مع استبعاد صرف دعم الخبز .. الأردنيون يخشون “تهرب” الحكومة من مسؤولياتها

محمود رشدي

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – أثارت تصريحات وزيرة التنمية الاجتماعية في الأردن، بسمة إسحاقات، حول صعوبة صرف دعم الخبز للمستحقين هذا العام، في ظل جائحة كورونا، مخاوف عدة وحالة من الجدل بلغت حد اتهام الحكومة باستثمار الجائحة للتهرب من مسؤولياتها.

وقال إسحاقات، في تصريحات متلفزة يوم الأربعاء، إنها تستبعد صرف دعم الخبز للمستحقين هذا العام، نظرًا “للظروف الاقتصادية الصعبة” التي تمر بها المملكة، وفي ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وضمن موازنة 2020، خصصت الحكومة مبلغ 120 مليون دينار لدعم الخبز، فيما أكدت الوزيرة أن هذا العام هو الأخير لتخصيص دعم الخبز.

ويصل دعم الخبز لحوالي 5 ملايين مواطن أردني.

وعزت الوزيرة استبعادها صرف دعم الخبز قائلة “لم توفر للخزينة إيرادات لتخصيص هذا الدعم كما الحال في جوانب أخرى”.

لكنها استدركت قائلة، إن استبعادها لا يعني صدور قرار قطعي بهذا الشأن من قبل الحكومة.

وعلى ذلك، علق الناشط محمد الربابعة عبر صفحته على تويتر قائلًا: “حكومه غير قادرة على تأمين دعم الخبز لمواطنيها المحتاجين..!! و تتبجح وتتغنى بإنجازاتها خلال الأزمة وتضع نفسها بمصاف الدول التي تفوقت بمواجهة كورونا.!! هذا فشل ذريع”.

وقال الناشط علاء ملكاوي “عندما تم رفع أسعار الخبز، كان من أجل تحصيل مبلغ 370 مليون ولم يكن هناك داع للرفع وتم التوافق على صرف دعم للمستحقين، هذا يعني أن الدعم حق للمواطن ولا يحق لأي مسؤول إلغاؤه ويباع بسعر أعلى بكثير من السعر الحقيقي من أي دوله أخرى”.

وأضاف “حذاري من البطون الجائعة”.

وفي 12 نيسان/ أبريل الماضي، أعلنت الحكومة الأردنية، إرجاء دفع بدل دعم الخبز للمواطنين والذي كان يفترض صرفه خلال ذات الشهر.

وجاء التأجيل بحسب مسؤول حكومي، على “إثر ما يشهده الوطن من تداعيات التعامل مع فيروس كورونا، وأن الحكومة أعطت الأولوية ومن خلال الصندوق لتسليم المساعدات العينية لعاملين بالمياومة وعددهم كبير جدًا”.

وبيّن أن الإمكانيات في ظل تداعيات كورونا لا تسمح بصرف دعم الخبز في موعده المقرر سابقا.

يشار إلى أن الحكومة الأردنية، خفّضت مخصصات دعم الخبز لعام 2020 بنسبة 25.7%، مقارنة بالعام الماضي في خطوة من شأنها تقليص عدد المستفيدين من هذا الدعم.

وفي كانون الثاني يناير 2018، رفعت الحكومة الدعم عن الخبز، وصرف دعم نقدي مباشر للفئات الفقيرة ومتدنية الدخل، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة تجاوزت 100% لبعض الأصناف.

وارتفعت أسعار الخبز بعد ذلك بنسبة مضاعفة وعلى أصنافه كافة، وذلك في إطار خطة الاستجابة الحكومية لضغوط صندوق النقد الدولي.

في إطار إجراءات الحكومة مواجهة أزمة كورونا وتداعياتها، أعلن صندوق المعونة الوطنية البدء بتحويل الدعم النقدي الحكومي لنحو 13 ألف أسرة جديدة من أسر عمال المياومة عبر المحافظ الالكترونية.

وقال مدير عام الصندوق عمر المشاقبة في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إن الصندوق سيوجه يوم السبت رسائل نصية لدفعة جديدة من المستفيدين من البرنامج الحكومي لدعم عمال المياومة لحثهم على فتح محافظ إلكترونية لاستقبال الدعم النقدي.

وأشار إلى أن 170 ألف أسرة استلمت الدعم النقدي الحكومي.

 فيما بلغ عدد الأسر التي تم إرسال رسائل نصية لإعلامها باستحقاقها للدعم الحكومي لعمال المياومة نحو 190 ألف أسرة، متوقعًا أن يتجاوز عدد المستلمين للدعم النقدي الحكومي 200 ألف أسرة قبل عيد الفطر.

ومنذ بداية مواجهة الأزمة في آذار الماضي، أظهر الأردن كفاءة واقتدارًا في اتخاذ الإجراءات الوقائية والحيلولة دون تفشي الوباء، فيما لقيت جهوده تقديرًا محليًا وعربيًا وعالميًا.

وإلى الآن، ما زال الأردن بمنأى نسبيًا عن تفشٍّ واسع لجائحة كورونا رغم عودة تسجيل الإصابات مجددًا في الأيام الأخيرة وترقب عودة آلاف المغتربين من دول تفشى بها الوباء.

ربما يعجبك أيضا