وسط ظلام كورونا.. العالم يترقب لقاح أكسفورد

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

تتسابق دول العالم بما فيها من مراكز بحثية وجامعات من أجل التوصل إلى لقاح أو علاج لفيروس كورونا المستجد، يُجنّب البشرية مزيدًا من الوفيات والإصابات.

ويقود فريق علماء جامعة أوكسفورد البريطانية سباقًا عالميًا محمومًا لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، حيث أحرزوا تقدما ملحوظا في علاج الأجسام المضادة ضد المرض.

وبحسب العلماء سيكون اللقاح على شكل جهاز استنشاق، ومن المفترض أن يكون جاهزاً للاستعمال خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

سباق مع الزمن

ويسابق علماء أوكسفورد الزمن في اختباراتهم حول هذا العلاج الواعد، في مشروع منفصل عن اللقاح، للمساعدة في علاج الأكثر الفئات تضررا من الفيروس التاجي، وخصوصا فئة كبار السن، ومن يعانون ضعفا في الجهاز المناعي، مما قد يؤثر على استجابة أجسامهم بشكل فعّال لأي لقاح محتمل.

شركة “أسترا زينيكا” العملاقة للأدوية، أعلنت تعاونها وبشكل كبير مع علماء أوكسفورد في إنتاج اللقاح، وعلاج الأجسام المضادة. ووصف الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريوت، علاج الأجسام المضادة الواعد، بأنه “مزيج من جسدين مضادين”، في جرعة واحدة، قد تقلل من فرصة تطوير الشخص لمقاومة مناعية لأحدهما.

وعلى الرغم من أن علاج الأجسام المضادة قد يكون حيويا وفعالا لبعض الفئات، إلا أن إنتاج اللقاح ضد الفيروس ما يزال يمثل الأولوية، بحسب الرئيس التنفيذي لـ”أسترا زينيكا” والذي أكد أن تكلفة إنتاج علاج الأجسام المضادة المحتمل، أعلى بكثير من تكلفة إنتاج اللقاحات.

ملاييــن الجرعات

ووقعت شركة  “أسترا زينيكا” عقدا مع جامعة أوكسفورد البريطانية، لإنتاج ملايين الجرعات من اللقاح المحتمل للفيروس، في حال ثبتت فعاليته.

وقال الباحثون في جامعة “أكسفورد” إنهم “واثقون بنسبة 80% من نجاح اللقاح الذي يجري العمل على تطويره ودخل مراحله النهائية”، بحسب ما نقلت جريدة “ديلي ميرور” البريطانية.

ويؤكد مسؤولون بريطانيون، أن 30 مليون جرعة من لقاح “كوفيد 19″، ستكون متاحة في بريطانيا، رغم تشكيك بعض العلماء، من إمكانية توفير لقاحات فعالة في وقت قريب.

وبحسب جريدة “ديلي ميرور” فإن شركة “أسترا زينيكا” وافقت على تزويد السوق في بريطانيا بأكثر من 100 مليون جرعة في حال الموافقة على إنتاجه واستخدامه.

 كما أبرمت الشركة ذاتها (وهي شركة بريطانية سويدية) عقداً مع الحكومة الأمريكية من أجل إنتاج مليار جرعة من هذا اللقاح فور الانتهاء من التجارب الجارية وصدور الموافقة النهائية عليه.

موعد إنتاج اللقاح

يتوقع الباحثون أن يكون اللقاح جاهزا بحلول شهر أغسطس، أي خلال الشهرين المقبلين فقط، مؤكدين أنهم يتوقعون أن يكون فعالاً وناجحاً إلى درجة كبيرة وخاصة بالنسبة للشباب أو الأشخاص الذين ما يزالون في مقتبل العمر.

يقول البروفيسور أدريان هيل، أحد الباحثين في جامعة أكسفورد: “نتوقع أن يكون اللقاح جاهزاً بحلول أغسطس، وربما يكون قبل ذلك في حال لم ترفضه الحالات التي يجري اختباره عليها، وهو ما يعني أنه قد يصل إلى السوق بأسرع مما نتوقع، لكن احتمال التأخير أيضاً ما يزال وارداً”.

وكشف أن التجارب لهذا اللقاح بدأت في شهر إبريل الماضي وأجريت حتى الآن على 10 آلاف و260 شخصاً، وهم أشخاص بالغون فوق الـ55 عاماً إضافة إلى أطفال قاصرين أيضاً.
 

ربما يعجبك أيضا