تطورات كورونا في مصر.. توجيهات رئاسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما


١٣ يوليه ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر: 

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 83001 حالة، فضلًا عن تسجيل 3935 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، باستكمال كافة الجوانب العلمية والفنية الخاصة بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، لإقامته على النحو الأمثل وفق أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية، وباشتراك أعرق الخبرات العالمية المتخصصة، بهدف امتلاك القدرة في هذا المجال الهام، مع وضع آلية فعالة لضمان لتحقيق أعلى درجات الجودة.

"الزيادات اليومية"

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الإثنين، تسجيل 931 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و77 حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة -في بيان عبر صفحتها، بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"- إلى خروج 556 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 24975 حالة حتى اليوم.



وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 83001 حالة من ضمنهم 24975 حالة تم شفاؤها، و3935 حالة وفاة، لافتة إلى مواصلتها رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

"مشتقات البلازما"

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وجه خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة الصحة هالة زايد، وعدد من المسؤولين، باستكمال كافة الجوانب العلمية والفنية الخاصة بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، لإقامته على النحو الأمثل وفق أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية وباشتراك أعرق الخبرات العالمية المتخصصة، بهدف امتلاك القدرة في هذا المجال الهام، مع وضع آلية فعالة لضمان لتحقيق أعلى درجات الجودة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، في بيان عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الاجتماع تناول استعراض الإطار العام للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، حيث تم عرض ما تم من خطوات في هذا السياق من التعرف على الخبرة والتجارب الدولية ذات الصلة والزيارات الميدانية لمراكز تجميع وتصنيع البلازما مع الشركاء الدوليين ذوي الخبرة والتكنولوجيا المتقدمة في كافة جوانب هذا المجال.



"سر تراجع الإصابات"

أكد الدكتور حسام حسني -رئيس اللجنة العلمية المشرفة علي علاج كورونا بوزارة الصحة والسكان المصرية- أن هناك تراجعا في أعداد الإصابات اليومية المتعلقة بفيروس كورونا بفضل الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ومنع التجمعات والزحام والطفرة التي حدثت في الفيروس وجعلته ضعيفا، مضيفا أن الإصابات في تراجع ومضاعفات الإصابة أقل حدة من ذى قبل.

وأوضح الدكتور حسام حسني -رئيس اللجنة العلمية المشرفة علي علاج كورونا بوزارة الصحة والسكان- أن الدولة تبذل جهود كبيرة في علاج المصابين بكورونا وتوفر كل الإمكانات الطبية والدوائية، متابعا: "نسلك كل الطرق لتوفير سبل العلاج الآمن للمصابين مشيرا إلى أنه يوجد عدد كبير من الأسرة متوفير وقال هناك انخفاض في الوفيات مؤكدا أن نسبة الوفيات بلغت 4.7% بينما المتوسط العالمي يصل إلى 5%".

وتابع رئيس اللجنة العلمية المشرفة علي علاج كورونا: "نقوم بعمل تتبع وبائي بشكل اسبوعي للتعرف علي انخفاض الإصابات مضيفا: "نستبشر خيرا بانخفاض الإصابات وندعو جميع المواطنين إلى التحلي باستمرار في تفعيل الاجراءات الاحترازية والوقائية للحماية من العدوى"، وفقا لـ"اليوم السابع".

"الإجراءات الوقائية"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري الاحترازية والتأكد من التزام المحال التجارية والمقاهي والملاهي بتنفيذ قرارات العمل بـ25% من طاقتها الاستعابية، واستخدام أدوات التعقيم والتطهير، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 2118 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية.




اضف تعليق