بين "وفاء" المرأة و"امتهان كرامتها".. تقبيل جزائرية لقدم زوجها يثير عاصفة من الجدل


١٢ يوليه ٢٠٢٠

رؤية – أشرف شعبان

احتدم الجدل في الجزائر مرة أخرى حول قضية المرأة وحقوقها في المجتمع بسبب مشهد تلفزيوني، البعض اعتبره تجسيدا لأخلاق الإسلام، بينما وصفه كثيرون بأنه خضوع وعبودية للمرأة وامتهان لها.



إلياس تزوج بـ "فريال" التي عاشت طفولة مؤلمة في بيت مربيتها، ومنحها اسم عائلته، فأرادت تكريمه أمام ملايين الجزائريين وعلى الهواء مباشرة.



وخلال حلقة بعنوان “زوجي جنتي” ضمن حلقات برنامج "خط أحمر" الذي يعالج قضايا اجتماعية على تلفزيون "الشروق"، وبعد وصلة غزل بين زوجين استمرت لدقائق حتى ذرف الزوج دموعه وهو ما قابلته الزوجة الأربعينية بالجلوس على الأرضية وتقبيلها لقدم زوجها.



وروت “فريال” قصة تعرفها على زوجها إلياس، وقالت إنه سندها بعد أن فقدت أمها، وقاست العذاب على يد مربيتها.



وقالت فريال إنها عاشت في كنف سيدة كبيرة بالسن اسمها “زبيدة” كانت تقدم لها الرعاية الصحية، دون توضيح ما إذا كانت مجهولة النسب أو أنها يتيمة.


 
وأشارت الى أن السيدة كانت عاجزة عن المشي وتبلغ من العمر 53 عاما ولديها طفل مريض عقليا، وكانت تحرص على إخبار الآخرين بأن (فريال) ابنتها، لكنها وبعد إلحاح منها قالت لها بأنها تبنتها من الملجأ، ولكن بعد سنوات بدأت تتعرض للتعذيب على يد هذه السيدة الكبيرة حتى قررت الخروج من منزلها. وحول زواجها من إلياس، قالت بأنها تعيش أجمل أيام حياتها معه.



مشهد فريال وهي تقبل قدم زوجها، أحدث انقساما بين المغردين على مواقع التواصل في مختلف بلدان الوطن العربي، حيث اعتبره البعض أمرا مقبولا ودليلا على وفاء الزوجة لزوجها، فيما رأي البعض أن المشهد مستفز ومحتقر للمرأة الجزائرية خاصة وأن أحد الأئمة، والذي كان حاضرًا في الاستديو، برر الموقف واعتبره مقبولا، وكذلك مذيعة البرنامج. بينما كان هناك قسم ثالث دعا الناس إلى معرفة قصتها قبل الحكم عليها.



وسرعان ما تم تداول مقطع الفيديو بشكل كبير عبر منصات السوشيال ميديا، واستقبلت السيدة الجزائرية الكثير من الانتقادات خلال الأيام القليلة الماضية، منذ ظهورها في البرنامج، وهو ما دفعها للرد قائلة: "إن زوجي يستحق أكثر من تقبيل قدميه على الملأ، بسبب تعامله الحسن، وتقبله لي، دون أن يسأل عن ماضيّ"، مطالبة المنتقدين بعدم الخوض في أعراض الناس والإساءة لهم. 







 


الكلمات الدلالية سيدة جزائرية الجزائر

اضف تعليق