ولا عزاء لأموال قطر.. بايرن ميونيخ “الكبير” بطل أبطال أوروبا

كتب – حسام عيد

بالنجمة السادسة، كلل فريق بايرن ميونيخ الألماني، مشوار طويل في موسم أوروبي استثنائي تسبب فيه فيروس كورونا، فبعدما حصد لقبي الدوري والكأس المحليين، استطاع أن يقتنص الكأس ذات الأذنين في القارة العجوز، في نهائي درامي ومثير ضد فريق باريس سان جيرمان الفرنسي -نادي اللاعبين الأغلى بالعالم برعاية قطرية ناهزت المليار دولار- حيث تفوق عليه بهدف نظيف، محرزًا بذلك لقب بطولة دوري أبطال أوروبا “شامبيونز ليج” للمرة السادسة في تاريخه.

كومان يدمر عاصمته

وُلد في باريس، وفي عُمر الثامنة انضم إلى باريس سان جيرمان، وقضى في صفوفه 10 سنوات من الترعرع والمراهقة.. لكنه في النهاية كان كابوس النادي الفرنسي العاصمي.

باريس سان جيرمان -الذي قضى 9 سنوات في إنفاق مئات الملايين من اليوروهات في شراء أعتى نجوم كرة القدم- أدرك اليوم أنه كان في حاجة إلى تجنّب الاستغناء فقط عن مراهق في الثامنة عشرة من عمره قبل 6 سنوات، حتى يحصد دوري أبطال أوروبا.

بايرن ميونيخ الألماني فاز بدوري أبطال أوروبا 2020، بعد أن تفوّق على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف دون رد، في ملعب النور، بالعاصمة البرتغالية لشبونة، والفرنسي كينجسلي كومان سجّل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 59 بضربة رأسية.

اللقب السادس

وتوج البايرن مسيرته الرائعة في هذا الموسم المثير باللقب الغالي وحرم سان جيرمان من إحراز باكورة ألقابه في دوري الأبطال.

وأحرز بايرن لقبه السادس في البطولة علمًا بأنه خاض اليوم نهائي البطولة للمرة الحادية عشرة في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

وفاز البايرن بجميع المباريات الـ11 التي خاضها في البطولة هذا الموسم، وسجل فيها 43 هدفا مقابل ثمانية أهداف اهتزت بها شباك الفريق ليكون الفريق صاحب أفضل خط هجوم في البطولة.

وحافظ البايرن على سجله خاليًا من الهزائم في آخر 30 مباراة خاضها منذ ديسمبر الماضي، وحقق فيها 29 انتصارا مقابل تعادل واحد.

ومن بين هذه المباريات، فاز البايرن في جميع المباريات الـ14 التي خاضها في مختلف البطولات منذ استئناف فعاليات الموسم بعد التوقف بسبب أزمة كورونا.

وخلال هذه المباريات الـ30، سجل الفريق 95 هدفا في مختلف البطولات.

وسجل ليفاندوفسكي 55 هدفا في مختلف البطولات مع الفريق هذا الموسم، ومن بينها 15 هدفا يتصدر بها قائمة هدافي دوري الأبطال، لكنه فشل في التخلص من فارق الهدفين عن معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف التي سجلها أي لاعب في موسم واحد بالبطولة وهو الرقم المسجل باسم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني سابقا ويوفنتوس الإيطالي حاليا برصيد 17 هدفا.

الثلاثية الثانية في تاريخ البافاري

موسم رائع، هكذا يمكن وصف مسيرة “الحُمر” بعد اعتلاء العرش الأوروبي مجددًا، وإحراز الثلاثية للمرة الثانية “دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا” في تاريخ النادي الألماني، في تاريخه بعدما توج بها في 2013 تحت قيادة مدربه الأسبق يوب هاينكس.

وبدد البايرن آمال سان جيرمان في إحراز اللقب الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه بعدما أنهى مغامرته اليوم على استاد “دا لوز” أو “النور” بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

وأحرز بايرن لقبه السادس في البطولة علما بأنه خاض اليوم نهائي البطولة للمرة الحادية عشرة في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

مليار دولار قطرية.. بلا فائدة

بينما سعى النادي الفرنسي باريس سان جيرمان منذ سنوات إلى التتويج باللقب الأوروبي كونه الهدف الأساسي لمالكيه القطريين الذين أنفقوا مئات الملايين من اليورو على تدعيم صفوف الفريق بالعديد من النجوم على مدار السنوات الماضية.

ولكن الحظ عاند الفريق أمس، حيث نجحت خبرة وعزيمة بايرن في حسم اللقاء وانتزاع اللقب.

وشهدت المباراة مواجهة بين مجموعة من أبرز المهاجمين حيث قاد الخط الأمامي في سان جيرمان أغلى لاعبين في العالم وهما البرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي الشاب كيليان مبابي حيث انتقلا إلى صفوف الفريق قبل سنوات بمقابل إجمالي بلغ نحو 400 مليون يورو.

وفي المقابل، قاد البولندي الخطر روبرت ليفاندوفسكي هجوم بايرن ميونخ ولعب إلى جواره النجم الخطير توماس مولر الذي حقق رقما قياسيا للدوري الألماني (بوندسليغا) خلال الموسم المنقضي، حيث أصبح أول لاعب يصنع 21 هدفا لزملائه في موسم واحد بالبطولة.

كما تألق إلى جوارهما في الهجوم اللاعب سيرج نابري الذي سجل هدفين للفريق في مباراة المربع الذهبي التي فاز فيها على ليون الفرنسي 3/ صفر.

ولكن كلا من اللاعبين الثلاثة لم ينجح في هز الشباك وجاء الهدف بضربة رأس من الفرنسي كينجسلي كومان ليصبح الهدف الثالث له في تسع مباريات خاضها مع الفريق في البطولة هذا الموسم.

ومنذ تأسس النادي قبل 50 عاما ، أحرز سان جيرمان 40 لقبا في البطولات المحلية كما فاز بلقب كأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس في 1996 ولكن لقب دوري الأبطال استعصى على الفريق رغم أنه كان الهدف الواضح والأسمى للنادي منذ انتقال ملكية سان جيرمان إلى مالكيه القطريين الحاليين في 2011.

وأنفق النادي الفرنسي نحو مليار دولار على مدار السنوات الماضية لتدعيم صفوف الفريق بأبرز النجوم وفي مقدمتهم نيمار أغلى لاعب في العالم والمهاجم الفرنسي الموهوب مبابي.

وكان نيمار فاز باللقب مع برشلونة في 2015 لكنه فشل اليوم في قيادة فريقه الحالي سان جيرمان إلى اجتياز العقبة الأخيرة في الطريق إلى منصة التتويج.
 

ربما يعجبك أيضا