"الاختيار" يخطف قلوب المصريين.. ويعيد أمجاد أبطال "البرث" للأذهان


٢٢ مايو ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

ملحمة درامية، أعادت إلى أذهان المصريين وقائع ما حدث يوم 7 يوليو 2017، حينما استهدفت العناصر الإرهابية التكفيرية، أبطال كمين "البرث" في سيناء.

الحلقة الـ28 من مسلسل الاختيار -الذي يعد دراما توثيقية لقصة الشهيد المصري عقيد أركان حرب أحمد المنسي- قدمت ملحمة الأبطال الذين جسدوا ببطولاتهم أسمى معاني الوطنية والتضحية، تلك المعركة التي سقط خلالها نحو 20 من قوات الجيش المصري، وعلى رأسهم العقيد أحمد منسي، الذي اشتهر بقيادته لعدة حملات عسكرية مكونة من أفراد الصاعقة المصرية، للقضاء على العديد من البؤر التكفيرية التي تنتمي لجماعات إرهابية في شمال سيناء.

حتى الرمق الأخير



وتدور أحداث الحلقة، حول تصدي وحدة في الصاعقة المصرية لهجوم إرهابي على موقع عسكري في منطقة البرث، حيث قاتل عناصر القوة، وعلى رأسهم العقيد أركان حرب أحمد صابر محمد علي المنسي، حتى الرمق الأخير، قبل وصول الإمدادات إليهم.

ويقع كمين البرث أو مربع البرث بين مدينتي رفح الحدودية والشيخ زويد بشمال سيناء، ويستمد قوته من كونه منطقة تمركز الكتيبة 103، التي قادها المنسي، إحدى النقاط الاستراتيجية للجيش المصري.

المشاهد التي تناولتها الحلقة، لسرد القصة الحقيقية لملحمة الأبطال، والتي ارتبطت بالشهيد أحمد المنسي، وغيره من الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في تلك الملحمة، تركت آثارها البارزة في أذهان جميع المصريين، بعد أن خطفت القلوب وهزت المشاعر.

وقبل حوالي 3 أعوام، بعد أن أنهى 26 جنديًا صلاة الفجر، واستعدوا لاستقبال يوم جديد، هاجمهم أفراد جماعات إرهابية، انتزعت من قلوبهم الإنسانية، بعربات ملغومة، لتشن هجومًا قويًا على كمين "البرث"، في وسط الصحراء بشمال سيناء.

بدأت تلك العملية في الرابعة فجرًا، بدخول إحدى السيارات المفخخة لمربع الكمين، ليتمكن أبطال الكتيبة 103 من التعامل معها، ثم دفع التكفيريون بسيارات أخرى محملة بالمتفجرات والأسلحة والإرهابيين، ليتصدى لها المنسي ورجاله بقوة وبسالة منقطعة النظير، قبل أن يتحرك لمساعدتهم من الناحية الأخرى النقيب خالد مغربي، لدعم رفقائه بسيناء، وينضم لصفحة الشهداء البيضاء أيضًا، ليسقط أغلب أفراد الكتيبة واحدا تلو الآخر ويحمي جثث الشهداء الجندي علي علي السيد قبل أن يتلقى 30 رصاصة في ظهره ويلقى وجه ربه، قبل وصول الدعم من الجيش المصري ليهرب أمامه التكفيريون.

وفي صباح يوم 7 يوليو 2017، أعلن المتحدث العسكري، استشهاد وإصابة 26 من أبطال القوات المسلحة في شمال سيناء، إثر انفجار عربات ملغومة في إحدى النقاط الأمنية، التي كان فيها الشهيد العقيد أحمد منسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، عقب اشتباكات عنيفة مع مجموعة من الإرهابيين.

وكانت تلك المحاولة الإرهابية، من التنظيمات التكفيرية لصد الحرب عليها من جانب الجيش المصري، من خلال ضرب نقطة أمنية هامة، التي تمثل عائقًا أمام تسلل الإرهابيين، كون منطقة البرث مهمة بالنسبة لهم وتقطع طريق الإمدادات، وفشلت جميع المحاولات السابقة لاستهدافه، حيث يعتبر مربع البرث مركزًا لقبيلة الترابين، وله أهمية لوجستية وأمنية، ومن النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.

"الملحمة" تجتاح السوشيال ميديا


أثار عرض حلقة "ملحمة البرث" تفاعلًا كبيرًا عبر الشبكات الاجتماعية، بمن فيهم بطل مسلسل "الاختيار" الفنان المصري أمير كرارة، الذي أدى دور العقيد أحمد المنسي، إضافة إلى بيتر ميمي، مخرج العمل. 



وقبل عرض الحلقة كتب مخرج المسلسل بيتر ميمي، على حسابه الرسمي بموقع "فيس بوك": "رجاء لمن يعرف أحدا من أهالي شهداء حادث البرث، يقنعه ألا يشاهد على حلقة الغد".

وأضاف: "أنا أعتذر مبدأيًا على صعوبة الحلقة، حاولت قدر المستطاع أقلل بشاعة ما حصل، لكن في نفس الوقت كان من الضروري أن تعرف الناس كلها أنهم أبطال ووقفوا ودافعوا عن الأرض والكمين مع زملائهم لآخر نفس".



العرض يعانق العالمية

ولاقت الحلقة بعد عرضها، تفاعلًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كتب بطل المسلسل أمير كرارة، الذي يؤدي دور المنسي، تغريدة له عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، نشر فيها صورة تظهر حلول وسم "ملحمة البرث" في المرتبة الثالثة الأكثر تداولًا على مستوى العالم، في موقع "تويتر".



ولم يكن هذا الوسم الوحيد الذي انتشر، الخميس، إذ انتشرت العديد من الأوسمة الأخرى مثل "الاختيار" و"منسي" و"المنسي" و"عسكري هرم"، واحتلت قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في "تويتر" داخل مصر، وظلت متداولة على نطاق واسع حتى صباح الجمعة، بمئات الآلاف من التغريدات.



وتوزعت التغريدات بين الإشادة بجنود الجيش المصري الذين واجهوا عناصر الإرهاب في سيناء بكل قوة، والثناء على فريق عمل المسلسل.

ولدى تصفح عمليات البحث الأكثر في عملاق محركات البحث "غوغل"، أظهرت بيانات الأخير أن موضوعات المسلسل مثلت 12 من أصل 20 موضوعًا هي الأكثر بحثًا في مصر.





















وتفاعل فنانون ونقاد مع الحلقة، مشيدين بأداء فريق عمل مسلسل الاختيار، ودور جنود الجيش المصري في حماية البلاد من الأخطار.




















اضف تعليق