تطورات كورونا في مصر.. جهود مجابهة الوباء مستمرة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – كثفت السلطات المصرية إجراءاتها لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 34079 حالة، فضلًا عن تسجيل 1237 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت الذي واصلت الحكومة تحركاتها لتوفير كمامات، إذ سيتم تصنيع 8 ملايين كمامة كمرحلة أولى، والاستعداد لتوريد أقمشة تكفي لتصنيع نحو 10 ملايين كمامة شهريا، وأنه من المستهدف الوصول إلى إنتاج 30 مليون كمامة.

“الإصابات تتزايد”

وزارة الصحة المصرية، أعلنت اليوم الأحد، تسجيل 1467 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 39 حالة جديدة، مشيرة إلى خروج 423 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8961 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة -في بيان رسمي عبر صفحة الوزارة بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 10131 حالة، من ضمنهم الـ8961 متعافيًا، مشيرة إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

ولفتت الوزارة إلى أن محافظات القاهرة الكبرى “القاهرة والجيزة والقليوبية”، سجلت أعلى معدل إصابات بالفيروس القاتل، في الوقت الذي سجلت فيه محافظات “البحر الأحمر، ومطروح وجنوب سيناء” أقل معدلات إصابات، مناشدة المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة المصرية والمتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 34079 حالة من ضمنهم 8961 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1237 حالة وفاة.

“لقاح جديد”

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين -مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية- إنه جرى نشر بحث إحصائي غير مدقق في مجلة بريطانية عن عقار هيدروكسى كلوروكين، مشيرا إلى أن مصر بعد إجراء تجارب على 15 ألف مريض أعطى نتائج إيجابية، ولذلك لم يرفع من بروتوكول العلاج.

وأضاف -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة الحدث اليوم- “نحن نراقب الموقف ونتابع الحالات واستخدامات الدواء”، لافتا إلى أن أول لقاح لفيروس كورونا أثبتت التجارب فاعليته من الممكن أن يكون في الأسواق في شهر سبتمبر، وإحدى الشركات ولها فرع في مصر قالت إنها ستنتج كمية من العلاج في سبتمبر وفي 2021 ستنتج 2 مليار جرعة”.

“إنتاج الكمامات”

أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مع وزيرة الصناعة نيفين جامع، لاستعراض الاشتراطات الفنية لتصنيع الكمامات القماشية والمستندات المطلوبة، ضرورة تصنيع أكبر عدد ممكن من الكمامات القماشية، التي يُعاد استخدامها، حتى تكون متوافرة لكل من يطلبها، خاصة أنه لا تهاون في استخدامها في المناطق المحددة بالقرار السابق إصداره، في إطار إجراءات التعايش مع فيروس “كورونا” التي أعلنت عنها الحكومة.
 
وأشارت وزيرة الصناعة إلى أنه جار التنسيق مع وزير الدولة للإنتاج الحربي للتوسع في إنتاج الكمامات الطبية، كما يتم التنسيق أيضا لفتح خط إنتاج للكمامات القماشية، لافتة إلى وجود عدد كبير من مصانع محافظة بورسعيد تقوم بتصنيع الكمامة القماشية، مضيفة أنه تم حصر مصانع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والتي تخطى عددها 12 ألف مصنع صغير، وأنه تم مؤخرا عقد اجتماع مع ممثلي قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وأكد ممثلو قطاع الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة إلتزامهم بتلبية احتياجات السوق المحلي من الكمامة القماشية بواقع 5 جنيهات للكمامة.


 
وأضافت أنه تم الاتفاق على بدء عملية الإنتاج خلال الأيام القادمة بحيث يتم تصنيع 8 ملايين كمامة كمرحلة أولى، والاستعداد لتوريد أقمشة تكفي لتصنيع نحو 10 ملايين كمامة شهريا، لتصل إلى 15 مليون كمامة شهريا من خلال ما لا يقل عن 100 مصنع، موضحة أنه من المستهدف الوصول إلى إنتاج 30 مليون كمامة بالتنسيق مع مصانع العامرية وكفر الشيخ والمحلة الكبرى.

 “عودة العالقين”

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءتهما لإعادة العالقين في الخارج، وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدولة مستمرة في إعادة العالقين وغيرهم من المصريين بالخارج، موضحة أن السلطات المصرية أعادت 20 ألف مواطن حتى الآن من الخارج، وأن العمل جار لإعادة العالقين.

وأضافت “مكرم”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج اليوم، تقديم سارة حازم، والمذاع عبر فضائية DMC، أن هناك الكثير من المصريين بالخارج بعدد كبير من الدول، وأن الإجراءات المتعلقة بالكشف الطبي وغيرها تتولاها وزارة الصحة، موضحة أن دور وزارة الهجرة نقل طلبات المصريين بالخارج وتذليل العقبات، وأن وزارة الطيران تقوم بجهود كبيرة لإعادة المصريين بالخارج، وكل من يلجأ للدولة للعودة إلى وطنه ستتم إعادته.


 
وأعلنت وزارة الهجرة في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم تم إعادة 882 مواطنا مصريا من العالقين في الخارج، مشيرة إلى أنه وصل إلى القاهرة اليوم الأحد 197 مواطنًا من العالقين في بريطانيا، وكذلك 160 مواطنًا من العالقين في الكويت، و525 مواطنًا من العالقين في السعودية.

“الحظر مستمر”

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال “الجزئي” لليوم الـ71على التوالي بدءا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الأحد؛ اتخاذ الإجراءات القانونية قِبل (4923) سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية، فضلا عن ضبط 4501 شخص مخالف لقرار حظر تحرك المواطنين، و2188 مركبة مخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

ربما يعجبك أيضا