الحرب في ليبيا تتصدر اهتمامات برامج التوك شو المصرية


١٨ يوليه ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

لا صوت يعلو في الشارع المصري هذه الأيام على التدخل المصري "الوشيك" في ليبيا لردع الانتهاك التركي للسيادة الليبية ومحاولة زعزعة استقرار أمن مصر القومي من الناحيةالغربية، وهو ما رصدته برامج التوك شو على الفضائيات المصرية والحديث عن المغامرة التركية بانتهاك الخطوط الحمراء التي حددتها مصر، وموقف الجيش المصري وقتها في هذا التقرير:

عمرو أديب: أردوغان بنى بلده بالحرب وفلوس قطر وسرقة الثروات


قال الإعلامي عمرو أديب، إن المصريين لم يتحدثوا عن الحرب منذ حرب أكتوبر مثل الأسبوع الماضي، معقبا: "ودي حاجة جيدة، أن الجميع على قلب رجل واحد".

وأضاف"أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المُذاع على قناة "mbc مصر"، أن من يتابع لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مشايخ وأعيان قبائل ليبيا يرى التوازن في السياسة المصرية، وأن الجيش المصري رشيد.

وتابع: "جنرالات المقاهي يظهرون في هذه الفترة، يقعدوا يقولوا اتحرك من هنا واضرب هنا، ولما تقوم حرب يقولك ليه كده"، مشيرا إلى أن أردوغان بنى بلده بالحرب، وحوله أموال من قطر.

خالد عكاشة: مصر لا تلهث تجاه دخول حرب 


وأكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر لا تلهث تجاه دخول حرب، مضيفًا أن مصر لن تسمح بتدمر العملية السياسية للمستقبل الليبي.

وأضاف -خلال مكالمة هاتفية عبر “سكايب” مع قناة إكسترا نيوز- أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس مع القبائل الليبية هو مشهد للسلام، مشيرًا إلى أن مصر لن تسمح بأي اشتعال يحدث في ليبيا، بأي شكل من الأشكال.

خبير عسكري:  بداية الحرب سهلة لكن نهاية الحرب غير معلومة



بدوره، أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء محمود زاهر، أن بداية الحرب سهلة لكن نهاية الحرب غير معلومة. مضيفا أن من يمتلك المبادرة دائما يكون النصر حليفه.

مصطفى بكري: لقاء السيسي مع مشايخ القبائل الليبية أثار قلق أردوغان


قال الإعلامي مصطفى بكري، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مشايخ وأعيان القبائل الليبية أثار قلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والميلشيات المسلحة.

وأضاف -خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة صدى البلد- هناك ردود أفعال عديدة من جانب حكومة المليشيات الليبية، ومن ضمنهم خالد المشيري، واتهم رموز ومشايخ القبائل الليبية أنهم عملاء.

وتابع الإعلامي مصطفى بكري أن أردوغان خرج بتصريحات قال فيها إن خطوات مصر في ليبيا غير شرعية وغير مقبولة، وأضاف أنه يقف مع حكومة شرعية تكافح الانقلابيين، بينما مصر والإمارات تدعمان المشير حفتر، والإمارات تقوم بأعمال قرصنة بإرسال أموال وأسلحة إلى حفتر بطريقة غير شرعية، ووجه بكري تساؤلا إلى أردوغان حول المؤامرة التي يديرها في ليبيا والنفط الذي يسعى إلى الحصول عليه من شرق المتوسط.

أول رد من مفتي الديار المصرية على تحويل "آيا صوفيا " إلى مسجد



قال مفتي الديار المصرية شوقي علام،  إن تحويل تركيا لكنيسة "آيا صوفيا" إلى مسجد لا يجوز شرعا، مؤكدا أن الإسلام أمرنا بالحفاظ على شرائع الديانات الأخرى. وأضاف شوقي علام، في تصريحات تلفزيونية، أن الرسول عليه السلام كان دائما يوصي في الحروب بعدم هدم المعابد أو قتل الرهبان.



اضف تعليق