إشادات عالمية.. حج 2020 الأكثر سريالية في تاريخ الإسلام


٣٠ يوليه ٢٠٢٠

كتبت – هالة عبدالرحمن

انطلقت شعائر الحج في مشهد تاريخي غير مسبوق، لم تشهده عصور الإسلام من قبل، فيما باشر حجاج بيت الله الحرام أول مناسك الحج بالطواف حول الكعبة محافظين على التباعد الاجتماعي وفقًا لإجراءات احترازية وقائية بسبب  جائحة كورونا.

ويشارك نحو عشرة آلاف مسلم في مناسك الحج التي ستتواصل على مدى خمسة أيام، وتحدّدت نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70 بالمئة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين بـ30 بالمئة فقط، خضع جميعهم لاختبار فيروس كورونا قبل وضعهم في الحجر الصحي في فنادق المدينة.


ووصفت الصحف الأجنبية حج 2020 بأنه الأكثر سريالية في تاريخ الإسلام، حيث بدأ  المئات من الحجاج المسلمين يطوفون حول الكعبة، وهم يراقبون المسافات الاجتماعية لحماية أنفسهم من الفيروس التاجي في مدينة مكة المكرمة.

وقالت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية إنه بمسافة مترين وتبدأ في الدوران ببطء حول الكعبة تحت المظلات الملونة في مجموعات صغيرة، ربما كان الحج الأكثر سريالية في تاريخ الإسلام البالغ 1400 عام.

وردًا على تفشي المرض، غيرت المملكة العربية السعودية بشكل جذري قواعد الحج، وتقييد عدد الحضور، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

كان على الحجاج البقاء داخل مجموعاتهم وتناول وجبات جاهزة فقط في غرف الفنادق الخاصة بهم لمنع انتقال الفيروس.

كما قامت السلطات بمراقبة تحركاتهم داخل المدينة المقدسة عن كثب باستخدام أربطة المعصم الإلكترونية، بينما يُطلب من الحجاج الذهاب إلى الحجر الصحي قبل وبعد الشعائر.


تم إعداد المنطقة المحيطة بالكعبة للحجاج، في مكة المكرمة، وعادة، يلتقط الحجاج الحصى على طول طريق الحج الذي سيتم استخدامه بعد ذلك لطقوس رجم الشيطان. وبدلاً من ذلك، تم جمع الحصى في أكياس وتعقيمها مسبقًا. كما تم توفير معقم اليدين والصابون بكميات كبيرة.

تم تغطية جميع النفقات من قبل الحكومة السعودية، بما في ذلك الرعاية الصحية لأي شخص يتعرض لوعكة صحية أثناء الحج.

قال عمار خالد، سعودي الجنسية يبلغ من العمر 29 عامًا من الهند، لوكالة أسوشيتد برس: "الكلمات لا تكفي لتوضيح مدى شعوري بالرضا ومدى روعة الترتيبات".

وأضاف "لقد اتخذوا كل الاحتياطات الممكنة".

يذكر أنه تم التنافس بشدة على 1000 مكان للمقيمين السعوديين. طُلب من السكان ملء استمارة طلب، مع تخصيص حوالي ثلث الأماكن لموظفي الأمن والطب السعوديين.

يجب أن يتراوح عمر المتقدمين بين 20 و50 عامًا دون أي أمراض نهائية، وقد تم اختبارهم جميعًا بحثًا عن فيروسات تاجية قبل السماح لهم بالمشاركة.


وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية المقدم، طلال الشلهوب، أعلن اكتمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج على صعيد عرفات، وأداء شعائر الحج، مؤكداً فرض طوق أمني لضبط المخالفين.

وأكد الشلهوب أن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم باستخدام الحافلات، وفق تنظيم خاص يحقق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصحية، للوقاية من فيروس كورونا.

كانت وزارة الصحة السعودية قد أكملت استعداداتها أيضا لتوفير الرعاية الطبية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات، وتم تخصيص 6 مستشفيات في المشاعر المقدسة، وتخصيص 51 عيادة، إضافة إلى 200 سيارة إسعاف، و62 فريقاً ميدانياً.

ووصفت فرانس 24 أنه قد يكون فيروس كورونا مصدر تهديد فعلي، لكن يبدو الحج هذا العام صحيّا للغاية.




اضغط هنا لمشاهدة الرابط الأصلي


اضف تعليق