دموع مؤمن زكريا تخلع قلوب المصريين.. ودعوات الملايين تجتاح السوشيال


٢٣ أغسطس ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

في طرفة عين تتبدل الأوضاع، وتتوحد الانتماءات، تذوب كل الألوان والشعارات معًا، ليظهر الجميع على قلب رجل واحد، للتكاتف من أجل تقديم كل الدعم والمساعدة.

في مصر، شُوهد هذا المشهد جليًا، عندما خلعت دموع نجم كرة القدم مؤمن زكريا قلوب المصريين، باختلاف انتماءاتهم ليس فقط من مشجعي قطبي الكرة المصرية "الأهلي والزمالك"، بل من كل أطياف الشعب المصري متابعين للعبة كانوا أم لا.

الحالة الصحية التي بدا عليها اللاعب الموهوب مؤخرًا، أبكت المتابعين، حيث ظهر بعد عرض مسرحي  للفنان المصري أحمد عز على خشبة أحد العروض المسرحية، وهو يواجه صعوبة أثناء الحركة، وخلال الكلام، فبكى وأبكى محبوه الذين توجهوا بالدعاء إلى الله أن يمن عليه بالصحة والعافية والشفاء العاجل.

البدايــة



بعد رحيل النجم مؤمن زكريا عن أسوار القلعة الحمراء، على سبيل الإعارة إلى نادي أحد السعودي في يناير 2019، ظهرت أعراض المرض الغامض عليه، وكان قبلها لا يشارك باستمرار في صفوف الأهلي لأسباب فنية ولكنه لم يشكُ من أي إصابة.

وبعد فترة من انتظام مؤمن في تدريبات نادي أحد، لاحظ شعوره بالإجهاد وعدم القدرة على خوض التدريبات بقوة وخرج من الحسابات في بعض اللقاءات بداعي شكواه من آلام عضلية.

أخضع النادي السعودي، اللاعب -حينها- إلى فحوصات طبية، أثبتت إصابته بخلل في العضلات لم يُكتشف في البداية عن طريق الطب الرياضي، ليغيب زكريا عن الأنظار فترة، ليعود بعدها إلى الأهلي المصري من جديد، لكنه لم يجد مكانًا له بقائمة الفريق، الذي توج بنسخة الموسم الماضي من بطولة الدوري2018/2019، كما منعه الألم الذي يشعر به في قدمه من خوض التدريبات بصورة طبيعية.

سفر زكريا إلى ألمانيا



بعد أن أرسل الأهلي قائمته المحلية دون اسم زكريا بالاتفاق معه، ظهر اللاعب في حوار تليفزيوني أثار ضجة واسعة بعدما ظهر غير قادر على الكلام بصورة طبيعية.

وطوال هذه الفترة لم يتوصل الأهلي ولا اللاعب لطبيعة الإصابة التي يعاني منها ولا العلاج الذي يحتاج إليه، قبل أن يقرر النادي سفره لرحلة علاج في ألمانيا، بعد تأكيده أن مرضه نفسي في المقام الأول، ما يؤثر على أعصابه.

وبدأ زكريا رحلة علاجية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تشخيص المرض، بالتصلب الجانبي الضموري في العضلات، وهو مرض نادر الحدوث لا يصاب به إلا شخص من كل مليونين، وهي حالة مرضية تحدث نتيجة ضعف الأطراف مثل الساقين والذراعين، بحسب تصريحات عدد من الأطباء.

خطاب رسمي لوزارة الرياضة



مع بداية رحلة علاج اللاعب، تقدم النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، بخطاب رسمي لوزارة الرياضة المصرية من أجل الحصول على موافقة قانونية لصرف راتب شهري للاعب، قبل أن يتواصل مؤخرًا ويطلب صرف قيمة عقد اللاعب بالكامل.

على الفور، وافق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، على بدء الإجراءات الخاصة بطلب النادي الأهلي بسداد قيمة تعاقد اللاعب، وذلك في ضوء كافة القوانين واللوائح المنظمة لذلك.

كما وجه وزير الرياضة المعنيين بالوزارة بالمساهمة المالية للوزارة في علاج اللاعب، مؤكدًا -في تصريحات رسمية- أن الوزارة حريصة على تقديم الدعم والرعاية لجميع أعضاء منظومة الرياضة المصرية، وفي مقدمتها اللاعبون وخاصة فيما يتعلق بمتطلبات العلاج والرعاية الصحية.

أبو ريدة يطلق مبادرة لدعم اللاعب



من جانبه أطلق هاني أبوريدة، عضو المجلس الأعلى بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي "كاف"، مبادرة لدعم اللاعب، حيث أعلنها عبر حسابه الرسمي على "تويتر".

وجاء في المبادرة: "آلمني كما آلم الملايين الحالة الصحية التي يعاني منها اللاعب الدولي مؤمن زكريا والتي لمست قلوبنا جميعا كحال كل جماهير الكرة المصرية.. وفي إطار متابعتنا الدائمة لأحوال الكرة المصرية وعدم الاكتفاء بالمساندة العاطفية أو المالية، بل تطوير الأمر إلى مشروع متكامل لخدمة الكرة المصرية وممارسيها قررنا تبني المبادرة التالية:



1- التواصل مع اتحاد الكرة المصري والاتحاد الأفريقي والاتحاد الدولي لكرة القدم لبحث إنشاء مشروع صندوق يحمل اسم اللاعب مؤمن زكريا لتوفير الدعم اللازم له، ويستمر الصندوق في رعاية كل اللاعبين المصريين الذين يتعرضون لإصابات استثنائية في المستقبل، ودعم ورعاية اللاعبين المصريين بعد الاعتزال أو التقاعد.

2- العمل مع جمعية اللاعبين القدامى واللاعبين المحترفين واتحاد الكرة والهيئات المعنية باقتطاع نسبة من العقود بين الأندية واللاعبين لتمويل الصندوق.

3- مخاطبة وزارة الشباب وجمعية اللاعبين المحترفين ولجان شؤون اللاعبين بالفيفا لدراسة كيفية إنهاء كافة العقبات القانونية التي تواجهها الأندية لصرف مستحقات اللاعبين المصابين.

4- اقتراح إلى اتحاد الكرة لإطلاق اسم اللاعب على إحدى قاعات/ملاعب مشروع مقر الاتحاد المصري الجديد بالسادس من أكتوبر.
5- مخاطبة نقابة الصحفيين ورابطة النقاد الرياضيين بتوصية لتدشين جائزة باسم اللاعب مؤمن زكريا تمنح سنويا في حفل توزيع جوائز الأفضل في مصر، ويتكفل أبوريدة بقيمة الجائزة.

6- مخاطبة الاتحاد الافريقي لكرة القدم لاختيار مؤمن زكريا كسفير له للمباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا هذا العام.

وكان أبوريدة قد دعا من قبل لإنشاء صندوق لمكافحة كوارث الرياضيين بإشراف وزير الشباب والرياضة وصندوق تحيا مصر.

القمة 120.. مؤمن زكريا الحاضر الغائب


بعد ظهوره، مؤخرًا مع الفنان أحمد عز، في أحد العروض المسرحية، لم يتمالك زكريا نفسه وأجهش بالبكاء، وأبكى معه الملايين من عشاق الساحرة المستديرة.



وطالب الكثير من جماهير كرة القدم بتكريم اللاعب قبل مباراة الأهلي والزمالك "القمة 120"، وذلك لما له من إسهامات في مباريات القمة مع الفريقين، وهو الأمر الذي قوبل من قبل الجهات المعنية بصدرٍ رحب وتحركوا من أجل عمل احتفالية صغيرة قبل المباراة لتكريم اللاعب.




لكن زكريا اعتذر عن حضور المباراة بعد تواصل وزارة الشباب والرياضة معه، وبحسب الأخبار فقد اعتذر بسبب ظروفه الصحية.

ورغم عدم حضور زكريا للقمة 120 التي تغلب فيها نادي الزمالك على غريمه التقليدي النادي الأهلي بثلاثية مقابل هدف، إلا إنه كان بمثابة الحاضر الغائب، إذ احتفل لاعب الزمالك مصطفى محمد بالهدف الثاني للزمالك على طريقة مؤمن زكريا، ومن جهة أخرى أحيى جماهير الناديين السهرة الكروية بملايين الدعوات متمنين له الشفاء العاجل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

دعوات المصريين تجتاح السوشيال



تعاطفت كثير من فئات المجتمع مع مؤمن زكريا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ودعموه معنويا في أزمته الصحية، آملين أن يشفيه الله شفاءً عاجلًا، وأن يعود للملاعب قريبًا.































اضف تعليق