قضية الزمالك وكهربا.. سعادة منقوصة لـ"الأبيض" ولاعب الأحمر يطعن


١٤ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة – سجلت قضية نادي الزمالك المصري، ضد لاعبه السابق ونجم النادي الأهلي المصري محمود عبد المنعم كهرباء، فصلا جديدا بعد إعلان توقيع غرامة بقيمة مبلغ 32 مليون و838 ألف جنيه مصري على اللاعب بسبب خرقه تعاقده مع نادي الزمالك وهروبه من النادي، ليعلن اللاعب والزمالك تقديمهما طعنا على الحكم من جديد، وسط سعادة من إدارة النادي الأهلي بسلامة موقفه في التعاقد مع كهربا، ورفض توقيع عقوبة عليه.

"تفاصيل العقوبة"

أعلن نادي الزمالك تلقيه إخطارا رسميا من غرفة لجنة فض المنازعات التابعة للاتحاد الدولي "فيفا" بتوقيع عقوبة على محمود عبد المنعم "كهربا" لاعب الزمالك السابق، تقتضي بدفع 32 مليونا و837 ألف جنيه بسبب خرقه تعاقده مع نادي الزمالك وهروبه من النادي، فضلا عن تغريم اللاعب غرامة مالية أخرى أيضا قدرها 5% من إجمالي العقوبة، كفوائد على المبلغ الأساسي، مشيرا إلى أنه في في حالة عدم السداد خلال فترة 45 يوما من توقيع العقوبة، يتم إيقافه لمدة أقصاها 6 أشهر.



ونصت العقوبة المقررة على أن نادي ديسبورتيفو أفيس أيضا ضمن الغرامة ومسؤول بشدة عن الغرامة المذكورة سلفا، وأن أي إدعاء إضافي تم رفضه، وأنه يجب إبلاغ صاحب الدعوى للمدعي بشكل سريع بحساب البنك الذي يجب دفع الغرامة له على وجه السرعة".

وأشارت اللجنة إلى أنه يجب تقديم أدلة من كهربا وأفيس على دفع المبلغ المالي في المدة المحددة، وأنه في حالة عدم دفع المبلغ المحدد كغرامة في ظرف 45 يوما فسيتم تنبيه اللاعب قبل اتخاذ الإجراءات التالية، لافتة إلى أنه سيتم حرمان اللاعب من اللعب في المباريات الرسمية حتى دفع الغرامة لمدة قد تصل إلى 6 أشهر، وأنه سيتم رفع الإيقاف سريعا إن تم دفع المبلغ.

واختتمت اللجنة قرارها بتوضيح أنه في حالة عدم دفع المبلغ في نهاية الإيقاف سيتم رفع الأمر مجددا للنظر فيه في اللجنة التأديبية في فيفا لاتخاذ قرار نهائي".

القرار السابق، كان سببا في سعادة كبيرة لمسؤولي الزمالك، فكتب عضو مجلس إدارة النادي أحمد مرتضى منصور، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الحمد لله الزمالك يحصل على حقه في قضية اللاعب محمود كهربا.

"كهربا يطعن"

ورد كهربا سريعا على بيان الزمالك، قائلا: "بعد صدور القرار وبعد التواصل مع محاميي الدفاع في قضيتي ضد نادي الزمالك والتي طالب من خلالها النادي بتعويض 9 ملايين دولار مع طلب معاقبتي لمدة ستة أشهر ومعاقبة النادي الأهلي والنادي البرتغالي، بمنع القيد لفترتين، صدر القرار فقط بتعويض مالي قدره 2 مليون دولار بالتضامن مع النادى البرتغالي لنادي الزمالك ورفض جميع الطلبات الأخرى".

وأضاف في بيان عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "رغم تقديم البعض للفيفا لوثيقة محاباة مع نادي الزمالك حتى تقع معاقبتي إلا أنني والحمد لله لم أعاقب وهذا يثبت صحة موقفي"، مشيرا إلى أنه سيتم الطعن على الغرامة المقررة ضده، أمام المحكمة الرياضية بلوزان، متمنيا إلغاءها.

وكان كهربا رحل عن الزمالك في يونيو 2019، دون رغبته قبل أن ينضم لفريق ديسبورتيفو دي أفيس البرتغالي في صيف العام ذاته، ثم انتقل للأهلي في ديسمبر 2019 في صفقة انتقال حر بعد فسخ العقد.

"سعادة أهلاوية"

الأهلي بدا أكثر ارتياحا بعد إصدار لجنة فض المنازعات قرارا بتبرئة ساحته، مشددا على أن قرار فيفا يكشف فيه صحة موقفهم من التعاقد مع اللاعب وفقا للطرق الشرعية، وأن "التعاقد جاء بالطرق المشروعة، وبما يتفق مع اللوائح والقوانين، ولا توجد أي خطوات سلبية من جانب الأهلي في هذا الملف".

وأكمل النادي في بيان نشر على موقعه الرسمي: "جاء ذلك ردا على الاتهامات الباطلة التي وجهها (نادي كهربا الأسبق) في ذات الموضوع وهو يعلم أن الأهلي لا يسلك سوى الطرق المشروعة".



وعبر رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، في بيان آخر، عن تقديره لقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم، الذي رفض وبشكل قاطع كافة الاتهامات الباطلة التي وجهها مسؤولو الزمالك بشأن تعاقد الأهلي مع اللاعب محمود عبد المنعم "كهربا" في صفقة انتقال حر بعد فسخ تعاقده مع نادي أفيس البرتغالي في يناير الماضي.



وقال الخطيب إن رفض فيفا كل الشكاوى التي جاءت بحق الأهلي في هذا الملف يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن ثوابت الأهلي راسخة، لم ولن تتغير، وأن النادي لا يسلك إلا الطرق المشروعة كعادته، والتي تتفق مع اللوائح والقوانين، مشيرا إلى أنه شيء جيد ألا يتعرض كهربا للإيقاف، وفقًا لما قدمه من مستندات صحيحة، لكن الغرامة التي تم توقيعها على اللاعب، بالتأكيد أنه لديه من المستندات ما يحفظ حقوقه أمام المحكمة الرياضية، التي سوف يطعن من خلالها على قيمة الغرامة.

 وأشار الخطيب إلى أن الإدارات المعنية في الأهلي تتابع هذا الملف باهتمام وعناية شأن كل الملفات الأخرى، بما يحفظ حقوق النادي، خاصة أن كهربا أصبح لاعبًا في الأهلي.

"طعن زملكاوي"

ورغم السعادة التي استقبل بها الزمالك عقوبة كهربا، إلا أن أحمد مرتضى منصور كشف في تصريحات صحفية أن إدارة ناديه ستتقدم بطعن على الحكم الصادر ضد محمود عبد المنعم كهربا لأن هناك بنودا في التقاضي لم تنفذ، مردفا: "مستمرون في القضية حتى نحصل على حقنا بالكامل".


اضف تعليق