تقديرًا لتميزهم.. المنح الدراسية تنهال على أوائل الثانوية العامة في مصر


٠٤ أغسطس ٢٠٢٠

كتب – إبراهيم جابر:

القاهرة – انهالت المنح الدراسية على أوائل الثانوية العامة في مصر، بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة التربية والتعليم نتيجة الامتحانات، حيث أعلن الرئيس المصري عن تقديم 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة، فضلا عن العديد من الجامعات المحلية والأجنبية الموجودة في البلاد.

"منحة الرئيس"

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وجه خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء مصطفي مدبولي، وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار ووزير الاتصالات عمرو طلعت، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، واللواء أركان حرب إيهاب الفار، تخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل.

وكلف الرئيس المصري، بحسب بيان عبر صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، بأن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح.

"الجامعة الأمريكية"

وكشفت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تقديمها منحًا دراسية لطلاب الثانوية العامة 2019-2020، لما يقرب من 140 طالبًا وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2021/2020 وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس ليس في الجامعة الأمريكية، فحسب بل أيضا في عدد من الجامعات المصرية الحكومية (في الأقسام ذات الرسوم والمقدمة باللغة الإنجليزية) والخاصة.

وشملت تخصصات منحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ما يلي: "Computer Science، وEnvironmental Engineering، وJournalism، وNursing، وData Science، وCommerce and Economy، وAgricultural، وEnergy، وWater".

"الجامعة الألمانية"

أعلنت الجامعة الألمانية الدولية GIU بالعاصمة الإدارية الجديدة عن منح كلية وجزئية للأوائل والمتفوقين في الثانوية العامة، بالإضافة إلى المنح الجزئية التي تقدمها ال GIU للمتفوقين في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مشيرة إلى أنها ستقدم 39 منحة كلية لأوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية لهذا العام طبقاً للشروط المعلن عنها.

وتقدم المنحة من ال GIU للطالب طوال فترة الدراسة وتشمل المنحة رسوم التقدم للقبول مرورا بمصروفات الدراسة، وتأمين المعامل والسكن للمقيمين خارج القاهرة، ومصروف شهري والكتب الدراسية طوال مدة الدراسة حتى الحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات محددة بعدد من الكليات.
وضمت تخصصات كلية الهندسة: السيارات ميكاترونيك / الكهربائية، والطاقة، وتصنيع الروبوتات والتشغيل الآلي، والتحكم والميكنة".

وشملت تخصصات كلية إدارة الأعمال "التمويل والعلوم المصرفية، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والإدارة الدولية، والسياحة والفندقة، وإدارة المشروعات وأعمال البناء، وإدارة الموانئ والمطارات، واللوجستيات، وإدارة العقارات، والتسويق الرقمي"، فضلا عن التخصصات التالية بالكلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر: "علوم الكمبيوتر التطبيقية (الذكاء الصناعي)، وعلوم قواعد البيانات، وهندسة البرمجيات، وأمن المعلومات والبيانات – تكنولوجيا الإعلام".

وضمت القائمة كليات: "التكنولوجيا الحيوية، والهندسة الصيدلية والتكنولوجيا"، علاوة على التخصصات التالية بكلية التصميم: "التصميم الصناعي، وتصميم الأزياء والحلي".

"جامعة النيل"

أكد الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، موافقة مجلس أمناء الجامعة برئاسة المفكر والسياسي السيد عمرو موسى على منح أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي 2019- 2020، عدد 30 منحة دراسية كاملة؛ بواقع 10 منح دراسية في كل شعبة (10 للعلمي علوم- 10 للعلمي رياضة- 10 لشعبة الأدبي).

وأعلنت الجامعة، على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الرسمي على الإنترنت www.nu.edu.eg، شروط الحصول على المنح الدراسية المختلفة؛ والتقدم إليها من خلال الرابط https://bit.ly/NURegistration

من جانبه، قدم الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، التهنئة لجموع الطلاب الأوائل والمتفوقين في نتيجة امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا دور الجامعة في الاهتمام بالطلاب المتفوقين دراسيًّا، وهو دور من الأدوار المجتمعية للجامعة التي عهدته منذ إنشائها.

وقال خليل إن الجامعة تهدف إلى خلق جيل جديد مؤمن بأهمية وقيمة البحث العلمي في تقدم الدولة المصرية، خاصة أن جامعة النيل هي أول جامعة أهلية بحثية مصرية لا ربحية في القرن الـ21، وتسعى من خلال أدوراها وما تقدمه إلى وضع مصر على الخريطة العالمية للبحث العلمي وإنتاج التكنولوجيا المتطورة، وإعلاء قيم ثقافة التعلم وريادة الأعمال، وأن الجامعة تسعى دومًا إلى إعلاء مسيرة العملية التعليمية بعد مرور 12 عامًا على تأسيسها.

"جامعة النهضة"

وأعلن الدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة ببنى سويف تقديم 10 منح كاملة لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من المائة الأوائل على مستوى الجمهورية للالتحاق بكليات الجامعة المختلفة (الطب البشري - طب وجراحة الفم والأسنان - الصيدلة - العلاج الطبيعي - الهندسة - الحاسب الآلي - إدارة الأعمال - الإعلام والعلاقات العامة).
 
وقال رئيس جامعة النهضة في بيان صادر عن الجامعة أن تقديم هذه المنح للمتفوقين سنويا في الثانوية العامة من أبناء الصعيد يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية لجامعة النهضة، ودورها الرائد في خدمة قضايا التنمية في مجتمع الصعيد، وحرص الجامعة على دعم الطلاب المتفوقين في الالتحاق بكافة كليات الجامعة واستمرار تفوقهم الدراسي والعلمي، وضمان مساهمتهم الإيجابية مستقبلًا في خدمة مجتمع الصعيد.
   


اضف تعليق