التقاريرمنوعات

أخطاء فنية وإخراجية.. “التسرع” يفسد مائدة الدراما الرمضانية

رؤية – أشرف شعبان

رغم المنافسة القوية التي تشهدها المسلسلات الرمضانية إلا أنها غالبًا ما تقع في فخ الأخطاء غير المقصودة، إما بسبب تسّرع صناع تلك المسلسلات من أجل اللحاق بعرضها، أو بسبب ساعات التصوير الطويلة التي تتسبب في فقدان التركيز، لكنها عادة ما تفسد متعة المشاهدة وتلفت انتباه المشاهد الذي يظل دائما هو الراصد لتلك الهفوات، وتتسبب هذه الأخطاء في موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وشهدت بعض مسلسلات رمضان 2020، عددًا من الأخطاء الفنية والإخراجية، في هذا التقرير نرصد لكم الأخطاء التي شهدتها المسلسلات الرمضانية:

دعاء ديني خاطئ

ظهرت الممثلة فاطمة الحوسني، إحدى بطلات المسلسل الخليجي “محمد علي ورد” وهي تناجي ربها بشكل خاطئ ما تسبب في إحداث موجة من الهجوم على صناع المسلسل والقائمين عليه، حيث قالت “يا منجي يوسف من بطن الحوت”، بدلًا من القول “يا منجي يونس”.

كانيولا عكس اتجاه الدم

ظهر الممثل المصري محمد رمضان في أحد مشاهد مسلسل “حب عمري” وهو يضع “كانيولا طبية” في يده بعد تعرضه لحادث، بشكل خاطئ عكس اتجاه الدم.

طفل دينا الشربيني

بدت الفنانة المصرية، دينا الشربيني، في مسلسل “لعبة النسيان”، وهي تستفيق بعد عملية ولادتها، ثم تحمل رضيعها، ولكن يكتشف المشاهدون أن عمر الطفل الذي تم إحضاره للتصوير يتجاوز عدة أشهر وليس حديث الولادة.

سيارة في زمن خطأ

في مسلسل “النهاية” وقف الفنان يوسف الشريف بجوار سيارة “بي إم دابليو” موديل 2014، رغم أن أحداث المسلسل تدور في المستقبل عام 2120.

علم بالمقلوب

في مسلسل “فلانتينو” للنجم المصري المخضرم عادل إمام، ظهر في مدرسة “فلانتينو” الدولية، علم مصر مقلوب، فبدلًا من أن يكون اللون الأحمر هو الأول، ظهر اللون الأسود !!

اختلاف موديل السيارة بعد التصليح

ظهر محمد رمضان في مسلسل “البرنس” كسمكري سيارات وهو يحوّل سيارة من طراز “كيار ريو” تعرضت لحادث إلى “هيونداي ألنترا” بعد تصليحها.

مكياج ياسمين صبري

ظهرت الممثلة ياسمين صبري في مسلسلها “فرصة ثانية”، وهي تضع مكياجها بالكامل عقب تعرضها لحادث سيارة، بينما ترقد في المستشفى.

قفازات “أم هارون”

في مسلسل “أم هارون” ظهرت الفنانة الكويتية حياة الفهد في أحد مشاهده وهي ترتدي قفازات ذات الاستخدام الواحد، رغم أن أحداث المسلسل تدور في أربعينيات القرن الماضي في حين اخترعت هذه القفازات في الستينيات.

هذا وأصدرت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، تقريرها بشأن المخالفات والملاحظات لمسلسلات رمضان في الأسبوع الثاني من الشهر.

وتبين وجود 147 ملاحظة في 25 مسلسلاً من بينها استخدام ألفاظ متدنية ومشاهد عنف غير مبرر ومشاهد للتدخين وشرب خمر وإيحاءات جنسية ومشاهد تتضمن إهانة للمرأة وتحريضاً على استخدام العنف ضدها.

واحتلت الألفاظ السوقية والمتدنية صدارة مخالفات المسلسلات الدرامية بـ76 ملاحظة، ثم يليها مشاهد التدخين بواقع 28 ملاحظة، ثم مشاهد شرب الخمر 15 ملاحظة، وتساوت مشاهد العنف مع مشاهد المخدرات بـ8 ملاحظات لكل منهما، وجاءت مخالفات كود الطفل بـ5 مشاهد، وتشويه صورة المرأة 3 مشاهد ومشهد للتهكم والسخرية.

وأكد المجلس الأعلى للإعلام، أن “مسلسلات رمضان شهدت تحسنًا في الأسبوع الثاني من الشهر الكريم، خاصة في المشاهد التي اشتملت على ألفاظ متدنية وإيحاءات وتدخين، مقارنة بالأسبوع الأول الذي تم رصد 219 ملاحظة خلاله”.

من جهة أخرى، خلت “6 مسلسلات من أي ملاحظات وهي “سكر زيادة” و”فلانتينو” و”الاختيار” و”حب عمري” و”القمر آخر الدنيا” و”ليالينا 80″، بعدما كانت في الأسبوع الأول 4 مسلسلات فقط.
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى