مستجدات كورونا بمصر.. استمرار تراجع الإصابات واستفادات متميزة من الأزمة


٠٤ يوليه ٢٠٢٠

حسام السبكي

تواصل السلطات المصرية جهودها، من أجل احتواء كارثة أو جائحة فيروس كورونا، على كافة المستويات، والتي تسببت في اهتزاز عروش أعتى الاقتصاديات والأنظمة الصحية على مستوى العالمي، حتى أنها أسفرت حتى كتابة تلك السطور، عن تسجيل أكثر من 11 مليون إصابة، وما يزيد عن نصف مليون حالة وفاة عالميًا.

جهود المؤسسات المصرية، أسفرت حتى اليوم، عن خروج 413 متعافيًا من فيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 20103 حالات حتى اليوم، وفق بيان وزارة الصحة المصرية.

الصحة المصرية

قبل قليل، وكالمعتاد، أصدرت وزارة الصحة المصرية، بيانها اليومي، حول مستجدات فيروس كورونا في مصر، وكشفت الوزارة، عن خروج 413 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 20103 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1324 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 79 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 74035 حالة من ضمنهم 20103 حالات تم شفاؤها، و3280 حالة وفاة.



المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما

وفي إطار جهود مواجهة الجائحة أيضًا، أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد، عن بدء متابعة الخطوات التنفيذية للمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما على أرض مصر، مؤكدة مشاركة شركة (أكديما) كمساهم رئيسي في المشروع وبمشاركة إحدى الشركات كورية الجنسية وبنك الاستثمار القومي، حيث سيتم تجميع البلازما من خلال ١٢ مركزا تابعين لوزارة الصحة والسكان، كما سيتم العمل بالتوازي على إنشاء مصنع لتصنيع البلازما على أرض مصر وسيقوم الجانب الكوري بنقل الخبرات وتدريب العاملين، ومن ثم توزيع منتجات البلازما بعد تصنيعها على منافذ البيع المباشر.

وعلى هامش، اجتماع الجمعية العمومية للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما)، بمقر الشركة، أوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن شركة (أكديما) هي إحدى أذرع الدولة القوية لتلبية احتياجات سوق الدواء من حيث أدوية الأورام وألبان الأطفال وتوافر ١٠٠٪؜ من الأنسولين، مشيدة بدور القائمين على العمل بالشركة، فضلًا عن مشاركتها كمورد رئيسي للأدوية في جميع المبادرات الرئاسية لدعم الصحة العامة بالإضافة إلى إنتاج ٧٠٪؜ من الأدوية ضمن بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، كما لفتت الوزيرة إلى الدور الكبير لشركة (أكديما) في دعم التعليم الطبي المهني بوزارة الصحة والسكان.



مشروع إنشاء منظومة المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي

ضمن مخططات الاستفادة في المستقبل، من الأزمة الحالية، بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، تطورات "مشروع إنشاء منظومة المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي على مستوى الدولة".

وخلال اجتماع، بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وجه الرئيس بالإسراع في عملية إنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي بهدف ضمان توفر احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء سواء من الإنتاج المحلي أو العالمي، لمواجهة أي تداعيات طارئة في هذا الإطار، وذلك بالتوازي مع جهود هيئة الشراء الموحد.

كما وجه السيسي بإنشاء تلك المخازن الاستراتيجية بالقرب من شبكة المحاور الرئيسية لضمان سهولة النفاذ إليها، وكذا إقامتها على نطاق جغرافي يضمن أفضل وأسرع تغطية لرقعة الجمهورية، فضلاً عن تصميم المخازن وفق أعلى النظم العالمية، بما فيها ميكنة منظومة التخزين باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار السياسة العامة للدولة التي تسعى لتوفير عوامل استدامة نجاح المشروعات القومية وفاعلية إدارتها بعد إقامتها.



المنتخب واستئناف النشاط الرياضي

في أعقاب القرارات الأخيرة، التي أصدرتها الحكومة المصرية مؤخرًا، بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية، ومن بينها استئناف النشاط الرياضي، يجتمع الجهاز للمنتخب الوطني المصري الأول لكرة القدم بقيادة حسام البدري، غدًا الأحد، لمناقشة شكل الاستعدادات للمرحلة المقبلة وبرنامج التحضير.

من جهته أكد محمد بركات مدير المنتخب أنه من المنتظر أن يناقش حسام البدرى وجهازه الفني جميع التحركات الخاصة فى المرحلة المقبلة، ومتابعة المباريات والمحترفين وكل ما يتعلق بالفريق وتحديد احتياجات الفترة المقبلة.

وأكد محمد بركات مدير منتخب مصر، أن الجهاز الفني للفراعنة بقيادة حسام البدري، سعيد جدًا بقرار الدولة لعودة استئناف مسابقة الدوري الممتاز لهذا الموسم، موضحًا أن عودة النشاط يصب في المقام الأول في مصلحة المنتخب، قائلاً: "لو الدوري شغال المنتخب بيكون مستعد لخوض أي منافسات في أي وقت دون تخوف، عكس الوقت الحالي الذي يشهد ابتعاد اللاعبين عن كرة القدم وهذا الأمر يضر المنتخب".


اضف تعليق