دعمًا لشرعية الرئيس “هادي”.. أبناء شبوة ينتفضون في وجه الانقلاب الحوثي

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

خرجت تظاهرة حاشدة، اليوم الأحد، في محافظة شبوة، تأييدًا للشرعية وتقديرًا لجهود قوات التحالف في اليمن التي تسعى جاهدة لتخليص البلاد من قبضة الميليشيات الحوثية الانقلابية.

مواجهة الانقلاب الحوثي

عشرات الآلاف من اليمنيين خرجوا في تظاهرة حاشدة طافت شوارع مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة الجنوبية، لتأييد الشرعية والتحالف والمطالبة بتمثيل كافة المكونات الجنوبية في حكومة الكفاءات المقرر الإعلان عنها نهاية أغسطس الجاري.

وحمل المتظاهرون أعلام اليمن ورفعوا صورا للرئيس عبدربه منصور هادي ومحافظ شبوة، مؤكدين على دعم القضايا الوطنية ومساندة التحالف ضد المشروع الإيراني في اليمن والمنطقة.

فعالية تاريخية كبيرة

محسن الحاج، مستشار محافظ شبوة، أعلن خروج جماهير شبوة في فعالية تاريخية كبيرة، هتفت بشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ولمشروعه الاتحادي وللدولة ومؤسساتها.

وقال: إن تظاهرة اليوم في شبوة أعلنت رفضها التام لمشاريع التمزيق والسيطرة على موارد الدولة، وأكدت الوقوف إلى مشروع الاستقرار والأمن والتنمية.

وشكر قوات التحالف على جهودها الكبيرة في اليمن والتي جاءت لإنقاذ البلاد من الهاوية التي وصلت إليها بسبب الانقلاب الحوثي.

شرعية يمنية اتحادية

من جهته أكد محمد سالم الأحمدي، رئيس الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني الجنوبي في شبوة، أن شبوة اليوم خرجت عن بكرة أبيها بمختلف أطيافها لتقول بصوت واحد: إن شبوة مع شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ومع الدولة بكل مؤسساتها.


تنفيذ اتفاق الريــاض

وفي 29 يوليو الماضي قدمت السعودية آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، فيما أعلن السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر عن بدء خطوات تنفيذ الشق العسكري من آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وأكد آل جابر مباشرة فريق التنسيق والارتباط السعودي بمشاركة قوات التحالف في عدن بالإشراف على إخراج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل القوات في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة، كجزء من آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض”.

وكانت لجنة عسكرية سعودية وصلت إلى مدينة عدن الخميس الماضي ضمن خطوات تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض.

وترتكز آلية تسريع اتفاق الرياض على نقاط تنفيذية تتضمن استمرار وقف إطلاق النار ووقف التصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي بدأ سريانه منذ 22 يونيو الماضي.

كما تتضمن الآلية إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية، وتطبيق اتفاق الرياض، وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وتكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.

تظاهرة غير مسبوقة

وزير الإعلام، معمر الإرياني، وصف انتفاضة أهالي شبوة ونزولهم إلى الشوارع بهذه الكثافة بأنها “تظاهرة غير مسبوقة لتأكيد اصطفافهم خلف الشرعية، ومعركة استعادة الدولة ودحر الانقلاب الحوثي والمشروع التوسعي الإيراني في اليمن والمنطقة ودعم جهود السلطة المحلية في مشاريع التنمية وتطوير البنية التحتية”.

وقال الإرياني: إن “الحشود الكبيرة عبرت عن تقديرها واعتزازها بالدور الأخوي لتحالف دعم الشرعية بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية في هذه المرحلة المصيرية، وجهودها لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة وتوحيد الجهود الوطنية نحو مواجهة ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران”.

ربما يعجبك أيضا