أبرز ما تناولته الفضائيات العربية مساء الجمعة


٠٩ مايو ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

لا صوت يعلو على تطورات فيروس كورونا حول العالم وجهود الشركات الكبرى من أجل التوصل للقاح يوقف نزيف الخسائر البشرية التي يتسبب فيها هذا الفيروس اللعين.. في هذا التقرير نرصد أبرز ما تناولته الفضائيات العربية مساء الجمعة:

هل فعلا حدثت طفرات على الفيروس جعلته أكثر فتكا؟


يجيب مازن خيرالله استشاري الأمراض المعدية والعناية المركزة في مداخلة على "سكاي نيوز عربية" بأن طفرات كثيرة حدثت على فيروس كورونا تقدر بالمئات ولكنها طفيفة لم تؤد إلى تغيير المركبات أو البروتينات الموجودة على الفيروس وإن اختلف من دولة لأخرى. ويعتقد خيرالله أن هناك 3 أنماط أساسية من الفيروس يمكن تصنيفها على أنها "a,b,c".

كيف تقيمون الاقتصاد بعد شهرين على الإغلاق بسبب كورونا؟


يعترف حسان القبي خبير العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، بالتأثير الكبير الذي أحدثه الفيروس على الاقتصاد العالمي والذي حوله من مجرد أزمة مالية إلى أزمة اقتصادية بفضل إجراءات الحجر التي اتبعتها العديد من البلدان وهو ما يؤكده أداء البورصات العالمية وانهيارها في كل البلدان.

ولفت القبي إلى ارتفاع مؤشرات البطالة في العديد من الدول، فضلا عن أن الأزمة الاقتصادية مست شركات كبرى وعلى رأسها الطيران، ومن هنا كان الجدل حول الفتح الجزئي حتى تتمكن آلة الإنتاج من العودة ولو جزئيا.

شروط صندوق النقد الدولي لمساعدة لبنان


جولة مشاورات بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي بشأن طلب لبنان برنامج مساعدة مالية بعد إعلان الحكومة الشهر الماضي التوقف عن سداد السندات الدولية المستحقة والممتدة آجالها لعام 2035.

موافقة صندق النقد الدولي بحسب محلل قناة "العربية الحدث" "مشروطة بعدة نقاط أبرزها، توحيد أسعار الصرف الرسمية والانتقال إلى إدارة تعويم سعر الصرف على غرار مصر، الموافقة على قانون استقلالية القضاء وتنظيم قطاع الكهرباء وقانون المشتريات، فضلا عن إغلاق كافة المعابر غير الشرعية ومكافحة التهريب وفرض غرامات على الأملاك البحرية غير القانونية.

هشام طلعت مصطفى يستنكر انتقادات الحملة الإعلانية لـ"مدينتي"


استنكر هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، في مداخلة على " إم بي سي مصر" الانتقادات التي طالت الحملة الإعلانية لـ"مدينتي". موضحا أن المجموعة من الشركات الوطنية التي عملت على مدار 40 سنة للتطوير والتنمية، ما جعل عدد السكان في مشروعاتها يبلغ 700 ألف نسمة“.

وتابع هشام طلعت مصطفى، ”ساهمت الشركة في العديد من المبادرات بمختلف المشروعات على مدار الثلاث سنوات الماضية، لاسيما مشروعات الإسكان الاجتماعي، وبشائر الخير، وأهالينا، والأسمرات، وعدد من المستشفيات منها معهد القلب.

عمرو أديب: "التعويل على وعي المواطن فى أزمة كورونا مشروع فاشل"


بدوره يرى الإعلامى عمرو أديب ضرورة أن تكون الحكومة في منتهى الحزم وتشدد الإجراءات الاحترازية.


اضف تعليق