إصابات وإغلاقات للمدن والبلدات واعتداءات للمستوطنين بالضفة وتجدد المواجهات بغزة‎


١٢ يونيو ٢٠٢٠

رؤية 

شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة، اليوم الجمعة، اعتداءات واسعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين شملت أنحاء عدة من الضفة الغربية المحتلة، كما شهد قطاع غزة عودة لمظاهر المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
 
إصابة 5 فلسطينيين بينهم 3 صحفيين برصاص الاحتلال خلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
 
أصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم ثلاثة صحفيين، اليوم الجمعة، وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا القرية، عقب انطلاق المسيرةالسلمية، وأطلقوا وابلا من الأعيرة المطاطية والأسفنجية وقنابل الغاز والصوت، ما إدى الى إصابة 5 فلسطينيين، بينهم الصحفيين مصور وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أيمن نوباني، ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتيه، ومصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي، إضافة لإصابة العشرات بالاختناق.
 
إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة نعلين الأسبوعية السلمية

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، نتيجة قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة نعلين الأسبوعية السلمية غرب مدينة رام الله.

وانطلق المشاركون في المسيرة، عقب صلاة اليوم الجمعة، من وسط القرية، باتجاه جدار الضم والتوسع المقام على أراضيها، حيث أطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات والشعارات المنددة بخطة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة، فيما أدت قنابل الغاز التي أطلقها الاحتلال إلى اشتعال النيران بالأراضي والحقول المجاورة وأشجار الصبار.
 
الاحتلال يعتقل شابًا خلال اقتحامه بلدة نحالين غرب بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابا من بلدة نحالين غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس بلدية نحالين صبحي زيدان بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وتركزت في منطقتي واد أبو كبير وشعب العرب، وسط إطلاق قنابل الغاز والصوت، واعتقلت الشاب محمد عفيف فنون.

وأضاف زيدان أن قوات الاحتلال داهمت موقعًا فيه جرافات وشاحنات للمواطن أحمد عبد الحافظ سواد، بحجة انه يقوم بأعمال حفر وتجريف في منطقة "تخضع للأمن الإسرائيلي"، في محاولة لتخويفه وتحذيره بعدم الاقدام مرة أخرى على دخول المنطقة.
 
أريحا: الاحتلال يعتدي على المشاركين في مسيرة رافضة لخطة الضم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على المشاركين في مسيرة رافضة لخطة الضم في قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا.

وهاجم جنود الاحتلال المشاركين الذين خرجوا في المسيرة عقب صلاة الجمعة، للتعبير عن رفضهم لخطة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة، وكل مخططات الاحتلال التي تستهدف الأغوار، مؤكدين أنها ستبقى جزءا أصيلا من أراضي دولة فلسطين.

وتأتي هذه المسيرة التي دعت اليها حركة "فتح" ضمن برنامج الفعاليات التي تهدف إلى التصدي لخطة الضم الاسرائيلية.

الاحتلال يداهم عمارة في بيت جالا ويستولي على مبلغ من المال

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عمارة سكنية في حارة النفق بمدينة بيت جالا غرب بيت لحم، واستولت على مبلغ من المال.

وقال الناشط محمد زغلول، إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة النفق، وداهمت عمارة سكنية مكونة من ثلاثة طوابق تعود للأخوين ماهر ووليد زرينة، وفتشت شقة مستأجرة فيها، قبل أن تستولي على مبلغ 3500 شيقل.

وأضاف زغلول أن جنود الاحتلال صوروا غرف الشقة وأخذوا قياستها، كما فتشوا الطابقين الثاني والثالث بعد خلع أبوابهما وصوروا الغرف وأخذوا قياستها أيضا، علما أن الطابقين غير مأهولين.

وأشار إلى أن عائلة زرينة تتعرض منذ سنوات للاضطهاد من قبل الاحتلال، فقد تم هدم منازل لهم في منطقة بير عونة، وبركسات لتربية المواشي.
 
مستوطنون يقتحمون بلدة كفل حارس بحماية قوات الاحتلال

اقتحم مستوطنون، بلدة كفل حارس شمال سلفيت، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا البلدة من أجل تدنيس المقامات الإسلامية الموجودة فيها، فيما اعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل المقابلة للمقامات، وأغلقوا المحال التجارية، ومنعوا الفلسطينيين من التنقل، من أجل تأمين الحماية لهم.

وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين اعتدوا على منزل المواطن حسين طعمية، ورددوا هتافات وشعارات عنصرية.
 
مستوطنون يهاجمون منازل الفلسطينيين جنوب الخليل

هاجم مستوطنون، اليوم الجمعة، عددا من منازل الفلسطينيين في قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور لـ"وفا"، بأن المستوطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا القرية، وتجولوا فيها، وهاجموا عددا من منازل الفلسطينيين، حيث تصدى لهم الأهالي.

وفي السياق، تعرضت محاصيل زراعية تعود ملكيتها للمواطن جبرين أبو عرام إلى عملية تخريب واسعة، بعد أن قام أحد المستوطنين بإطلاق ماشيته باتجاه أراضي الفلسطينيين هناك.

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة، حي "تل أرميدة" في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، أنّ قوات الاحتلال أغلقت حي "تل ارميدة" وسط الخليل، ومنعت الأهالي من الحركة والتنقل.

وانقلبت مركبة خلال مطاردة قوات الاحتلال لها في قرية طرامة بمدينة دورا جنوب الخليل.
 
 
إغلاق مدخل بلدة بيتا

وفي شمال الضفة الغربية المحتلة، أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيتا جنوب شرق نابلس، وأعاقت حركة مرور الفلسطينيين
 
وتسببت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، بتدمير خطوط المياه الناقلة إلى سهل قاعون في الأغوار الشمالية، بسبب التدريبات العسكرية في الأراضي الزراعية بتلك المنطقة.

وأفاد عضو مجلس قروي بردلة ضرار صوافطة، بأن الاحتلال دمر خط مياه حديدي، بطول 200 متر، عقب مرور الدبابات الإسرائيلية من فوقه، خلال مشاركتها في تدريبات عسكرية الليلة الماضية.

وفي سياق انتهاكات الاحتلال، تمركزت صباح اليوم أرتال من دبابات الاحتلال على مشارف قريتي تياسير والعقبة في الأغوار الشمالية.
وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن الآليات تمركزت على مشارف القريتين منذ ساعات الصباح، بعد إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة على مدار أسبوع.
 
مستوطنون بحماية جنود الاحتلال يقتحمون قرية سوسيا

اقتحم قرابة 50 مستوطنًا إسرائيليًا قبل، ظهر اليوم الجمعة، بحماية من جنود الاحتلال، قرية سوسيا جنوب الخليل.

وأفاد فؤاد العمور منسق لجنة الحماية والصمود في جنوب الخليل، بأن عملية المداهمة هذه تم التصدي لها من قبل الفلسطينيين ومنعوهم من دخول القرية.
 
واشار العمور، الى ان المستوطنين بدأوا منذ نحو اسبوعين بتنظيم مسيرات جماعية في مسافر يطا والجبال الواقعة في جنوب الخليل، وخلال ذلك يقومون بالاعتداء على الفلسطينيين والمزارعين ورعاة الاغنام.
 
استئناف إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات

عاد ما يطلق عليهم "الشبان الثائر" في قطاع غزة، لاستئناف إطلاق البالونات الحارقة تجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

وتوقف إطلاق تلك البالونات منذ أشهر طويلة، مع وقف مسيرات العودة وكسر الحصار في بداية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، بحسب ما أُعلن حينه من قبل الهيئة المشرفة على تلك المسيرات.

وأطلق الشبان، عدداً من البالونات الحارقة، ما أدى لنشوب حريقين في منطقة ما يسمى "سدوت نيغيف" في النقب الغربي المجاور لحدود القطاع. بحسب مصادر إسرائيلية.

وقبيل ظهر اليوم الجمعة، أطلقت مجموعة تطلق على نفسها "أحفاد الناصر" مجموعة من البالونات الحارقة تجاه مستوطنات غلاف غزة.

وقال أبو مالك أحد الشبان إن إطلاق البالونات من جديد جاء بقرار من قيادة "حركة المقاومة الشعبية"، كرد على جرائم الاحتلال ومخططاته التهويدية بالقدس والأقصى، وكذلك مخططاته لضم الأراضي الفلسطينية.

وأكد أن إطلاق تلك البالونات ليس مرتبطًا بمسيرات العودة فقط، بل هو عمل وطني هدفه الرد على جرائم الاحتلال، وتكبيده الخسائر بأقل الإمكانيات المتاحة، والعمل على استنزافه للتراجع عن مخططاته، وكذلك لإلزامه بتفاهمات الهدوء بغزة ورفع الحصار عن القطاع.

ولفت إلى أن هناك قراراً بالتصعيد التدريجي في حال استمرت جرائم الاحتلال، ومنها إلقاء البالونات المتفجرة، ومن ثم العودة للإرباك الليلي.

وقالت مصادر فلسطينية  إن بعض الفصائل وخاصةً الجبهتين الشعبية والديمقراطية، تضغطان باتجاه عودة مسيرات العودة من جديد، فيما تحاول بعض الفصائل ومنها حماس تأجيل هذه الخطوة في ظل الظروف الحالية.

ووفقًا للمصادر، فإن حماس ترغب باستئناف المسيرات في حال نفذت إسرائيل تهديداتها بشأن مناطق الضم في الضفة الغربية، وأنها تريد الانتظار في هذا المضمار، بينما تضغط بعض الفصائل باتجاه العودة السريعة للمسيرات.
 
قوات الاحتلال تستهدف رعاة الأغنام بقنابل الغاز شرق بيت حانون

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر يوم الجمعة، رعاة الأغنام في المناطق الشرقية شمال قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه رعاة أغنام شرقي بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات


اضف تعليق