وداعًا "قشاش" السينما المصرية.. رحيل "صانع البهجة" يُفطر قلوب عاشقيه


٣٠ مايو ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، استيقظ المصريون على خبر صادم هز أرجاء الوسط الفني، ورسم الحزن على ملامح مواقع التواصل الاجتماعي، إذ نعت نقابة المهن التمثيلية، أسطورة الكوميديا المصرية، الفنان الراحل حسن حسني، الذي وافته المنيه عن عمر ناهز 89 عامًا، بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده.

الوفاة جاءت إثر أزمة قلبية مفاجئة، أدت إلى دخوله المستشفى مساء أمس، وظل على مدار الـ24 ساعة داخل العناية المركزة حتى فارق الحياة.

محطات في حياة "القشاش"



النجم الراحل حسني حسني، ولد في 15 أكتوبر عام 1931 بحي القلعة لأب مقاول، وأم غيبها الموت عنه وهو في سن السادسة، الأمر الذي أسبغ عليه هالة من الحُزن الدفين.

وفي المدرسة الابتدائية -وتحديدًا في مدرسة الرضوانية- عشق التمثيل الذي عبر عنه على مسرح المدرسة، ويذكر أنه قدم دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلاله على كأس التفوق، كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، حصل على شهادة التوجيهية عام 1956، وفي هذه الفترة شارك الفنان حسين رياض في إحدى لجان التقييم الخاصة بمسابقات التمثيل في المدارس، بعد أن لفت الانظار إلى مستوى أدائه، وأيقن حينها أنه لن يعمل في شيء آخر غير التمثيل.

التحق بالمسرح العسكري، في فترة السيتينات، وأصبح عضوًا في فرقته وتقاضى أول أجر منه، وبعد هزيمة 1967، صدر قرار بحل المسرح العسكري، ومعه انطلق حسن حسني في الأعمال الميدانية في مسرح "الحكيم" وقدم عليه عددًا من المسرحيات التي لاقت نجاحًا ملحوظًا.

ويعد نجاحه في مسرحية "كلام فارغ"، السبب في انتقاله إلى المسرح القومي والحديث، ومن ثم فتحت له أبواب الشهرة حينما شارك الفنان عبدالمنعم مدبولي في مسلسله "أبنائي الأعزاء شكرًا" عام 1979 حينما لعب فيه دور الموظف الفاسد.



وأطلق عليه الكاتب الراحل موسى صبري لقب "القشاش"، حيث إنه يمتلك القدرة للتفوق على نفسه في أي دور يسند إليه، ولقبه خيري بشارة بـ"المنشار" إشارة للكم الكبير من الأعمال التي يقدمها، لدرجة أنه عرض له أربع مسلسلات في شهر رمضان بإحدى السنوات.

واشتهر الراحل حسن حسني، في السنوات العشر الأخيرة بالظهور في معظم أفلام الكوميديا رفقة شباب الفن والكوميديا، وأصبح تميمة حظ أفلام الشباب، حيث شارك خلال هذه الفترة في أكثر من 150 فيلما.

حزن ومأساة



تزوج عملاق الكوميديا الراحل حسن حسني من السيدة ماجدة حميدة وأنجب ولدا وبنتا، ولكن شاء الله أن تتوفى ابنته بعد صراع مع السرطان، في عام 2013.

وتعرض إثر وفاة ابنته لأزمة نفسية كبيرة، إذ فقد الرغبة في الحياة ورفض العمل لفترة طويلة، إلا أنه تخطى الأزمة بمساعدة عدد من أصدقائه المقربين وأحفاده، وعاد إلى التمثيل مجددًا.

وفي صباح اليوم، قضى الله أمره، ليفارق "عميد الكوميديا" حسن حسني هو الآخر الحياة، ليتجدد اللقاء مع ابنته عند رب السماء. 

أشهر أعماله.. وتقديرات مستحقة



شارك الفنان الراحل في العديد من الأعمال التليفزيوينة والسينمائية المهمة على مدار المواسم الماضية، حيث شارك في مسلسل "سلطانة المعز" مع غادة عبدالرازق، والذي عرض في موسم دراما رمضان المنقضي، ومن قبلها شارك في مسلسل "أبوجبل" مع مصطفى شعبان، والذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي.

وشارك أيضًا في موسم عيد الأضحى السينمائي الماضي، بفيلم "خيال مآتة"، من بطولة أحمد حلمي، ومنة شلبي وخالد الصاوي وبيومي فؤاد.

وتعد أعمال الفنان حسن حسني مثل مسلسل"رأفت الهجان" و"بوابة الحلواني" وأفلام "المغتصبون" و"المواطن مصري" و"القاتلة" و"السيد كاف" و"سارق الفرح" و"ناصر 56" من العلامات الفارقة في مشواره الفني.



ومنح النقاد الفنان الراحل عددًا كبيرًا من الألقاب منها "الفنان الطائر" و"القشاش"، وقدم عبر مسيرته الفنية 168 فيلمًا منها "الكرنك، سواق الأتوبيس، البريء، الهروب، كما شارك في بطولة 120 مسلسلًا أبرزها "رحيم، زينب والعرش، عفاريت السيالة، رد قلبي، أبوجبل، الأب الروحي، وعد، مريم، ومزاج الخير"، ويضم أرشيفه الفني أيضًا 28 عرضًا مسرحيًا أهمها "ع الرصيف، لما بابا ينام، الكابوس، الواد شطارة، جوز ولوز، عفروتو، حزمني يا، سكر زيادة، سندريلا والمداح، وقشطة وعسل".



وكان من أبرز أفلامه السينمائية "مراتي وزوجتي، قلب الأسد، على جثتي، اللمبي 8 جيجا، الرجل الغامض بسلامته، الديكتاتور، ابقى قابلني، الفرح، بوبوس، البيه رومانسي، إتش دبور، آخر كلام، شبه منحرف، حبيبي نائمًا، أسد وأربع قطط، خارج على القانون، كركر، أحلام الفتى الطايش، الغواص، جعلتني مجرما، عيال حبيبة، فرحان ملازم آدم، واحد كابوتشينو، يا أنا يا خالتي، عوكل، غبي منه فيه، سنة أولى نصب، الباشا تلميذ، عسكر في المعسكر، كلم ماما، ميدو مشاكل، اللي بالي بالك، عربي تعريفة، قلب جريء، اللمبي، محامي خلع، سحر العيون".



حصل الفنان الراحل على أول تكريم له، حينما حصل على جائزة أحسن ممثل في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993 متفوقًا على فاروق الفيشاوي ومحمود حميدة.

ونال العديد من الجوائز على مدى مشواره وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018.

وكان آخرها بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40.

السوشيال ميديا تتحول لسرادق عزاء



بعد تداول الأخبار التي أكدت وفاة النجم الكبير حسن حسني، سرعان ما خيم الحزن على الوسط الفني، وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي لسرادق عزاء عبر من خلاله نجوم الوسط الفني وجمهور الفنان الراحل عن حزنهم الشديد.

وتصدر هاشتاج #حسن_حسني تريند موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث نعى العديد من المشاهير والجماهير الفنان الراحل عبر حساباتهم الشخصية.

وبكلمات مؤثرة للغاية جاء عزاء الفنان الكبير صلاح عبدالله، حيث نشر تعليقًا على صورة تجمعهما قال فيه: "يا حبيبي يا حبيبي يا حبيبي، يا عمي وسيدي وتاج راسي يا أستاذي، هو أنا مش كلمتك قبل العيد واطمنت عليك وطمنتك عليا، وحلفتلك إن أنا الحمد لله كويس، كنت كويس، دلوقتي أنا مش كويس وبحاول أستوعب المفاجأة".



كما ودعه الفنان الكبير عادل إمام على صفحته الرسمية بـ"فيس بوك" بصورة تجمعهما معًا معلقًا عليها: "وداعًا الفنان الكبير حسن حسني".



وكذلك نشر الفنان الأمير كرارة، صورة مرسومة للفنان الراحل، وعلق عليها: "مع السلامة يا عم حسن، ربنا يسامحك ويغفر لك يا أبو قلب طيب".



ومن جانبها نعته الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور، قائلة: "توفي منذ قليل الفنان المصري القدير حسن حسني إثر ازمة قلبية.. الله يرحمه وتكون روحه بالسماء"، فيما كتبت الفنانة نسرين طافش: "وداعًا الفنان الكبير حسن حسني".





وعلق المخرج خالد يوسف قائلًا: "هتوحشنا يا عم حسن.. صنع البهجة كان عنوانًا لحياة حسن حسني.. مساحات السعادة التي أضفاها للجمهور العربي ستظل تبحث عمن يملؤها.. سنفتقدك فنانًا وإنسانًا.. ألف رحمة ونور عليك يا عم حسن".



ونعى المنتج ريمون مقار الفنان الراحل قائلًا: "وداعًا للنجم الكبير حسن حسني ألف رحمة ونور عليك يا عم حسن".



ونشر الفنان محمد هنيدي، صورة تجمعه بالفنان الراحل، وهو يقبله وعلق عليها: "وجعت قلبي يا عم حسن، إنا لله وإنا إليه راجعون".



كذلك نعى الفنان محمود البزاوي الفنان الراحل قائلًا: "‫ألف رحمة ونور عليك يا عم حسن هاتفضل دايمًا حاضر بكل تاريخك العظيم.. هاتفضل من أهم علامات جيلك وجيلنا هاتفضل چوكر السينما والمسرح والتليفزيون.. مع السلامة يا عمنا وأستاذنا وبابا حسن حسني‬‬".



وعلق المطرب رامي صبري على صفحته الشخصية عبر "فيس بوك" قائلًا: "البقاء لله وداعًا الفنان القدير حسن حسني".



وقال الفنان أحمد السقا: "هتوووحشنا ياعمنا.. ربنا يرحمك يارب"، فيما كتب الفنان خالد الصاوي: "البقاء لله وفاة الفنان الكبير حسن حسني".



وكتب الفنان فتحي عبدالوهاب: "إنا لله وإنا إليه راجعون توفي إلى رحمة الله الفنان حسن حسني"، فيما نشر الفنان أحمد صلاح حسني صورة تجمعهم، وكنب تعليق قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. مفيش كلام عارف أقوله غير ربنا يرحمك و يثبتك عند السؤال ويكون مثواك الجنه يارب.. ربنا يرحمك يا عمّ حسن البقاء لله".





وقال الفنان خالد الصاوي: "البقاء لله.. وفاة الفنان الكبير حسن حسني.. من أكثر الممثلين نشاطًا وحضورًا قدم أكثر من 490 عملاً ما بين مسرح وتلفاز وسينما مما جعلهُ الفنان الأكثر تمثيلاً في تاريخ السينما العربية على الإطلاق. ومن أبرز أعماله التي لا تنسى أبنائي الأعزاء شكرًا، وزوجة رجل مهم، وسارق الفرح، ومسرحية جوز ولوز، ومسرحية علي الرصيف، وأحدث أفلامه خيال مآته والبدلة وقهوة بورصة، كما شارك في الكثير من المسلسلات رحيم والصعلوك وعلي باب الوزير وعفاريت السيالة وزينب و العرش".



وكذلك قال الفنان محمد إمام عبر صفحته: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. البقاء لله في وفاة الفنان الكبير عم حسن حسني.. تغمده الله بواسع رحمته.. وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان".



ومن الإعلاميين كتب الإعلامي أحمد موسى -عبر صفحته على "فيس بوك"- قائلًا: "وفاة الفنان حسن حسني عن عمر ٨٨ عامًا"، كما كتبت الإعلامية إيمان الحصري: "الفنان الكبير حسن حسني في ذمة الله".





لم تتوقف برقيات العزاء على مشاهير الوسط الفني فقط، بل انهالت كلمات المواساة والحزن والعزاء من قبل جمهور الفنان الراحل العريض، فالكل اجتمع على حبه حاضرًا كان أم غائبًا.
















اضف تعليق