شاهد.. كيف كانت شوارع أوروبا منذ نصف قرن؟


٣١ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

عندما ورث ديلان سكاليت في عام 2014 مجموعة كبيرة من الصور التي التقطها جده جاك شارب؛ لم يكن يتوقع الكثير. استغرق الأمر بالفعل 6 سنوات، حتى حدث الإغلاق بسبب فيروس كورونا، ليبدأ أخيرًا في رقمنة الصور. وما اكتشفه كان كنزًا دفينًا من اللقطات المذهلة التي تصور حياة الشوارع في أوروبا منذ أكثر من نصف قرن.

كان سكاليت متحمسًا حقًا بشأن كنز جده الدفين، حيث ولد بعد وفاته ولم يكن لديه فرصة لمقابلته، لذلك كان الأمر أشبه بالتعرف عليه. يقول: "لقد كنت متحمسًا حقًا لاكتشاف ما كان بداخل كل الصناديق التي ورثتها. كان هناك الكثير، الذي قد يكون أي شيء! كما يمكنك أن تتخيل. السرور الذي تملكني جعل عملية المسح أقل إرهاقًا، حيث استغرق الأمر أسابيع لاستخراجها كلها.

ويضيف لموقع Bored Panda: لم أستطع تصديق الصور التي كنت أراها أثناء غوصي في الأرشيف. عرفت على الفور أن هذه الصور خاصة، ليس فقط لأنها تمثل جدي، ولكن لأنني تمكنت من التعرف على جمال هذه الصور بكثير من الموضوعية. كنت أعلم أنه سيكون هناك الكثير من العمل، ولكن بدا الأمر بالنسبة لي وكأنه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به".

كان سكاليت ينوي دائمًا رقمنة الفيلم، لكنه انتظر الوقت المناسب لشراء ماسح ضوئي عالي الجودة. وعندما حدث وباء كورونا، كان لديه المعدات المناسبة ووقت الفراغ الكافي للبدء. فقام بمسح 5000 صورة، وأذهله النتيجة. يقول: "لقد كان مشروعًا أردت القيام به منذ أن قمت بمسح بعض أعماله. لكن بعد تخرجي، كنت أكثر تركيزًا على بدء مسيرتي المهنية ولم يكن لدي الأموال اللازمة للحصول على ماسح ضوئي مناسب. وبعد 5 سنوات، تمكنت من شراء ماسح ضوئي، وكان الإغلاق هو الوقت المثالي لتجاوز كل ذلك".

كان جاك شارب مهندسًا بريطانيًا يعمل في جنيف بسويسرا. وفي أوقات فراغه، كان يعمل كمصور شارع خلال الفترة من 1950-1970. عندما بدأ التصوير، بحث كثيرًا، وفهم آليات الكاميرا، وكيفية التقاط الإضاءة المثالية.

ولد جاك في هارولد بالمملكة المتحدة عام 1928 ثم انتقل إلى سويسرا عام 1955 وهو في السابعة والعشرين من عمره، للعمل كمهندس. يقول الحفيد: "لم أقابل جدي قط، وكل ما أعرفه عنه هو القصص التي أسمعها من أمي أو أقاربي الآخرين. أحبه الجميع، وأحب هو الحياة على أكمل وجه. من الواضح أنه كان رجلا ذكيا، ويبذل ما في وسعه في كل ما يفعله".
































الكلمات الدلالية التصوير الفوتوغرافي التصوير

اضف تعليق