تطورات كورونا في مصر.. انخفاض الإصابات "مستمر" و"الصحة" تزيد مستشفياتها ومعاملها


٠٣ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - كثفت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 28615 حالة، فضلًا عن تسجيل 1088 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت الذي، أعلنت وزارة الصحة تجهيز 36 مستشفى أخرى، ليصبح إجمالي عدد المستشفيات التي تتعامل مع مصابي فيروس "كورونا" 376 مستشفى على مستوى الجمهورية، فضلا عن تجهيز 8 معامل جديدة لإجراء الكشف لمصابي كورونا، ليصل إجمالي المعامل على مستوى الجمهورية، إلى 57 معملاً.

"معدل الإصابات ينخفض"

ولليوم الثالث على التوالي، استمرت معدلات الإصابة اليومية في الانخفاض، إذ أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأربعاء، تسجيل 1079 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و36 حالة وفاة جديدة، بعد أن سجلت الأحد الماضي 1536 إصابة.

وأشارت الوزارة في بيانها، اليومي، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى خروج 523 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 7350 حالة حتى اليوم.



وأوضح الوزارة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا ارتفع ليصبح 8371 حالة، من ضمنهم الـ 7350 متعافيًا، مشيرة إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، اليوم الأربعاء، هو 28615 حالة من ضمنهم 7350 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1088 حالة وفاة.

"استعدادات جديدة"

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، كشفت خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن إجمالي عدد الحالات التي تم تحويلها إلى نُزل الشباب بلغ 5894 حالة، فيما سجلت الحالات التي تم عزلها بالمنزل 5484 حالة، مشيرة إلى أنه بتتبع معدلات الإصابة بفيروس "كورونا" على مستوى الجمهورية، وجد أن المحافظات السياحية، ومنها محافظات: مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، سجلت أقل عدد حالات إصابات، فيما سجلت محافظات القاهرة الكبرى، معدلات إصابة أكبر عن باقي المحافظات.

ولفتت الوزارة إلى أن إجمالي عدد المستشفيات المتعاملة مع أزمة فيروس "كورونا" وصل إلى 340 مستشفى على مستوى الجمهورية بعد إضافة 320 مستشفى فرز وعزل على مستوى الجمهورية، تضم 35152 سريراً داخلياً، و2218 جهاز تنفس صناعي، و3539 سرير رعاية مركزة، مضيفة أنه جارٍ العمل على تجهيز 36 مستشفى أخرى، ليصبح إجمالي عدد المستشفيات التي تتعامل مع مصابي فيروس "كورونا" 376 مستشفى على مستوى الجمهورية.



وقالت زايد، إن الوزارة تقوم بتوفير الأدوية وفقاً لبروتوكولات العلاج المعتمدة، حيث تم توفير 500 ألف جرعة للحالات الحرجة المحجوزة بالمستشفيات، إلى جانب 8 ملايين جرعة للمخالطين للحالات الإيجابية، وكذا 2 مليون جرعة للحالات الإيجابية التي تخضع للعزل المنزلي.

وتطرقت الوزيرة إلى عملية تجهيز جرعات العلاج وتوزيعها عن طريق القوافل العلاجية والوحدات الصحية على حالات العزل المنزلي والمخالطين، موضحة أن إجمالي عدد وحدات الرعاية الصحية الأساسية على مستوى الجمهورية التي تقوم بتوفير العلاج للمخالطين وحالات العزل المنزلي تبلغ 5013 وحدة.

كما تناولت الوزيرة خلال العرض بياناً حول أعداد المعامل التابعة للوزارة التي يمكن من خلالها إجراء تحليل فيروس "كورونا" على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن عدد المعامل وصل إلى 32 معملاً موزعة على المحافظات، موضحة أنه جارٍ العمل على إضافة 8 معامل للتحليل أخرى قريباً، بما يسهم في زيادة القوى الاستيعابية للمعامل.

ونوهت إلى أن عدد المعامل التابعة للمستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية، بلغت 17 معملًا، ليصبح إجمالي المعامل التي يمكن من خلالها إجراء تحليل فيروس "كورونا" 57 معملاً على مستوى الجمهورية.

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة وشؤون المصريين بالخارج والطيران المدني، جهودهما لإعادة المصريين العالقين في عدد من الدول، إذ أعلنت وزارة الهجرة، وصول أول أفواج المصريين العالقين في العاصمة اللبنانية بيروت، صباح اليوم الأربعاء، إلى القاهرة، مشيرة إلى أنه تم نقل العائدين إلى الأماكن المخصصة للعزل تنفيذًا لقرار وزيرة الصحة المصرية، ومنظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.



وذكرت الوزارة في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم، أنه وصل إلى مرسى علم 166 مواطنًا من العالقين في السعودية قادمين من جدة، و165 مواطنًا من العالقين في دولة الكويت، لافتة إلى أنه لا تزال الجهود متضافرة ومستمرة لإعادة أبناء مصر العالقين وكذلك الحالات الإنسانية، ومنتهي ومخالفي الإقامة، وكذلك منتهي العقود، على أن يتم الإعلان عن الموعد الرسمي لعدد من الرحلات المخصصة لهذه الشرائح فور الانتهاء من الإجراءات اللازمة لعودتهم.

"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ71على التوالي بدءًا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الأحد، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 8980 سائق نقل جماعي لعدم الالتزام بارتداء الكمامات الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن ضبط 4914 شخصًا مخالفًا لقرار حظر تحرك المواطنين، و3094 مركبة مخالفة.
   



اضف تعليق