من هو "شربل وهبة" وزير الخارجية اللبناني الجديد؟


٠٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - محمود سعيد

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، أن رئيس الجمهورية، ميشال عون، ورئيس الوزراء، حسان دياب، وقعا مرسوما بتعيين شربل وهبة وزيرا للخارجية والمغتربين، ليحل مكان سلفه المستقيل، ناصيف حتي، وكان شربل وهبة، مستشارا دبلوماسيا لدى الرئيس اللبناني ميشال عون.

شربل وهبة

شربل وهبة من مواليد العاقورة في 15 يوليو 1953، وحمل إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1979، وإجازة في الحقوق من معهد الحكمة العالي لدراسات الحقوق عام 1979، بالإضافة إلى دبلوم في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1974، وعندما تقاعد السفير وهبة من وزارة الخارجية والمغتربين، اختاره الرئيس عون كمستشاره للشؤون الدبلوماسية منذ أكتوبر 2017.

وبحسب السيرة الذاتية التي وزعتها رئاسة الجمهورية، تمتع وهبه بمسيرة دبلوماسية حافلة امتدت على مدار 42 عاما أمضاها في وزارة الخارجية والمغتربين اختتمها كأمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين بالوكالة، كما عمل قبلها في منصب مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة بين عاميْ 2012 و2017، وكان سفيرًا للبنان لدى فنزويلا بين عامي 2007 و2012، وقنصل عام للبنان في لوس انجلوس الأمريكية من عام 2002 إلى عام 2007، وقنصل عام لبنان في مونتريال بين عامي 1995 و2000، وتنقل قبل ذلك في عدة مناصب دبلوماسية في سفارات لبنان في كل من القاهرة، ولاهاي، وبرلين، وفي قنصلية لبنان العامة في تورونتو.

وحصل على وسام فرنسيسكو دو ميراندا من الدرجة الأولى من جمهورية فنزويلا البوليفارية.

الأمين العام للخارجية بالوكالة

والسفير شربل وهبة تولى بمرحلة من المراحل خلال تولي رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​ ​وزارة الخارجية​، مهام الأمين العام للخارجية بالوكالة، وعندما انتهت خدمته في السلك الدبلوماسي بسبب بلوغه السن القانونية، انتقل للعمل في ​القصر الجمهوري​ كمستشار لرئيس ​ميشال عون​ للشؤون الدبلوماسية.

بعد 6 ساعات على تقديم وزير الخارجية والمغتربين السابق الدكتور ناصيف حتي استقالته من الحكومة، عين السفير شربل وهبه وزيرا للخارجية والمغتربين.

نص المرسومين

وصدر في الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم المرسوم الرقم 6749  بقبول استقالة الوزير حتي، والمرسوم الرقم 6750 بتعيين السفير وهبه، وذلك بعد اجتماع بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب في قصر بعبدا، تم خلاله الاتفاق على تعيين السفير وهبه.

وانضم الوزير الجديد إلى الرئيسين عون ودياب في وقت لاحق حيث أبلغاه قرار التعيين، فشكر لهما ثقتهما متمنيا أن يوفقه الله في مسؤوليته الجديدة.

وتلا الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء القاضي محمود مكية نص المرسومين التاليين:

المرسوم الرقم 6749

قبول استقالة وزير

إن رئيس الجمهورية بناء على الدستور، بناءً على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/ 1/ 2020 (تشكيل الحكومة)، بناءً على كتاب الاستقالة المقدم من وزير الخارجية والمغتربين السيد ناصيف حتي المسجل بتاريخ 3/ 8/ 2020.

بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرســــــم مـــــــا يـأتـــــــــي:

المادة الأولى: قبلت استقالة وزير الخارجية والمغتربين السيد ناصيف حتي.

المادة الثانية: يُنشر هذا المرسوم  ويبلّغ حيث تدعو الحاجة.

صدر عن رئيس الجمهورية      
               
 بعبدا في 3 آب 2020   

رئيس مجلس الوزراء

الإمضاء حسان دياب 
                                                    
العماد ميشال عون
 
المرسوم الرقم 6750

تعيين السيد شربل وهبه وزيراً للخارجية والمغتربين

إن رئيس الجمهورية بناء على الدستور ،لا سيما البند 4 من المادة 53 منه، بناءً على المرسوم رقم 6156 تاريخ 21/ 1/ 2020 المتضمن تسمية السيد حسان دياب رئيساً لمجلس الوزراء، بناءً على المرسوم رقم 6157  تاريخ 21/ 1/ 2020 المتضمن تشكيل الحكومة، بناءً على المرسوم رقم 6749 تاريخ 3/ 8/ 2020 المتضمن قبول استقالة وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي من الحكومة، بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرســــــم مـــــــا يـأتـــــــــي:

المادة الأولى: عيّن السيد شربل وهبه وزيراً للخارجية والمغتربين.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلّغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.

صدر عن رئيس الجمهورية
                
بعبدا في 3 آب 2020  

رئيس مجلس الوزراء

الإمضاء: حسان دياب 
       
العماد ميشال عون

وبعد ذلك غادر الرئيس دياب قصر بعبدا دون الإدلاء بأي تصريح.





اضف تعليق