بسبب كورونا.. الجوع ينهش أجساد أفقر سكان العالم

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

يعمق تفشي فيروس كورونا المستجد، أزمة الجوع في المناطق المعروفة ببؤر الجوع في العالم والتي من بينها ثلاث دول عربية، هي اليمن وسوريا والسودان، كما يتسبب في ظهور بؤر جديدة للجوع حول العالم.

حذرت منظمة أوكسفام الخيرية من أن ملايين الناس يدفعون باتجاه الجوع بسبب جائحة الفيروس التاجي الذي قد ينتهي به المطاف بقتل عدد أكبر من الناس بسبب نقص الغذاء أكثر من المرض نفسه.

أدت الحدود المغلقة وحظر التجول والقيود المفروضة على السفر إلى تعطيل الإمدادات الغذائية والدخل في البلدان الفقيرة، مما أجبر مليون شخص إضافي على الاقتراب من المجاعة في أفغانستان، وزاد من الكارثة الإنسانية في اليمن، حيث يعيش ثلثا السكان بالفعل في الجوع.

ووفقاً لتقرير منظمة أوكسفام، فإن عدد الأشخاص الذين سيموتون بسبب الجوع الناجم عن الوباء يفوق عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي هذا العام.

وقالت المؤسسة الخيرية إن ما يقدر بنحو 122 مليون من أفقر سكان العالم قد يغرقون في عمق الجوع والفقر، أي ما يعادل 12 ألف حالة وفاة إضافية في اليوم، ، أي ربما ضعفي من سيقضي عليهم الوباء.

ويأتي ذلك لأن الآثار اللاحقة للوباء وحالات الإغلاق أدت إلى بطالة جماعية، وتراجع الدخول، وتعطيل إنتاج الغذاء، وتراجع المساعدات الإنسانية.

في العام الماضي، عانى 821 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، من بينهم 149 مليون شخص واجهوا أزمة جوع أو سوء تغذية، ولكن الآن أدى التباطؤ الكبير في الاقتصاد والقيود الصارمة على الحركة إلى بطالة جماعية.

أفقر سكان العالم 

كشف التقرير عن أسوأ عشر “مناطق ساخنة” في العالم من الجوع، بما في ذلك أفغانستان وسوريا واليمن وجنوب السودان، وتعاني البلدان ذات الدخل المتوسط ​​مثل الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل من مستويات عالية من الجوع، مع وجود الملايين على حافة الهاوية.

وفي حديثها للمؤسسة الخيرية، تقول سناء، وهي أم وحيدة لأربعة أطفال وصاحبة صالون لتصفيف الشعر في اليمن: “بالكاد أحصل على عميل لزيارة الصالون منذ الأشهر القليلة الماضية، فأنا أقصر في دفع النفقات والإيجار لأكثر من شهرين وشراء الطعام عن طريق الائتمان، أنا لا أعرف ما يجب القيام به”.

اليمن، الذي دمرته خمس سنوات من الحرب، يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم مع ثلثي السكان يعانون من الجوع وأكثر من مليوني طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

وقال سالم جعفر باعبيد، المتحدث باسم منظمة الإغاثة الإسلامية اليمنية، “إن الحرب في اليمن دمرت اقتصاد البلاد، وأجبرت الكثيرين على العمل اليومي بدلاً من الحصول على وظائف، كما أجبر هذا الوباء الناس على البقاء في منازلهم، وهذا جعل الحياة صعبة للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يلبون احتياجاتهم على أساس يومي، لقد أثر الوباء حتى على دورة الحياة الأساسية وزادت معاناة الناس”.

وحذرت منظمة الإغاثة الإسلامية من أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في الأسابيع الأخيرة، فقد فشل المجتمع الدولي في تحقيق أهداف التمويل لليمن، وقال باعبيد “إن النتيجة هي اضطرار المزيد من العائلات للتسول في الشوارع، وأن المجتمع الإنساني العالمي بحاجة إلى الاهتمام بالوضع في اليمن، لم يمض وقت طويل قبل أن ننزلق إلى وضع إنساني كارثي”.

وفي أفغانستان، أثر إغلاق الحدود على الإمدادات الغذائية، وأدى الانكماش الاقتصادي في إيران المجاورة إلى انخفاض في التحويلات، وهي الأموال التي يرسلها العمال المهاجرون إلى أسرهم، مما دفع مليون شخص إضافي إلى حافة المجاعة، حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين عى حافة المجاعة إلى 3.5 مليون، مقارنة بـ 2.5 مليون في سبتمبر 2019.

وقالت المؤسسة الخيرية إنه بحلول يونيو 2020، كان 93 بالمائة من الأسر في حاجة عاجلة إلى المساعدة الطارئة، وأبلغ 70 بالمائة من الأسر عن انخفاض الدخول وتوقف تدفق التحويلات.

أرغمت أربعة عقود من الصراع أكثر من أربعة ملايين شخص على الفرار من منازلهم ودمرت سبل العيش.

تم دفع منتجي المواد الغذائية إلى حافة الهاوية أيضًا، بعد قيود السفر والمرض بين الموظفين مما يعني أن المزارعين لم يتمكنوا من زراعة أو حصاد المحاصيل.

كما سلطت أوكسفام الضوء على أزمة منطقة الساحل الأفريقية، حيث شرد ما لا يقل عن 4 ملايين شخص بسبب الظروف المناخية القاسية التي أتلفت المحاصيل، مما تسبب في مزيد من التوتر بين المجتمعات التي تتقاسم الموارد.

قالت كاديدا ديالو، بائعة الحليب في بوركينا فاسو: “أصبح إعطاء أطفالي شيئًا يأكلونه في الصباح أمرًا صعبًا، نحن نعتمد تمامًا على بيع الحليب، ومع إغلاق السوق لم يعد بإمكاننا بيع الحليب، إذا لم نبع الحليب، فلن نأكل”.

الملايين يواجهون المجاعة 

وتضاءلت المساعدة الإنسانية واضطرت وكالات المساعدة إلى تقليص العمل أو تعليقه، وحتى الآن تم تمويل 24 بالمائة فقط من خطة كوفيد 19 للاستجابة الإنسانية العالمية، وتم التعهد بتسعة بالمائة فقط من الأموال اللازمة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي.

كما أن الدول الأكثر ثراءً في العالم ليس لديها حصانة، فخلال الأسابيع القليلة الأولى من الإغلاق في المملكة المتحدة، قام 7.7 مليون بالغ بتخفيض أحجام وجباتهم، وسعى ما يصل إلى 3.7 مليون بالغ إلى جلب الطعام من المؤسسات الخيرية أو بنوك الطعام.

ويشير التقرير إلى أن ما يقرب من ثمانية ملايين بريطاني قد خفضوا أحجام الوجبات أو فاتتهم وجبات الطعام خلال الأسابيع القليلة الأولى من الإغلاق، ودعت المؤسسة الخيرية الحكومة إلى التحرك.

وقال داني سريسكانداراجاه، الرئيس التنفيذي لمنظمة أوكسفام البريطانية، إن الآثار السلبية للفيروس “أكثر انتشارًا بكثير من الفيروس نفسه”.

ومع ذلك، يواصل أولئك الذين في القمة تحقيق الربح، حيث دفعت ثماني من أكبر شركات الأغذية والمشروبات في العالم ما يزيد عن 18 مليار دولار (14 مليار جنيه إسترليني) إلى مساهميها منذ بداية عام 2020 – أكثر من 10 أضعاف ما تم طلبه في نداء الأمم المتحدة بشأن كورونا لمساعدة أكثر الأشخاص ضعفًا وجوعا، وفقا لـ”أوكسفام”.

وقال سريسكانداراجا: “إن إدانة محزنة لنظامنا الغذائي، أن الملايين من الناس يواجهون المجاعة، في حين دفعت ثماني من أكبر شركات الأغذية والمشروبات 14 مليار جنيه إسترليني لمساهميها مع انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم”.

دعت منظمة أوكسفام الحكومات إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء أزمة الجوع من خلال التمويل الكامل للنداء الإنساني للأمم المتحدة، وبناء أنظمة غذائية أكثر عدالة ومرونة، وتعزيز مشاركة المرأة في إصلاح نظام الغذاء، واتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة المناخ.

يضيف سريسكانداراجاه: “يمكن للحكومات أن تنقذ الأرواح الآن من خلال تمويل نداء الأمم المتحدة Covid-19 ودعم الدعوة إلى وقف إطلاق نار عالمي لإنهاء الصراع من أجل معالجة الوباء”.

وأشار إلى أن المملكة المتحدة يمكنها أن تحدث فرقًا حقيقيًا من خلال دعم إلغاء الديون في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين الأسبوع المقبل لدفع تكاليف تدابير الحماية الاجتماعية مثل المنح النقدية لمساعدة الناس على البقاء.

“بالنسبة لكثير من الناس ، يأتي كورونا كأزمة على رأس أزمة، من أجل كسر حلقة الجوع، يجب على الحكومات أن تبني أنظمة غذائية أكثر عدالة واستدامة تضمن أن يحصل صغار المنتجين والعمال على أجر معيشي”.

ربما يعجبك أيضا