هدية الطبيعة لجمالك.. روتين الزيوت لتدليل أنوثتك


١١ مايو ٢٠٢٠

أماني ربيع

هل تعتقدين أنه يجب أن تتبعي روتينا جماليا يوميا مكلفا من أجل العناية بشعرك وبشرتك؟ وهل تعتقدين أن شباب بشرتك وحيوية شعرك يستلزم شراء مستحضرات تجميل باهظة الثمن؟ لا بالطبع، وهناك اتجاه حديث من قبل خبراء التجميل للرجوع إلى الطبيعة والاستفادة من خيراتها وفوائد عناصرها هربا من المواد الكيميائية في المستحضرات الصناعية، وكذلك بحثا عن بدائل غير مكلفة يمكن للمرأة البسيطة استخدامها.

ولقرون مضت عرفت جداتنا فوائد الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر وتغذية الأظافر ومزايها المذهلة، كما تعمل كمزيل للماكياج وبديلا للكريمات المرطبة، تستخرج هذه الزيوت من النباتات والزهور والفواكه وتتميز برائحتها الذكية واليوم نخبرك عن أهم هذه الزيوت للبشرة والشعر:

زيت جوز الهند
من الزيوت الأكثر شهرة في العالم، غني بفيتامين "E" كما يحتوي على حمض اللوريك والكابريك الذين يحمون شعرك من الميكروبات ويمنحونك فروة صحية كما يمنع الحكة ويزيلون قشرة الشعر، واستخدامه بانتظام يجعل شعرك أكثر سمكا وجذوره قوية، وبالنسبة للبشرة فهو من الزيوت المضادة للأكسدة ويعمل طمضاد طبيعي للشيخوخة، كما يمنع ظهور السيلوليت ويزيل علامات تمدد البشرة بعد الوردة أو إنقاص الوزن، وواقي طبيعي من الشمس، ويستخدم كعلاج للالتهابات الجلدية.

زيت الزيتون البكر
زيت الزيتون من أفضل الزيوت لتعزيز نمو الشعر وترطيبه ومنحه ملمسا ناعما وخالي من التقصف، دلكي فروة رأسك بقليل منه ستفاجئين بشعرك ينسدل كشلال ناعم مثل الحرير، وبالنسبة للبشرة فهو يساعد في علاج البقع الحمراء، ويعمل كمرطب فعال للبشرة ويزيد من نضارتها ونعومتها ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة.

زيت الأفوكادو
يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية وفيتامينات " A"، " D" ، " E"، " B6" والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف الشعر، ومنع تجعده، وبالنسبة للبشرة فهو من الزيوت سريعة الامتصاص، وغني بمادة الستيرولين التي تقلل من ظهور بقع تقدم العمر وعلاج أثار الندبات وحروق الشمس، ويناسب البشرة الجافة ويحفز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة.

زيت الأرجان
يجعل هذا الزيت شعرك أكثر ليونة ولمعان، ويسهل تصفيفه، ويخلصك من مشكلة الشعر المجعد، وهو غني بفيتامين A وE، وبالنسبة للبشرة فهو مفيد جدا، ويسهل على الجلد امتصاصه كما أن ملمسه غير دهني ويمكن استخدامه كمرطب طبيعي للبشرة، ويساعد في إنتاج الكولاجين ويمنح البشرة مظهرا شابا خالي من التجاعيد.

زيت الجوجوبا
هو عبارة عن شمع سائل يستخرج من شجيرة جنوب غرب الولايات المتحدة، يحتوي على فيتامينات " A" و" E" و" D"، وهو مفيد لجميع أنواع الشعر، ويمنح شعرك نموا سريعا ويصلح التلف.

زيت اللافندر
يستخرج من زهور الخزامى وهو مفيد لاسترخاء الجسم من خلال وضعه في مياه الحمام، وفعال في تطويل الشعر، ويمنع حكة الشعر والقشرة.

زيت النعناع
يعزز زيت النعناع من تدفق الدم إلى جذور الشعر ما يضمن تغذية الشعر بشكل فعال، ضيفي القليل منه إلى الشامبو لمنح شعرك الترطيب والشعور بالبرودة.

زيت اللوز
لهذا للزيت فوائد رائعة للشعر فهي تعمل على ترطيبه ومنحه مظهرا لامعا، وغني بفيتامين " E" ، ويعمل كمرطب طبيعي ومطهر للبشرة ويغذيها ويحميها من الجفاف لأنه سريع الامتصاص ولا يتسبب في انسداد المسام، ويمنحك ملمسا حريريا.

زيت الخروع
استخدمته النساء منذ العصور القديمة للشعر، وعرف بوفائدة الكبيرة لزيادة نمو الشعر ومنحه مظهرا لامعا وقويا، يمكنكِ استخدام زيت الخروع على شعركِ منفردًا أو خلطه بمجموعه من الزيوت الطبيعية الأخرى التي تساعد في تقوية شعركِ من جذوره.

زيت الألوفيرا
يعزز زيت الألوفيرا من نمو الشعر ويمكن استخدامه لتطويل الشعر وتخلصه من مشاكل التلف والتقصف.

زيت الجوجوبا
يعمل على تنعيم البشرة وتقليل ظهور الخدوط الدقيقة، ويساهم في تحفيز عملية تجديد خلايا البشرة وتغذيتها، ويناسب اصحاب البشرة الدهنية ويحمي من الرؤوس السوداء لأنه يعمل على تفتيح المسام، وتنظيفها من الأتربة والشوائب العالقة، كما يتميز بملمس غير دهني.

زيت جنين القمح
يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E والمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية، يجدد خلايا البشرة  ويساعد في تنشيط الدورة الدموية، ويعمل على ترطيب البشرة الجافة، ويقلل ظهور الندبات وعلامات التمدد، والخلايا التالفة، مما يجعله ممتاز لمكافحة شيخوخة البشرة.

زيت بذور الرمان
يمنحك زيت بذر الرمان شعرا ناعما كثيف ولامعا، امزجيه مع زيت الزيتون في حمام دافئ لشعر كثيف وصحي.

زيت إكليل الجبل
هذا الزيت مفيد جدا لعلاج قشرة الرأس وتطريب فروة الرأس الجافة، يخلص شعرك من الأوساخ ويطهره ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين "B"، استخدمه القدماء لعلاك لهشاشة الشعر، كما يمنع الشيب المبكر.

زيت المورينجا
يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل منظهور التجاعيد ويفتح البشرة ويرطبها بعمق، ويمكن تطبيقه ليلا أو نهارا، وهو فعال في إزالة علامات حب الشباب وعلاج الصدفية والإكزيما.

زيت زهر البرتقال
مضاد للجراثيم ويخلصك من مشاكل البشرة التالفة، ويحسن تدفق الدورة الدموية، كما يزيل علامات تمدد البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد.



اضف تعليق