مستجدات كورونا في مصر.. إنجاز طبي ومبادرة جديدة وتحديث بروتوكول العلاج


٠٧ يونيو ٢٠٢٠

حسام السبكي

تواصل مصر تحقيق تقدم ملموس نسبيًا، على صعيد جهود مكافحة فيروس كورونا، الذي ظهرت أولى حالاته في أرض المحروسة، في مطلع مارس الماضي، حيث سجلت وزارة الصحة المصرية، السبت، خروج 380 مصابًا بالفيروس التاجي، من مستشفيات العزل المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية، ليصل إجمالي المتعافين من الفيروس الشرس إلى 8538 حالة.

في سياقٍ متصل، وعلى هامش جولاتها الميدانية بمحافظة الإسكندرية، أمس السبت، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة المصرية، عن تحديث بروتوكول العلاج من "كوفيد-19"، وفقًا لأحدث توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.

ارتفاع أعداد المتعافين



في بيانها اليومي، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8538 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 9603 حالة، من ضمنهم الـ 8538 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1497 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 32 حالة جديدة.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 32612 حالة من ضمنهم 8538 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1198 حالة وفاة.





تحديث البروتوكول العلاجي



أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، أن تحديث بروتوكول العلاج لمصابي فيروس كورونا المستجد يتضمن سحب عقار "التاميفلو" من بروتوكولات العلاج، لعدم ثبوت فعاليته في علاج المرضى، طبقا لما أقرته اللجنة العلمية في هذا الشأن، مع الإبقاء على عقار الهيدروكسي كلوروكين، ضمن بروتوكولات العلاج.

جاء ذلك خلال جولتها الميدانية بمستشفى جمال عبدالناصر للتأمين الصحي، السبت، ضمن سلسلة من الزيارات لعدد من المستشفيات بمحافظة الإسكندرية في إطار متابعة سير العمل واستقبال الحالات المشتبه في إصابتها والمصابة بفيروس كورونا المستجد، والتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة ناشدت المواطنين بعدم تناول أي أدوية إلا تحت إشراف طبي، مؤكدة أن عقار الهيدروكسي لغير المصابين بفيروس كورونا ليس له أي تأثير للوقاية من الفيروس.





إنجاز جديد

على صعيد الإنجازات في زمن كورونا، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، تسجيل الحالة السابعة لولادة مريضة مصابة بڤيروس "كورونا المستجد" في مستشفى عزل العجوزة.

ونشرت الوزارة على حسابها الرسمي بـ"فيس بوك" تغريدة قالت فيها: "بدأت القصة بآلام حادة طارئة لولادة عاجلة وفي وقت قياسي تجمع أبطال العمل، وبفضل الله تم ولادة طفل كامل النمو في حالة مستقرة والأم في حالة مستقرة".



بشرى سارة



ضمن جولتها في محافظة الإسكندرية، كشفت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة المصرية، أن اختفاء الأعراض عن مريض كورونا بعد 10 أيام، يعني تعافيه من الإصابة.

وأوضحت زايد خلال تصريحات لفضائية "إكسترا نيوز": "حدثنا الأعراض أيضًا التي تدل على التعافي، كثير من دول العالم ومنظمة الصحة العالمية التزمت أن بعد 10 أيام من اختفاء الأعراض يبقى المريض تعافى دون الحاجة إلى مسحات، وحطينا ده في البروتوكول".

وتابعت: "مبقيناش مصرين أوي على المسحة للتشخيص، نبدأ العلاج فورا وبعد تقييم الحالة إكلينيكا وبعض الأشعة وتحاليل الدم نبدأ في العلاج على ما تظهر نتيجة المسحة، وده في الأول، لكن في الآخر، طالما مر 10 أيام دون أعراض يبقى ده كافي إنه يرجع الشغل عادي".

مبادرة مميزة



ضمن المبادرات المجتمعية، لمواجهة جائحة كورونا، أعلنت نقابة الفلاحين المصرية، عن استعدادها لتدشين حملة جديدة، بعنوان "عدم لبس الكمامة خيانة أمانة".


وأشار حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن الهدف من تغريم المواطنين مبالغ مالية لعدم ارتداء الكمامة هو للحفاظ على الصحه العامة والحد من تفشي فيروس كورونا.

وبحسب "بوابة الأهرام" المصرية"، أضاف " أبوصدام "، أننا نسعى حاليا لتدشين حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تهدف لتغيير بعض العادات والتقاليد التي ثبت فعليا أن ممارستها يتسبب في نقل العدوي لمعظم الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن النقابة العامة للفلاحين في صدد تدشين حملة "عدم لبس الكمامة  خيانة أمانة".

وأوضح أن الجانب الأكبر من مسئولية منع انتشار وباء كورونا يقع على عاتق المواطنين مع الاتجاه الدولي لحتمية التعايش مع هذا الوباء ومع استحالة مراقبة جميع المواطنين طوال الوقت فإن المسئولية تقع علينا في تحفيز بعضنا البعض علي الالتزام بالإجراءات الاحترازيه لمنع تفشي هذا الوباء.

عودة النشاط الرياضي



قام الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، صباح السبت، بجولة تفقدية بمدينة السادس من اكتوبر، لمتابعة الأعمال الإنشائية التي يتم تنفيذها في مركز شباب الجزيرة 2، و الصالة المغطاة، والاطمئنان على سير العمل على أرض الواقع.

كما تفقد وزير الشباب والرياضة فرع نادي النادي “the club” بالسادس من أكتوبر، لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وخلال اجتماعه بمجلس أمناء النادي شدد الوزير على ضرورة استعداد كافة المنشآت داخل النادي لتطبيق قرار مجلس الوزراء الذي ينص على عودة الأنشطة الرياضية بشكل تدريجي خلال شهر يونيو الجاري، مع مراعاة أعمال التعقيم وتطبيق التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.






اضف تعليق