شهيدة وعشرات الإصابات واعتداءات مستوطنين اليوم الجمعة‎


٠٧ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

القدس المحتلة – تصاعدت وتيرة الاعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ومستوطنيه، في الضفة الغربية فيما شهد، اليوم الجمعة، قصفا على قطاع غزة.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد داليا أحمد سليمان سمودي (23 عاما)، متأثرة بجروح حرجة أصيبت بها برصاص الاحتلال الحي، فجر اليوم الجمعة، في منطقة الجابريات بجنين.

وأوضحت "الصحة" أن الشهيدة سمودي كانت قد أصيبت برصاصة في صدرها، اخترقت الكبد والبنكرياس والشريان الأبهر، وقد أجريت لها عمليات جراحية وأدخلت إلى العناية المكثفة، إلى أن أُعلن عن استشهادها.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت حي الجابريات وداهمت منزل الأسير المحرر خالد سليمان أبو حسن، واستجوبته بعد تهديده بالاعتقال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع. 

إصابات خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية في ترمسعيا

أصيب سبعة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر بقنبلة غاز في الوجه، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

وأوضحت وزارة الصحة أن مواطنًا أصيب بقنبلة غاز في الوجه خلال مشاركته في المسيرة السلمية، تم نقله إلى مجمع فلسطين الطبي، ووصفت حالته بالمستقرة.

وقال رئيس بلدية ترمسعيا سعيد طالب إن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني، والغاز المسيل للدموع صوب الفلسطينيين الذين خرجوا في مسيرة سلمية نحو أراضيهم المهددة بالاستيلاء، رفضا لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة على أراضي البلدة، وللمطالبة بإزالتها.

وأضاف أن أبناء البلدة أدوا صلاة الجمعة، على الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص ما أدى الى إصابة 5 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في القدم، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأشار طالب إلى أن قوات الاحتلال استولت على السهل الشرقي للبلدة قبل عدة أشهر، وأقامت خيما فيها لغرض إقامة بؤرة استيطانية، مبينا أن مساحة السهل تقدر بـ3500 دونم، وتعتبر مصدر رزق للمزارعين هناك.

وكانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، والقوى والفعاليات الوطنية والشعبية في محافظة رام الله، دعت لإقامة صلاة الجمعة، بجانب أراضي ترمسعيا المهددة بالاستيلاء، والمشاركة في المسيرة رفضا للبؤرة الاستيطانية الجديدة.

مستوطنون يغلقون شارع حوارة الرئيسي

 أغلق مستوطنون، اليوم الجمعة، شارع حوارة الرئيسي جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين أغلقوا الشارع الرئيسي وسط بلدة حوارة أمام حركة الفلسطينيين.

وكان دغلس حذر من تصاعد هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم عقب انتشار مجموعة إرهابية تنفذ أعمالها بين نابلس ورام الله.

الاحتلال ينصب بوابة على أراضي دير كريمزان في بيت جالا

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بوابة حديدية على أراضي دير كريمزان بمدينة بيت جالا، غرب بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن البوابة ستمنع الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية في منطقتي وادي أبو أحمد، وعين يالو، التي تقدر مساحتها بآلاف الدونمات. 

وأضاف بريجية أن الاحتلال يهدف إلى تفريغ الأرض من أصحابها، للاستيلاء عليها لأغراض استيطانية .


اضف تعليق