تطورات كورونا في مصر.. القاهرة سيكون لها نصيب من اللقاحات


٠١ يوليه ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 69814 حالة، فضلًا عن تسجيل 3034 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، ذكر مستشار الرئيس المصري عوض تاج الدين مصر سوف يكون لها حصة من اللقاحات المعتمدة عالميا، بحيث يكون لديها القدرة على التأثير واستخدامها للمواطنين.

"الإصابات تتزايد"

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأربعاء، تسجيل 1503 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن تسجيل 81 حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة، في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ"فيس بوك"، إلى خروج 421 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 18881 حالة حتى اليوم.



وأوضحت الوزارة في بيانها، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، اليوم الأربعاء، هو 69814 حالة من ضمنهم 18881 حالة تم شفاؤها، و 3034 حالة وفاة، مشيرة إلى مواصلتها رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

"لقاح كورونا"

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن مصر وضعت خطة مستقبلية طويلة قبل ظهور أي حالات إيجابية بفيروس كورونا المستجد، موضحًا أن هذه الخطة تناسب كل مرحلة وتعمل هذه الخطة على الحفاظ على الاقتصاد وحياة المواطنين من خلال اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والتوعوية للحد من انتشار هذا المرض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح"، على قناة إكسترا نيوز، إن المرحلة في الوقت الحالي متوازنة ورغم عودة الكثير من الأنشطة مؤخرا في الدولة ولكن وفق خطوات محسوبة تضمن مصلحة وصحة وحياة المواطن، وتراعي الاقتصاد القومي المصري وتأثيره على حياة الناس.

وأوضح أن هناك سباقًا عالميًا كبيرًا جدا من أجل سرعة إنتاج لقاحات ضد فيروس، خاصة أن ظهور لقاح يحتاج من 6 إلى 9 شهور، واللقاحات المحتملة لتحقق نتائج جيدة قد يكون في شهر سبتمبر المقبل، ومنها لقاح أكسفورد الذي بدأت شركات في محاولة تصنيعه، وهناك شركات صينية وهندية تعمل أيضا على إنتاج اللقاحات في أسرع وقت.

وأشار إلى أن مصر سوف يكون لها حصة من اللقاحات المعتمدة عالميا، بحيث يكون لديها القدرة على التأثير واستخدامها للمواطنين، موضحا أن استخدام بلازما المتعافين يكون ضمن وسائل العلاج الأخرى وليست وسيلة وحيدة، وضمن منظومة ويمكن استخدامها للحالات الشديدة وتساعد في علاج المرضى.

"مستشفى الجيش"

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أشاد خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزارء، وفقا لبيان عبر صفحة المجلس بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الأربعاء؛ بالمستشفى الميداني المتميز الذي أنشأته القوات المسلحة المصرية، في إطار دعم جهود الدولة في مواجهة كورونا.

ووجه مدبولي، خلال الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الشكر للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، وللجيش المصري بكافة أفروعه ووحده، على قيامهم بإنشاء المستشفى بتلك الإمكانات الكبرى في وقت قياسيّ.



من جانبه، نوّه وزير الرياضة أشرف صبحي، إلى أنه تم فتح الأندية ومراكز الشباب، مشيراً إلى أن هناك التزاماً تاماً بالإجراءات الاحترازية، كما أن هناك لجانا رقابية؛ للتأكد من جدية تطبيق هذه الإجراءات، مشيداً بالحالة الإيجابية التي نتجت عن قرار إعادة فتح الأندية.

وأحاط وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، المجلس علما ببداية أعمال الامتحانات، مؤكداً أن هناك مراعاة كاملة للإجراءات الاحترازية، حيث تم تشكيل لجان امتحانات خاصة للأمراض المزمنة والحوامل، مراعاة لظروف جائحة كورونا.

"مساعدات تحيا مصر"

وقام صندوق تحيا مصر صباح اليوم بتوزيع 40 طنًا من المواد الغذائية على 4 آلاف أسرة بمدينتي بشائر الخير 1و2 بمحافظة الإسكندرية، في إطار تنفيذ المرحلة الرابعة من مبادرة (نتشارك هنعدي الأزمة) التي أطلقها الصندوق لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.



قال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ"فيس بوك"، إن المرحلة الرابعة من المبادرة تتضمن توزيع 500 طن من المواد الغذائية و36 طنا من الدواجن على مستحقيها في 19 محافظة هي: "الأقصر، الجيزة، القاهرة، الإسكندرية، الفيوم، بني سويف، قنا، سوهاج، دمياط ، مطروح، البحيرة، المنوفية، كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، الوادي الجديد، أسيوط ،المنيا، الشرقية".

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءتهما لإعادة العالقين في الخارج، إذ أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم؛ أنه وصل إلى مطار القاهرة الدولي اليوم الثلاثاء 5732 مواطنًا مصريًا من العالقين في عدة دول عربية وأوروبية هي ألمانيا وإيطاليا والمغرب والسودان وعُمان والسعودية والإمارات.



وكشفت وزارة القوى العاملة، في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ"فيس بوك"، إنه تم تسيير 8 رحلات مغادرة للعاملين المصريين بالكويت اليوم الأربعاء، وفقا للجدول المعلن في هذا الخصوص، علي متنها جميعا 1500 عامل.

 "الإجراءات الوقائية"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري الاحترازية والتأكد من التزام المحال التجارية والمقاهي والملاهي بتنفيذ قرارات العمل بـ25% من طاقتها الاستعابية، واستخدام أدوات التعقيم والتطهير، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 2492 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية.




اضف تعليق