"توك شو"مصر | خريطة طريق جديدة في ليبيا.. ونجاح حقن مصابي كورونا بـ"بلازما المتعافين"


٠٦ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

 استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا، هي واحدة من البحوث الإكلينيكية التي تم إجراؤها من قبل وزارة الصحة المصرية، وحققت نتائج مبشرة وناجحة عند تطبيقها على المرضى التي تعاني من حالات حرجة وتحتاج رعاية مركزة، كان بمثابة طفرة جديدة في علاج فيروس كورونا في أبرز ما تناولته برامج التوك شو على الفضائيات المصرية مساء الجمعة:

عمرو أديب: أردوغان اعترف بوجود جنود أتراك في ليبيا 



تحدث الإعلامي عمرو أديب خلال برنامجه على قناة "إم بي سي مصر" مساء الجمعة، عن اعتراف الرئيس التركي بوجود جنود أتراك في ليبيا. وكشف أديب أن الوضع بات صعبا في ظل تقدم قوات حكومة الوفاق المدعومة من الأتراك.

بكري: خريطة طريق جديدة تتوافق عليها الدول المعنية بالشأن الليبي


قال الإعلامى مصطفى بكري، إن الأحداث فى ليبيا مازالت حولها علامات استفهام كبيرة، لافتا إلى أهمية اجتماع المشير خليفة حفتر والمستشار عقيلة صالح في مصر واصفا إياه بأنه هام للغاية.

وأضاف بكري -خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع  عبر قناة "صدى البلد"- أن مصر تقوم باتصالات مهمة إقليمية ودولية، معقبا: "شيء ما يتشكل بشأن ليبيا، خارطة طريق جديدة متفق عليها دوليا".

عكاشة: النظام القطري ينفق أموال شعبه لخدمة المشروع الإخواني


قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مقاطعة قطر من قبل دول الرباعي العربي جاءت بعد استنفاد كل الوسائل لوقف تدخلها، مشيرا إلى أن التقارير الدولية تتحدث عن وقوف محور قطر وتركيا والإخوان وراء الفوضى المسلحة.

وأكد عكاشة -في مداخلة على "إكسترا نيوز"- أن النظام القطري أنفق من أموال شعبه لخدمة المشروع الإخواني. وتابع عكاشة -خلال مداخلة عبر خاصية سكايب في برنامج المواجهة المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذي تقدمه الإعلامية لما جبريل- أن المشروع الإخواني ما كان ليذهب لولا ثورة 30 يوليو، مشيرا إلى أنه لا يمر شهر إلا ويكون هناك تقرير أممي حول الدعم القطري للتنظيمات الإرهابية.

تفاصيل نجاح علاج مصابي كورونا باستخدام بلازما المتعافين


عن تجربة حقن مصابي فيروس كورونا بــ"بلازما المتعافين" قالت  الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، إن استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا، هي واحدة من البحوث الإكلينيكية التي تم إجراؤها واتخاذ خطوات فيها، وحققت نتائج مبشرة وناجحة عند تطبيقها على المرضى الذين يعانون من حالات حرجة وتحتاج رعاية مركزة، مشيرة إلى أن تحول الأمر من فكرة إلى بروتوكول بحثي كامل هو أمر هام.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم -خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر- أنه تم سحب بلازما من 32 متعافيا، ويمر كيس البلازما بعدة اختبارات كبيرة، ويمكن أن تعالج تلك الكمية حوالي 60 مريضا، وتم تعافي 3 منهم خرجوا من المستشفيات والباقي في حالة تحسن، مشيرة إلى أن مدة التعافي بعد استخدام البلازما قلت عن المدة التي يتم علاج مريض كورونا العادي بها، ويتوقف ذلك على الأعراض التي تظهر على الحالة.

 أديب عن عودة الحياة بأوروبا: "إحنا وضعنا مختلف لسه في مرحلة الكمامة"



علق الإعلامي عمرو أديب، على فتح الحياة الاقتصادية في الدول الأوروبية التي تضررت من فيروس كورونا، وقال: "الناس بعتالي صور المطاعم والشواطئ في باريس وروما وبريطانيا، يا جماعة إحنا في مرحلة تانية غير اللي فيها الناس دي، الناس دي خلصت كل حاجة خلاص، وفي التفسير الأولي هما في مرحلة تانية وبيقولوا خلصنا، وكسروا الفيروس، لكن إحنا عندنا الفيروس المفروض إما في ذروته أو رايح في السكة في ذروته، وفي الحالتين أنت في مرحلة مختلفة".

سمير فرج:  إنتاج الغاز من حقل ظهر مستمر حتى عام 2045


قال اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية منحت مصر حقها كاملا فى غاز المتوسط.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن حقل ظهر على خط الحدود البحرية مع قبرص بنحو 30 ميل وفي حالة عدم وجود ترسيم الحدود ادعت حينها قبرص أنها تمتلك الحقل.

وأشار فرج إلى أن حقل ظهر أكبر حقل غاز في الشرق الأوسط يستمر الإنتاج منه حتى عام 2045.


اضف تعليق