، فضلًا عن استمرار عمليات التعقيم والتطهير للمنشآت الهامة والحيوية، للحد من انتشار الفيروس القاتل.

“الحكومة تبذل قصارى جهدها”

قال وزير الدولة للإعلام في مصر أسامة هيكل، إن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيدًا بالدور التكافلي لصندوق تحيا مصر للتخفيف عن المواطنين الأكثر احتياجًا، بمناسبة شهر رمضان المبارك من جهة، والحد من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على الأسر الأكثر احتياجًا من جهه أخرى.

وبحسب “مصراوي” أطلق صندوق تحيا مصر صباح اليوم، الجمعة، 22 قافلة جديدة تتضمن 123 سيارة محملة بـ1650 طنًا من المواد الغذائية واللحوم والمطهرات ليتم توزيعها على 150 ألف من الأسر الأولى بالرعاية في 22 محافظة بمناسبة شهر رمضان المعظم.

“الأعداد ترتفع”

وزارة الصحة المصرية، أعلنت، اليوم الجمعة، تسجيل 358 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و14 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 79 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1460 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي عن وضع انتشار فيروس كورونا في البلاد، والمنشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1875 حالة، من ضمنهم الـ 1460 متعافيًا.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الجمعة، هو 5895 حالة من ضمنهم 1460 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 406 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

“كشوف كورونا”

نفت وزارة الصحة المصرية، صلتها بما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، حول قيام فرق من الوزارة بالمرور على المنازل للكشف على المواطنين، وإجراء تحليل لفيروس كورونا المستجد بمقابل مادي، مستخدمين اسم وشعار وزارة الصحة.

وطالبت الصحة في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الجمعة، بالإبلاغ عن المدعين بإجراء التحليل تحت اسم وشعار الوزارة.

“تعقيم المنشآت”

في الوقت ذاته، استمرت وزارة السياحة والآثار المصرية في أعمال التعقيم والتطهير التي تقوم بها ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، إذ واصلت الوزارة المتحف المصري الكبير بميدان الرماية بأعمال تعقيم وتطهير الموقع الإنشائي للمتحف بالكامل.

وقال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، أن هذه هي المرة الثالثة التي تتم فيها أعمال التعقيم والتطهير للمتحف وملحقاته بشكل شامل وكامل، والتي تضمنت موقع المتحف من الداخل والخارج وجميع الممرات الموجودة به، ومبنى مركز الترميم وجميع ممراته، وذلك طبقا للمواصفات العالمية المعتمد من منظمة الصحة العالمية واتباع اعلى معدلات السلامة.

وأشار مفتاح إلى أنه منذ بداية الأزمة لم يتوقف العمل يومًا واحدًا بالمتحف حيث يتم اتباع كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لسلامة جميع العاملين به من قياس لدرجات الحرارة يوميًا باستخدام أجهزة الليزر الحرارية، بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة ممرات لتعقيم جميع العاملين عند دخولهم الموقع بشكل يومي، والحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء فترات العمل، لافتا إلى أن العمل خلال شهر رمضان المعظم يتم على فترتين صباحية ومسائية حيث يستمر العمل بالموقع أثناء فترة الحظر بالتنسيق مع وزاره الداخلية.

“الحظر مستمر”

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال “الجزئي” لليوم الـ38 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.

واستكملت الجهات الأمنية والتنفيذية والصحية في المحافظات، إجراءاتها لتنفيذ الخطة الوقائية للحد من انتشار الفيروس القاتل، من خلال متابعة الحد من التجمعات، وتعقيم وتطهير المنشآت والشوارع والقرى، علاوة على تكثيف متابعة الكشف عن الحالات المصابة بالفيروس بعد اختلاطهم بحالات مصابة.

ربما يعجبك أيضا