"شربل وهبة" وزير خارجية لبنان الجديد في سطور


٠٤ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

تسلم وزير الخارجية اللبناني الجديد شربل وهبة، اليوم الثلاثاء، رسميا مهام الوزارة من سلفه المستقيل ناصيف حتي

وكانت الحكومة اللبنانية أكدت، أمس الإثنين، تعيين السفير شربل وهبة وزيرا للخارجية في لبنان، ليكون خلفا لناصيف حتي الذي تقدم باستقالته خلال الساعات الأولى من صباح أمس، رفضا للإجراءات الحكومية في مواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة التي يمر بها لبنان.

شربل وهبة

السفير شربل وهبة هو من مواليد العاقورة بتاريخ 15 تمّوز 1953، متزوّج من السيّدة دولّي رحيّم ولهما 3 أبناء: بيار، مارك، وريشار.

يحمل السفير وهبة إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1979، وإجازة في الحقوق من معهد الحكمة العالي لدراسات الحقوق عام 1979، إضافة إلى دبلوم في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1974، ويتقن اللغات الفرنسية، والإنكليزية، والعربية.

عند تقاعد السفير وهبة من وزارة الخارجية والمغتربين، اختاره الرئيس اللبناني العماد ميشال عون كمستشاره للشؤون الدبلوماسية منذ تشرين الأول 2017.

42 عامًا في السلك الدبلوماسي

يتمتع السفير وهبه بمسيرة دبلوماسية حافلة امتدت على مسار 42 عاماً أمضاها في وزارة الخارجية والمغتربين اختتمها كأمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين بالوكالة خلال الفترة بين شباط 2017 وتمّوز 2017، بعد أن تبوأ منصب مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة بين عاميْ 2012 و2017.

كان سفيراً للبنان لدى فنزويلا بين عامي 2007 و2012، وقنصل عام للبنان في لوس انجلوس - الولايات المتحدة الأميركية من عام 2002 إلى عام 2007، وقنصل عام لبنان في مونتريال – كندا بين عامي 1995 و2000، وتنقل قبل ذلك في عدة مناصب ديبلوماسية في سفارات لبنان في كل من القاهرة – مصر، لاهاي – هولندا، برلين- ألمانيا، وفي قنصلية لبنان العامة في تورونتو – كندا.

يحمل وسام فرنسيسكو دو ميراندا من الدرجة الأولى من جمهورية فنزويلا البوليفارية".



اضف تعليق