نهائي دوري الأبطال.. حلم الثلاثية التاريخية يراود الألمان والفرنسيين


٢٢ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

يقترب نهائي دوري الأبطال بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان الذي يحتضنه ملعب النور بمدينة لشبونة البرتغالية، مساء الأحد، في مباراة خارج التوقعات بعدما وصل الخصمين العنيدين إلى النهائي عن جدارة واستحقاق.

وسيكون كلا من بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان، على موعد مع تحقيق الثلاثية التاريخية، في حال فوز أحدهما بلقب دوري أبطال أوروبا، (دوري كأس دوري أبطال أوروبا).

ثلاثية تاريخية.. حلم البافاري


نجح الفريق البافاري في الوصول إلى المباراة النهائية، لدوري الأبطال، بعد تخطيه خصم فرنسي عنيد هو فريق ليون الفرنسي، بثلاثية نظيفة، سجلها كلا من سيرج جنابرى هدفين، والنجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وتأهل الفريق البافاري، لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، للمرة الأولى منذ عام 2013، عندما توج باللقب على حساب فريق بوروسيا دورتموند، بنتيجة 2- 1. 

ويأمل البافاري في تحقيق الثلاثية التاريخية للمرة الثانية بعد أن حققها  موسم 2012- 2013، إذ توج البايرن بلقب الدوري الألماني لموسم 2019- 2020 بالإضافة إلى الكأس بفوزه على باير ليفركوزن في النهائي 4-2.

ويعتبر  البافاري الألماني هو العقبة الوحيدة أمام قدرة الأندية الفرنسية على كتابة التاريخ في دوري أبطال أوروبا.

اللقب القاري الأول

يسعى الفريق الباريسي تحت قيادة مدربه الألماني توماس توخيل، إلى قيادة الفريق نحو منصة التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، عبر بوابة بايرن ميونخ.

بي إس جي صاحب الـ40 لقبا محليا، لم يحرز الكأس "ذات الأذنين" من قبل، ويأمل تحقيقه في وجود كوكبة من أفضل لاعبي العالم، على رأسم البرازيلي نيمار والفرنسي الشاب مبابي.

تأهل سان جيرمان للنهائي جاء عقب فوزه الكبير على لايبزيج الألماني بنتيجة (3-0). ويأمل توخيل في عقاب بطل البوندسليجا على طريقة يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، وذلك حين رفض البايرن التعاقد معه أثناء وجوده مدربا لماينز.

الماضي يقلق البافاري

رغم الفارق في تاريخ الفريقين ببطولة دوري أبطال أوروبا لصالح بايرن ميونخ، إلا أن باريس سان جيرمان يمتلك تفوقا ملحوظا في سجل المواجهات المباشرة بين الفريقين، في دوري الأبطال، على مدار تاريخ البطولة.

ويتفوق سان جيرمان على بايرن في المباريات الثمانية السابقة، والتي كانت جميعها في دور المجموعات، فيما ستكون مباراة الغد هي الأولى بين الفريقين في الأدوار الفاصلة.

خلال المباريات الثمانية السابقة، حقق سان جيرمان الفوز في 5 منها، بينما انتصر بايرن في 3 مباريات. أكبر نتيجة للبافاري كانت 5/ 1 موسم 97/ 98، بينما كانت أكبر نتيجة للفريق الباريسي بثلاثية نظيفة موسم 2017/ 2018.

هل يغيب نيمار عن النهائي؟

أثار النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب نادي باريس سان جيرمان جدلا قبل أيام من نهائي دوري الأبطال، بعد نشره صورة على إنستجرام وهو يرتدي قناعا بلاستيكيا للتنفس.

النجم البرازيلي نشر الصورة عبر حسابه وعلق بكلمتين: "اعتن بنفسك"، ما أثار التكهنات حول إصابته وقدرته على المشاركة في نهائي دوري الأبطال من عدمه.

المخاوف تسود باريس خلال الساعات القليلة الماضية، بعد قيام نيمار بتبادل القمصان مع مارسيل هالستنبرج مدافع نادي لايبزيج بعد نهاية المباراة التي انتهت بفوز الفريق الباريسي بثلاثية نظيفة.

لقب غائب عن فرنسا


الأندية الفرنسية لم تنجح في تحقيق أي لقب من دوري أبطال أوروبا منذ النسخة الأولى للبطولة بالشكل الجديد عام 1993، والتي حسمها فريق مارسيليا.

وفاز أولمبيك مارسيليا الفرنسي على ميلان الإيطالي في النسخة الأولى بهدف نظيف، ليحقق البطولة الوحيدة في تاريخه، وهو اللقب الفرنسي الوحيد في تاريخ البطولة، سواء بالنظام الحديث أو القديم.



اضف تعليق