تطورات كورونا في مصر.. حجز 30 مليون جرعة من اللقاح الإنجليزي


١٩ يوليه ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 87775 حالة، فضلًا عن تسجيل 4302 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من اللقاح والمتوقع إنتاجه فعليا خلال شهر سبتمبر المقبل، من إجمالي 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى.

"الإصابات تتراجع"

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد؛ تسجيل 603 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًة إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وأشارت الوزارة -عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"- إلى خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 28380 حالة حتى اليوم.



وأوضحت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 87775 حالة من ضمنهم 28380 حالة تم شفاؤها، و4302 حالة وفاة، مشيرة إلى مواصلتها رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

"اللقاح الإنجليزي"

بحثت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مع مسؤولى شركة فاكسيرا المصرية للقاحات، اليوم، استعدادات خطوط الإنتاج تمهيدا لإنتاج لقاح كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد بالشراكة مع شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة، وأشارت إلى أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من اللقاح والمتوقع إنتاجه فعليا خلال شهر سبتمبر المقبل، من إجمالى 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى.

وقالت زايد: إن صناعة اللقاحات متوطنة في مصر منذ الثلاثينيات من القرن الماضي وبالتالي مصر من الدول الرائدة في القارة والمنطقة كلها في مجال إنتاج اللقاحات، موضحة أن شركة فاكسيرا تقدمت بالأوراق الخاصة بإنتاج اللقاح مع السماح بمشاركة براءة اختراعه مع الشركة المنتجة، مشيرة إلى أن هناك 3 لقاحات على الأقل في العالم دخلت المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية حتى الآن.

وأكدت زايد، أن فيروس كورونا فقد الكثير من شراسته خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن نسبة الحالات الحرجة التي تحتاج أجهزة التنفس الصناعى في المستشفيات تراجعت بشدة من 95% منذ عدة أسابيع إلى 20% فقط الآن، فيما انحصرت معظم الإصابات الجديدة بين الحالات البسيطة والمتوسطة، مشيرة إلى أنه غير مؤكد حتى الآن وجود موجة ثانية من الفيروس.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن تجهيز 370 مستشفى حكوميا للتعامل مع حالات كورونا ساهم في استيعاب زيادة حالات الإصابات خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى إجراءات العزل المنزلي، مؤكدة على أن الوزارة وفرت 2 مليون جرعة من البرتوكول العلاجي لفيروس كورونا لحالات العلاج المنزلي، و8 ملايين جرعة للمخالطين لهم، منذ تطبيقه.

"عودة العالقين"

وأعلنت وزارة القوى العاملة، أنه عبرت مطار الكويت الدولي 10 رحلات طيران تحمل على متنها 2355 راكبا إلى مطارات 4 دول : مصر، والإمارات، والفلبين، وقطر، ويصل عدد الرحلات القادمة من الكويت إلي مطارات مصر 5 رحلات تقل 915 عاملا مصريا من العالقين.

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عاجلا بذلك، اليوم الأحد، عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح هيثم سعد الدين -المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـوزارة القوى العاملة- أن الرحلات الـ5 سوف تصل إلى مطارات القاهرة، وسوهاج، مشيرا إلى أن التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي أحمد إبراهيم رئيس المكتب العمالي بالكويت، لفت فيه إلى أنه تقرر تسيير 5 رحلات مغادرة للعاملين المصريين بالكويت اليوم الأحد الموافق 19 يوليو، وفقا للجدول المعلن في هذا الخصوص، على متنها جميعا 915 عاملا.

وقال: إن الرحلة الأولى علي طيران العربية - مصر، رقم 218 قيام من مطار الكويت 11:55 تصل مطار سوهاج وعلى متنها 145 عاملا، والرحلة الثانية على الكويتية رقم 541 قيام من مطار الكويت 14:15 تصل مطار القاهرة وعلى متنها 190 عاملا، والرحلة الثالثة على فلاي إيجبت رقم 5048 قيام من مطار الكويت 15:00 وتصل مطار سوهاج وعلى متنها 290 عاملا.



أما الرحلة الرابعة على طيران الجزيرة رقم 1733 قيام من الكويت 19:05، وصول لمطار القاهرة وعلى متنها 145 عاملا، والخامسة على الجزيرة رقم 1417 قيام من الكويت 20:35 وصول مطار سوهاج، وعلى متنها 145 عاملا، وذلك في إطار استمرار اهتمام مصر برعاياها في الخارج.

"الإجراءات الوقائية"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري الاحترازية والتأكد من التزام المحال التجارية والمقاهي والملاهي بتنفيذ قرارات العمل بـ25% من طاقتها الاستعابية، واستخدام أدوات التعقيم والتطهير، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 1591 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية.




اضف تعليق