احم معدتك.. المشروبات المفضلة في عيد الفطر


٢١ مايو ٢٠٢٠

كتب – عاطف عبداللطيف

يومان أو أقل على استقبال عيد الفطر المبارك، وبطل هذا العيد كما هو متعارف عليه، الكعك والبسكويت والبيتي فور والملفوف والحلويات بمختلف صنوفها وطرق تحضيرها، حيث يحرص الكثيرون على تناول كميات من الحلويات والسعرات الحرارية العالية نتيجة تناول السكريات بكثافة التي طالما ارتبطت بالعيد لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون.

ولأن أغلبنا يشعر بالكسل والخمول بعد تناولها من الضروري الحرص على تناول مجموعة من المشروبات في عيد الفطر تجنبًا لمشاكل الجهاز الهضمي، ومن أبرزها نقلا عن موقع"health line":

شرب الماء

مع موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة العربية، تعتبر المياه من أكثر المشروبات التي يجب شربها بكميات كبيرة؛ لأن الجسم يحتاجها للقيام بعمليات الهضم، وامتصاص العناصر الغذائيّة المهمة من الأطعمة، لذلك يوصي بشرب ما يقارب 2 لتر من الماء يوميًا.

عصير التفاح

يعتبر عصير التفاح من أهمّ العصائر الطبيعية ويتميز بأنه مضاد للجراثيم ويعمل على التخلص من مشاكل عسر الهضم. يمكن تحضيره عن طريق خلط عصير التفاح مع عصير الليمون وخل التفاح بشكل جيد، ثم إضافة جوزة الطيب والقرفة ونقع الخليط قليلًا قبل تصفيته وتناوله.

النعناع

تستخدم أوراق النعناع عن طريق غليها، أو باستخدام مسحوق الأوراق مع العديد من المشروبات والأطعمة، مما يساعد على التقليل من شعور بالألم، أو الخمول بعد تناول السعرات الحرارية العالية والوجبات الدسمة.

الزنجبيل

يعمل تناول مشروب الزنجبيل على إتمام عمليّة الهضم بتكسير البروتينات، كما يساهم في إذابة الدّهون؛ حيث إنه ينظم الإنزيمات، وينصح بتناول الزنجبيل بعد تناول الطعام في عيد الفطر لتجنب عسر الهضم.

القرفة

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة وبالتالي ترفع من معدل حرق الجسم، فهي خيار مناسب لشربها بعد تناول الوجبات الدسمة وكعك العيد.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من الاختيارات الرائعة التي يجب الحرص على تناوله يوميًا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وتساعد على حرق الدهون.

وبحسب ما أورد موقع "صحتك"، يفضل تناول الكثير من المشروبات الدافئة في عيد الفطر بدون سكر مثل: الكراوية والحلبة والينسون والنعناع والزنجبيل والقرفة والليمون، حيث تحتوي الحلبة على مادة الجلاكتوفتان التي تخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، بينما تساعد القرفة في هضم الدهون التي تدخل في إعداد حلوى العيد.

ويحذر أيضًا من شرب الشاي أو القهوة في الصباح على معدة خاوية لأن ذلك يسبب اضطراب والتهاب المريء والمعدة، كما يؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة.

النعناع بالليمون

وقال الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن هناك عدة مشروبات يجب الحرص على تناولها خلال أيام العيد لما له من تأثير جيد على المعدة والجهاز الهضمي.

ونصح خيري بتناول مشروبات دافئة مثل الحلبة، والتي تقلل بشكل كبير من حدوث آلام المعدة، موضحًا أنه يمكن تناولها منبتة، كما يمكن تناول مشروب النعناع بالليمون كمهدئ طبيعي. كما نصح أيضًا بتناول مشروب الشمر والبردقوش، لأنه يعمل كمضاد للتقلصات، وفقا لما أوردته بوابة الأهرام.

كما نصح استشاري التغذية العلاجية بعدم إغفال مشروب الشاي الأخضر لكونه غنيًا بمضادات الأكسدة والفلافونيدز، والتي تعزز كفاءة الجهاز الهضمي.


اضف تعليق