"ما يغلاش عليك".. مبادرة رئاسية مصرية جديدة (الهدف والمميزات والمستفيدون)


٢٦ يوليه ٢٠٢٠

كتب - عاطف عبداللطيف

أطلقت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، مبادرة "ما يغلاش عليك" لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلي". وتمنح المبادرة خصومات تصل إلى 20% على حزمة من السلع والمنتجات تشمل الأجهزة المنزلية، والإلكترونية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية.

كما يتضمن الموقع الذي جاء تحت هذا العنوان: WWW.MOBADRA.GOV.EG محتويات عن طريقة استفادة المستهلك من المبادرة، وأيضًا طريقة وشروط الحصول على تمويل من البنوك وشركات التمويل المشاركة في المبادرة، وتفاصيلها، وكيفية اشتراك التاجر أو المصنع في المبادرة.

ويشمل محتوى الموقع أيضًا معلومات عن المبادرة وفكرتها، وهدفها، والجهات الحكومية المشاركة فيها سواءً رئاسة الجمهورية أو رئاسة مجلس الوزراء، أو الوزارات المختلفة، والبنك المركزي. وتنقسم قطاعات السلع المشاركة في المبادرة، بحسب بيانات الموقع، الأجهزة الكهربائية والتي تتضمن التكييفات، والتليفزيونات، والثلاجات والديب فريزر، والغسالات، والسخانات.

كما تشمل هذه القطاعات أيضًا قطاع الإلكترونيات والذي يتضمن موبايلات وتابلتات، وقطاع الكهرباء والإضاءة والذي يتضمن حتى الآن لمبات ليد فقط، إلى جانب قطاع المنزل والذي يتضمن 92 سلعة مختلفة عن أدوات المطبخ والمائدة، إلى جانب قطاع المواد الكيميائية والذي يتضمن البلاستيك (شفاطات شاليموه).

وتتضمن قطاعات السلع المشاركة في المبادرة أيضًا الأدوات الصحية مثل القطع الموفرة لخلاطات المياه، وقطع موفرة للشطاف، وقطع موفرة للدش.

ومن بين هذه القطاعات أيضًا قطاع الأثاث ومنها غرفة نوم إسلامي، وكرسي فوتيه، وكنبه فوتيه، وترابيزات، ودواليب، وجزامات، ووحدات تخديم، وكراسي مراجيح، بالإضافة إلى قطاع الماكينات والمعدات والذي يحتوي حتى الآن على أنواع مختلفة من المواتير.

وجاء انطلاق الموقع تزامنًا مع انطلاق مبادرة تحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي، اليوم، على أرض الواقع تحت شعار "ما يغلاش عليك".

المستفيدون
يستفيد من هذه المبادرة، المقيمين (مصريين وغير مصريين) بلا استثناء، وتقدم المبادرة خصمًا إضافيًا لحاملي بطاقات السلع التموينية فقط دون غيرهم بقيمة تصل إلى 200 جنيه للفرد وبحد أقصى ألف جنيه للبطاقة الواحدة. ويبلغ عدد بطاقات التموين التي لها الحق في الخصم الإضافي، نحو 22 مليون بطاقة، بعدد نحو 64.5 مليون فرد.

ويتم تحديد حد أقصى للدعم المقدم من وزارة المالية المصرية لكل فرد من أفراد البطاقة التموينية، ولكن لا يوجد حد أقصى لما يمكنه شراؤه من منتجات داخل المبادرة وسوف يستفيد من نسب الخصم المقدمة من المصنعين والتجار.

وبحسب الموقع الرسمي للمبادرة لا يوجد حد أقصى لما يمكن شراؤه من منتجات داخل المبادرة بالنسبة لباقي المواطنين من غير حاملي البطاقات التموينية. وخصصت الحكومة موقعا إلكترونيًا لعرض جانب من المنتجات المشاركة في المبادرة.

أهداف ومميزات

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، إن الهدف من مبادرة "ما يغلاش عليك" علاج تأثيرات فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، لافتًا إلى أن الأزمة أدت إلى إغلاق للمحلات والأنشطة، وتأثر بعض الفئات في المجتمع؛ وهو أثر سلبًا على الإنتاج وقدرات المواطنين.

وأضاف "معيط" خلال تصريحات لبرنامج "المصري أفندي"، عبر قناة "القاهرة والناس"، مساء أمس السبت، أن "الدولة ضخت 3.5 مليار لزيادة دعم الصادرات، ودعم لقطاع الطيران والسياحة، فضلًا عن تقديم ملياري جنيه لشركة مصر للطيران"، موضحًا أن "هذا الدعم يخرج من الـ100 مليار جنيه التي خصصهما الرئيس لمواجهة تأثيرات كورونا".

وتابع: "كنا نخطط جيدًا بالنسبة للمرتبات والمعاشات، فضريبة كسب العمل قلت، نتيجة رفع حد الإعفاء، والتخفيض من شرائح الضرائب، وهو ما يثبت أننا عملنا على أكثر من محور، حتى لا يتأثر الناس".

وفيما يتعلق بمبادرة "ما يغلاش عليك"، قال "معيط" إنها جاءت بتوجيه رئاسي؛ لتمكين المواطن وزيادة استهلاكه، موضحًا أن المبادرة موجهة إلى 64 مليون مواطن معه بطاقة تموين، وكل مواطن له 200 جنيه، بالإضافة إلى خصومات 20% فيما يتعلق بالسلع المهمة.

وأردف أن "بطاقة التموين سيكون بها مبلغ مخصص لملابس أو أجهزة كهربائية وليس مواد تموينية"، مستطردًا: "سندعم هذه المبادرة 12 وربع مليار جنيه لمدة 3 شهور، والمستهدف حركة سلع في حدود 120 مليار جنيه".


اضف تعليق