قبل استئناف حركة الطيران بمصر.. تعرف على الضوابط الاحترازية للوقاية من كورونا

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

بعد فترة توقف دامت نحو ثلاثة أشهر جراء تفشي وباء كوفيد 19 “كورونا”، ووفقًا لخطة التعايش التي أقرتها الحكومة المصرية مع اتباع ضوابط احترازية محددة بالمطارات، تستعد السلطات المصرية لاستئناف حركة الطيران الخارجية بصورة تدريجية اعتبارًا من أول يوليو.

وفي مؤتمر صحفي، قال وزير الطيران المدني محمد منار إنه ابتداء من مطلع يوليو ستبدأ حركة الطيران في جميع مطارات الجمهورية، مشيرا إلى أن الطيران سيعود بشكل تدريجي مع بعض الدول.

الصحة ستحدد الدول المتفشي بها الوباء لإلزام ركابها بتحليل pcr

وعن الإجراءات الاحترازية، كشف الوزير المصري، أن وزارة الصحة ستقوم بتحديد الدول التي أعلنت “الصحة العالمية” تفشي فيها وباء فيروس كورونا حتى يتم إلزام الركاب الوافدين بعمل تحليل الـpcr الخاص بهم .

وقال الطيار محمد منار، إن الدولة المصرية لن تستطيع الزام ركاب كل الدول بإجراء التحليل سوى فقط الركاب القادمين من الدول المتفشي بها الوباء، مشيرًا إلى أنه يتم تطبيق التباعد الاجتماعي على الطائرات أو تقليل المقاعد، وذلك بعد مراجعة المنظمات العالمية.

وأشار الوزير إلى أنه تم تعقيم الطائرات مع بعض الإجراءات الاحترازية الأخرى، مثل تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط، وحظر توزيع المطبوعات والمجلدات على الطائرة.

696 مليون جنيه خسائر المطارات المصرية بسبب كورونا

في السياق ذاته، أعلن المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن خسائر المطارات على مدار الثلاثة أشهر الماضية نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد، تقدر بنحو696 مليون جنيه .‪

وأوضح محمد سعيد محروس، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، بمقر وزارة الطيران، أن خسائر مطار القاهرة “شركة ميناء القاهرة الجوي” فقط تقدر بـ 461 مليون جنيه، وبالنسبة للشركة المصرية للمطارات بلغت حوالي 127 مليون جنيه، وشركة الملاحة الوطنية بلغت حوالي 93 مليون جنيه للملاحة الجوية، و20 مليون جنيه لشركة تكنولوجيا المعلومات.

عودة النشاط السياحي

من جانب آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، المستشار نادر سعد، الخميس الماضي، أنه اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، ستبدأ حركة السياحة الوافدة والطيران إلى المحافظات السياحية “الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد”، وهي جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح.

والثلاثاء، عُقد اجتماع تنسيقي بين وزيري السياحة والآثار خالد العناني، والطيران المدني، لمناقشة توفير حزمة من التخفيضات، من أجل تحفيز السياحة الوافدة إلى مصر عند عودتها في التوقيت الذي يحدده مجلس الوزراء.

من جهته، شرح العناني ضوابط المنشآت الفندقية والتي جاء على رأسها عدم فتح أي فندق إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة السياحة والصحة، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كافة القرارات تجاه أي مخالفة في الفنادق.


تسهيلات وتخفيضات تصل إلى 50%

من جانبها، قدمت الحكومة المصرية مجموعة من الحوافز في سياق استعادة أنشطة السفر والسياحة تتمثل في الآتي: “إلغاء التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية وذلك حتى 31 أكتوبر 2020، ومد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 29 أكتوبر 2020”

كما قامت وزارة البترول بمنح تخفيض على أسعار الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الغالون الواحد.

ومنحت وزارة الطيران المدني شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والإيواء، وتخفيض بنسبة 20% على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة للطيران المباشر إلى مطارات المحافظات السياحية فى كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح وذلك للطيران المباشر حتى 31 أكتوبر 2020، وتخفيضات بنسبة 20% على أسعار تذاكر زيارة كافة المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، فضلًا عن تخفيضات على تصاريح الزيارة للسائحين القادمين من الخارج على خطوط شركتي مصر للطيران وإير كايرو على أن تكون مدة سريان التخفيض 15 يومًا.

ربما يعجبك أيضا