في ساعات لبنان العصيبة.. زعماء وقادة العالم يؤازرون بيروت المنكوبة


٠٤ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية – أشرف شعبان

نعى قادة وزعماء العالم ضحايا الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت مما أسفر عن مقتل 10 على الأقل وإصابة آخرين فضلا عن الأضرار المادية الفادحة.

كان وزير الصحة اللبناني قد أعلن في إحصائية جديدة عن سقوط 25 قتيلا وأكثر 2500 جريح جراء انفجار مرفأ بيروت.

ووجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التعازي إلى لبنان بعد هذا التفجير.

وكتب حاكم دبي، على حسابه الرسمي على "تويتر"، "تعازينا لأهلنا في لبنان الحبيبة.. اللهم ارحم من انتقلوا إليك.. اللهم الطف بأهلها".

وختم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالدعاء "اللهم ألهم شعب لبنان الصبر والسلوان".



أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات ولي عهد أبوظبي، وقوف بلاده إلى جانب لبنان في مصابه بعد التفجير الذي هز العاصمة بيروت مساء اليوم الثلاثاء.

وكتب ولي عهد أبوظبي عبر حسابه على تويتر " نقف مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه.. ونسأل الله تعالى أن يخفف عنهم ويلطف بهم وأن يرحم موتاهم ويشفي جرحاهم".

واختتم بالدعاء قائلا "اللهم احفظ لبنان وشعبه من كل مكروه".



من جهته قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خالص العزاء إلى لبنان حكومة وشعبًا جراء حادث الانفجار الأليم.

وقال السيسي عبر تويتر : "خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية  بيروت، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان".



كما نعى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ضحايا انفجاري بيروت، من خلال تدوينة له على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وقال شيخ الأزهر "قلوبنا مع لبنان، هذا البلد العزيز على كل عربي، خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين".

وأضاف فضيلته "ندعو الله أن يرزق أهله وولاة أمره البصيرة ويوفقهم للخروج من أزماته والعبور به إلى بر الأمان".



وأعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، عن تعاطفه مع بيروت في "هذه الساعات العصيبة"، متمنيا الأمان للبنان وشعبه.

وقال قرقاش في تغريدة على "تويتر": "قلوبنا مع بيروت وأهلها. دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين".

ودعا أن يخفف الله "مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام".



وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تعزية للرئيس اللبناني ميشيل عون بضحايا انفجار مرفأ بيروت.

وجاء في برقية التعزية التي نشر نصها المكتب الصحفي للكرملين، أن "روسيا تشاطر الشعب اللبناني حزنه. وأرجو نقل كلمات المواساة إلى أهالي الضحايا وتمنياتنا الشفاء العاجل لجميع المصابين".

وأكد رئيس المجلس الأوروبي، في تصريحات، مساء اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم الدعم والمساعدة للبنان.

وقال رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إن "بيروت تستغيث والإعصار الذي أصابها يدمي القلوب".

وأضاف عبر "تويتر": "الكلّ مدعو إلى نجدتها والتضامن مع أهلنا  في كل الأحياء التي تضررت، حجم الخسائر أكبر من أن يوصف، والخسارة الأكبر سقوط عشرات القتلى والجرحى. نسأل الله أن يحمي عاصمتنا وشعبنا من كل مكروه".



وقام وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني، بنقل تعازي الأردن بضحايا الانفجار
المأساوي في مرفأ بيروت.

وأكد الصفدي وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في لبنان واستعداده تقديم أي مساعدة يحتاجونها.

وقال الصفدي عبر تويتر: "بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله، اتصلت بمعالي وزير خارجية #لبنان الأخ شربل وهبة، ناقلا تعازي المملكة بضحايا الانفجار المأساوي في مرفأ #بيروت، ومؤكدا وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء واستعداده تقديم أي مساعدة يحتاجونها. رحم الله الضحايا وأنعم على المصابين بالشفاء"



وأعلنت الكويت، مساء اليوم الثلاثاء، إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت، حسبما أوردت "سكاي نيوز".

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، استعداد فرنسا التام للوقوف إلى جانب لبنان وتقديم المساعدة عقب الانفجار الهائل الذي وقع مساء اليوم في مرفأ بيروت.

وخلف انفجار بيروت أضراراً هائلة في محيط العاصمة وبدا شارع مار مخايل منكوباً والناس هلعت إلى الطرقات والرؤيا باتت شبه معدومة.

وأصيب جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت مئات الأشخاص وأضرار كبيرة في المنازل والسيارات في الشارع.

من جانبه أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور حسان دياب، يوم غد الأربعاء يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار في مرفأ بيروت، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية.

وتفقد دياب يرافقه وزيرا الداخلية والبلديات محمد فهمي والأشغال ميشال نجار، موقع الانفجار في مرفأ بيروت.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، بأن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، أحدث أضرارًا كبيرة في قصر بعبدا وتحطم زجاج الأروقة والمداخل والصالونات وتخلعت الأبواب والنوافذ في أجنحة القصر، ولم يخلف إصابات بالقصر الرئاسي.

وتعرضت السفارة الروسية بلبنان لأضرار وإصابة أحد موظفيها في انفجار مرفأ بيروت.

وأعلن مستشار السفارة الروسية في بيروت، أن مبنى السفارة تعرض لأضرار وأصيب أحد موظفيها بجروح جراء الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية اليوم، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، مساء اليوم الثلاثاء، بأن عشرات القتلى سقطوا في انفجار مرفأ بيروت، فضلاً عن مئات المصابين بينهم حالات في حالة خطرة.










الكلمات الدلالية انفجار بيروت

اضف تعليق