كورونا في الأردن.. الإصابات تتخطى الألف وحجز مليون جرعة لقاح


١٩ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - تخطت حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأردن الألف حالة، بعد تسجيل (14) إصابة بهذه الجائحة العالمية، الخميس، واحدة منها محليّة فقط، فيما أعلن وزير الصحة حجز مليون جرعة مطعوم للفيروس حال تصنيعه.

وقالت وزارة الصحة، في موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن " سُجِّلت اليوم (14) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، واحدة منها محليّة فقط ، هي حالة واحدة مخالطة لأحد المصابين في لواء الرمثا".

ومن بين الإصابات المسجلة، (11) حالة لأردنيين قادمين من الخارج، يقيمون في فنادق الحجر (2 من السعوديّة، و2 من مصر، و1 من الكويت، و4 من السودان، و2 من الإمارات)

كما سجل حالتان لسائقي شاحنات قادمَين عبر حدود العمري، أحدهما أردني، والآخر من جنسيّة أجنبيّة تمّ التعامل معه وفق البروتوكول المتّبع.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (1001) حالة.

وما يزال الوضع الوبائي لفيروس كورونا في الأردن ضمن مستوى معتدل الخطورة.

وأعلنت وزارة الصحة، تسجيل (4) حالات شفاء لهذا اليوم، (3) منها في مستشفى الأمير حمزة، وواحدة في مستشفى الملكة علياء.

كما تمّ إجراء (8230) فحصاً مخبريّاً اليوم، وبذلك يصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (310732) فحصاً.


تنبيهات الفحص الفوري

وفيما يتعلق بالإجراءات الحكومية لمواجهة الوباء، دعت وزارة الصحّة المواطنين الراغبين بطلب مواعيد للمراجعة في المستشفيات والمراكز الصحيّة الحكوميّة الدخول عبر المنصّة الإلكترونيّة (www.emed.hakeem.jo)، التي تمّ إطلاقها ضمن البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحّي (حكيم).

كما دعت وزارة الصحّة المواطنين الذين وصلتهم تنبيهات عبر تطبيق (أمان) بسبب مخالطتهم لأشخاص مصابين، التوجّه فوراً للمراكز الطبيّة المختصّة للكشف عن حالتهم الصحيّة.

في سياق رحلات عودة العالقين في الخارج قالت الحكومة إن إجراءات عودة الأردنيين من المملكة العربيّة السعوديّة (برّاً) ما زالت مستمرّة.

 وقد بلغ عدد العائدين حتى، صباح اليوم الخميس، (350) أردنيّاً وأردنيّة، وتستمرّ خليّة الأزمة بالتنسيق مع السفارة الأردنيّة في الرياض لتفويج الأردنيين الراغبين بالعودة عبر حدود العمري بشكل شبه يوميّ.

وستبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 21/6/2020 عودة الأردنيين الذين تقطّعت بهم السبل من دولة فلسطين الشقيقة، ومن إسرائيل؛ وتجري التحضيرات اللازمة في خليّة الأزمة بهذا الصدد.


حجز مليون جرعة

وفي إطار جهود الحكومة لمواجهة الوباء، قال وزير الصحة سعد جابر، إن الوزارة حجزت مليون جرعة من مطعوم الكورونا حال تصنيعه وبما يمنح الأردن الأولوية بين الدول للحصول على المطعوم في ظل الجهود المبذولة لتصنيعه وسباق الدول للحصول عليه.

وقال الدكتور جابر في تصريح خاص لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) الخميس، إن الوزارة تواصلت مع عدد من الشركات التي تعمل على تصنيع المطعوم ضد فيروس كورونا، واتفقت معها على حجز مليون جرعة للحصول عليها حال تصنيع المطعوم واعتماده بشكل رسمي.

وأضاف أن الوزارة بدأت أيضًا باتخاذ الإجراءات اللازمة لشراء مليون جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية لتوزيعها مجانا على الكوادر الصحية وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكد أهمية هذا المطعوم في التخفيف من أعراض الإنفلونزا وبخاصة في فصل الشتاء والحد من فرص الإصابة بالفيروسات بشكل عام.


لا تهاون مع المنشآت المخالفة

من جانبها، تواصل وزارة الصناعة والتجارة عبر فرقها التفتيشية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، إجراءاتها المشددة بحق المنشآت المخالفة للتعليمات الخاصة بمواجهة كورونا والحيلولة دون انتشاره.

ففي محافظة عجلون جرى منذ بداية أزمة كورونا إغلاق 11 منشأة غذائية، كما خالفت 160 محلا غير ملتزم بالشروط الصحية.

وفي الزرقاء، وجهت السلطات المحلية، إنذارات لـ 55 مقهى و14 مخبزاً وايقاف 3 لعدم التقيد بالاشتراطات الصحية.

وبلغ عدد المنشآت التي تمت زيارتها منذ فرض الحظر وحتى، اليوم الخميس، حوالي 93 ألف منشأة في مختلف مناطق المملكة، وفق اللجان.

وتم إغلاق 1800 منشأة.

وتعمل فرق المراقبة على الأسواق تتابع بشكل متواصل عمل الأسواق والمحال التجارية ومدى التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة والسقوف السعرية المحددة من قبل وزارة الصناعة والتجارة.

وأشارت الوزارة إلى أنه لن يكون هناك أي تهاون مع أي جهة مخالفة لا تطبق أمر الدفاع رقم 11 وتعليمات وزارة الصناعة والتجارة بصورة فورية.



اضف تعليق