بردًا وسلامًا لبيروت.. أندية ومشاهير كرة القدم يواسون لبنان الجريح


٠٥ أغسطس ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

انفجارات ضخمة أطلقت سحبًا كثيفة من الدخان، حجبت معها الرؤية وصمت الآذان، ربما خبأت وراءها مشاكل الشعب اللبناني، ليصبح "مرفأ بيروت" هو الحدث الأبرز لدى لبنان الجريح.

لم يكن ذلك الانفجار ليهز العاصمة اللبنانية فقط، بل هز معه القلوب من مشارق الأرض ومغاربها، إذ أصبح كارثة بكل المقاييس عبرت كل الحدود، وخلفت قتلى بالعشرات وإصابات بالآلاف.

وفي هذا السياق، اكتظت مواقع التواصل الاجتماعي بمواساة الشعب اللبناني من الدول والحكومات والشخصيات العامة، والمشاهير في جميع المجالات.

لذا حرص العديد من كبار الأندية الأوروبية لكرة القدم على توجيه رسائل الدعم للحكومة اللبنانية، ومن أبرزها إنتر ميلان الإيطالي، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وبرشلونة الإسباني، وغيرها.

برشلونة ينشر العلم اللبناني

البداية جاءت مع برشلونة الذي نشر صورة للعلم اللبناني عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وكتب عليها: "خالص التعازي والمواساة لجميع المتضررين من انفجار بيروت".

وتابع: "قلوبنا معكم".



إنتر ميلان: نتمنى السلامة لكل الشعب اللبناني

ومن جانبه علق نادي إنتر ميلان الإيطالي، على حسابه الرسمي "تويتر" قائلًا: "تابعنا بكل أسف المشاهد الصعبة المتداولة في العاصمة اللبنانية بيروت".

وتابع: "جميعنا في إنتر ميلان نرسل دعواتنا القلبية لكل المتضررين، ونتمنى السلامة للشعب اللبناني بأكمله".



سان جيرمان: قلوبنا مع ضحايا بيروت

ووجه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي رسالة دعم للبنان عبر حسابه الرسمي على "تويتر" أيضًا قال فيها: "قلوبنا مع ضحايا الانفجار الذي ضرب مدينة بيروت".



أتلتيكو مدريد: أفكارنا هي التي تضررت

أما أتلتيكو مدريد الإسباني فقد قال -عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"- "أفكار كل من في أتلتيكو مدريد هي تلك التي تضررت من الانفجار المروع في بيروت".



مان يوناتيد: لبنان إبق قوية

كذلك نشر نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي تغريدة، عبر موقعه الرسمي على "تويتر" باللغة العربية، والتي أعرب فيها عن تضامنه مع الشعب اللبناني قائلًا: "تتوجه أفكرنا وصلواتنا إلى كل المتضررين من الإنفجار الأخير في بيروت".

واختتم: "لبنان ابق قويًا".



أرسنال: بيروت نحن نفكر فيك

ومن جانبه علق نادي أرسنال الإنجليزي، عبر موقعه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة قائلًا: "بيروت نحن نفكر فيك. لبنان ابق قويا".



الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

ومن جانبه نشر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، علم لبنان على موقع الرسمي بـ"تويتر"، وعلق عليه: "بيروت ابقِ قوية".

وتابع: "صلوات وتعازي لمن تضرروا من الانفجار المروع في بيروت".



وأعاد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إعادة تغريدة الاتحاد الآسيوي لمواساة الشعب اللبناني.

الزمالك المصري: كل الدعم إليكم

كذلك نشر نادي الزمالك المصري، صورة للعلق اللبناني، عبر موقعه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" وعلق عليها: "من قاهرة المعز إلى بيروت العتيقة، كل الدعم إليكم".



نجوم ومشاهير الكرة

لم تقتصر الكلمات التي وجهت لمواساة الشعب اللبناني، على الكيانات والأندية الرياضية فقطـ بل تضامن العديد من لاعبي كرة القدم مع ضحايا الانفجار الهائل، الذي هز مرفأ بيروت في العاصمة اللبنانية، مبدين تعاطفهم الكبير مع الجرحى وذوي القتلى الذين سقطوا جراء الحادث.

وفي هذا السياق نشر النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، صورة للعلم اللبناني عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، وعلق عليه: "صلوا من أجل لبنان"، وهو الهاشتاج الذي انتشر بشكل واسع في الساعات الأخيرة (#PrayForLebanon).

View this post on Instagram

💔💔

A post shared by Mohamed Salah (@mosalah) on



ومن جانبه وجه الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان رسالة دعم لضحايا الانفجار، وغرّد عبر حسابه الشخصي في موقع التدوينات القصيرة "تويتر" قائلًا: "كل صلواتي تذهب إلى ضحايا هذا الانفجار في بيروت".



وأعاد النجم الإسباني سيسك فابريغاس، لاعب موناكو الفرنسي، تغريدة خبر عن تفجير بيروت من حساب شبكة BBC البريطانية، وأرفق مع الخبر رموزًا تعبيرية أبدى من خلالها حزنه الشديد وتضامنه مع الضحايا وحبّه للشعب اللبناني.



كذلك نشر النجم الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي تغريدة مقتضبة كتب فيها كلمة "بيروت" مع رمز للعلم اللبناني وعلامة القلب، فيما نشر زميله الفرنسي إيميريك لابورت، نفس الكلمة مع رمزين تعبيريين يرمزان إلى الحب والتضامن.





وغرد الإنجليزي رحيم ستيرلينج نجم مانشستر سيتي عبر حسابه في "تويتر" أيضًت معبرًا عن صدمته من مقاطع الفيديو التي شاهدها، وأبدى حزنه الشديد ودعواته لضحايا التفجير.



كذلك نشر النجم الفرنسي فرانك ريبيري، لاعب فيورنتينا الإيطالي صورة معبرة للعلم اللبناني عبر حسابه بـ"تويتر"، توسطه شجرة الأرز الشهيرة، بينما كُتب في أعلاها وأسفلها باللغة العربية وباللون الأحمر "كلنا بيروت".



ونشر الهولندي ماتياس دي ليخت مدافع يوفنتوس الإيطالي عبر خاصية الستوري في حسابه بتطبيق "إنستجرام" نفس التغريدة مكتوبة على علم لبنان، في إشارة تعاطف من اللاعب مع الشعب اللبناني وضحايا التفجير العنيف.

أما النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم بروسيا دورتموند الألماني  فقد غرد عبر حسابه في "تويتر" على نفس الهاشتاغ مبديًا تضامنه مع الشعب اللبناني.



وعلى مستوى المشتغلين بالإعلام الرياضي في الوطن العربي، فعبر عدد منهم أيضًا عن تضامنه مع لبنان، منهم الإعلامي المصري إبراهيم فايق، الذي كتب على "تويتر": "اللهم سترك ورحمتك بأهلنا في لبنان".



أما الإعلامي الجزائري، ومعلق الكرة الشهير، حفيظ دراجي، فكتب عبر حسابه الخاص بـ"تويتر": "لطفك بأهلنا في لبنان يا رب إثر الانفجار الفظيع الذي ضرب مرفأ بيروت اليوم وأحدث هلعا وخوفا وخسائر بشرية ومادية كبيرة".



كذلك أقدم المعلق والإعلامي التونسي، عصام الشوالي، على مواساة الشعب اللبناني على "تويتر" قائلًا: "من قلبي سلام لبيروت.. اللهم الطف بهم وأمّن خائفهم واشف مصابهم وارحم من توفي منهم واحفظهم بحفظك يارب العالمين".



اضف تعليق