أيقونة جديدة.. “سيدة القطار” وجه مضيء للأم المصرية

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

“سيدة القطار” أيقونة جديدة للمرأة المصرية باتت حديث الساعة في الشارع المصري خلال الساعات الأخيرة بفضل موقفها البطولي الذي جعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يطلقون حملة عبر الشبكات الاجتماعية لتكريمها والاحتفاء بها على أنها النموذج الحقيقي للأم المصرية التي يجب أن تتصدر المشهد لتظهر صورة المرأة المصرية بحق أمام الدنيا كلها.

أصل الحكاية.. تذكرة

تعود الحكاية إلى مقطع فيديو تداوله النشطاء عبر الشبكة الاجتماعية لمجند، بدا وكأنه يحاول أن يجمع ما معه من أموال ليدفعها للكمسرى، وحينما قرر أن يغادر القطار، رفضت إحدى السيدات وتدعى “صفية أبوالعزم” مدرسة رياض أطفال بمدينة المحلة أن يغادر الشاب القطار، وأصرت على أن تدفع له، وعلى الرغم من رفض الشاب، إلا أنها لم تدعه يغادر القطار، ودفعت له ثمن التذكرة.

في أول تعليق لها، روت الحاجة صفية لـ”المصري اليوم”، تفاصيل الواقعة  وأنها كانت متواجدة في القطار في رحلة من المحلة إلى بركة السبع لحضور زفاف ابن شقيقتها، وحدثت الواقعة في محطة طنطا. وعن السبب وراء ما قامت به، قالت: “لدي ثلاث أبناء منهم من يعمل مهندس وآخر بكاريوس تربية والثالث ثانوية عامة، لذلك كان تحركي لدفع أجرة المجند، من منطلق الأمومة”.

وأضافت: “أنا أم وتخيلت أن ابنا من أبنائي من الممكن أن يتعرض لمثل ذلك الموقف في يوم من الأيام.. دافع الأمومة هو من حركني، خاصة بعد استفزازي من طريقة حديث الكمسري للمجند”.

واختتمت تصريحاتها قائلة: “وجدت أنه مهما حدث كان يجب احترام بدلة الجيش التي يرتديها المجند.. هذا شخص يدفع حياته لحماية البلد، فكيف تتحدث معه عن 22 جنيها.. أي حد مكاني هيعمل كده، ده ابني زي ولادي الثلاثة”.

أصالة المرأة المصرية

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة، قد أصدرت بيانا تعليقا على الواقعة، أكدت فيه احترامها لكل مؤسسات الدولة، موضحة أن جميع أفرادها يتحلون بالانضباط الذي هو من التقاليد الأصيلة للمؤسسة العسكرية، وأن جنودها هم عصب القوات المسلحة على مر العصور وهم حماة الوطن الذي نعيش فيه، نذروا أنفسهم فداء لوطنهم وشعب مصر العظيم.

وأعلنت القوات المسلحة، في بيان الخميس، أنها تقدر الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل وزارة النقل ضد الواقعة التي لا تنم إلا عن سلوك فردي خاطئ لأحد العاملين.

وتوجهت القيادة العامة للقوات المسلحة بخالص الشكر والتقدير للسيدة المصرية العظيمة التي شهدت الواقعة في القطار، وتمسكت بدفع ثمن تذكرة الركوب، وتؤكد أن ما فعلته هو تعبير عن أصالة المرأة المصرية التي تحمل في قلبها الكثير من العطاء والإنسانية والأمومة.

توقيف مرتكبي الواقعة عن العمل

كانت وزارة النقل، قد أصدرت الخميس بياناً إعلامياً موضحة أنه تم إيقاف مرتكبي الواقعة عن العمل، وإحالتهم للتحقيق الفوري، وأنه سيتم إعلان نتائج التحقيق فور الانتهاء منه. 

وأكدت وزارة النقل اعتذار المهندس كامل الوزير، وزير النقل، وجميع العاملين في الوزارة عن قيام كمسارية القطار بالتجاوز في حق أحد ركاب القطار، كما أكدت احترامها واحترام كل العاملين في السكة الحديد لجمهور الركاب بوجه عام وكل أفراد القوات المسلحة الباسلة والشرطة على وجه الخصوص.

الحاجة صفية.. تكريم واحتفاء

أما النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، فقد دشنوا هاشتاجا حمل اسم “سيدة القطار” قوبل بتفاعل كبير من قبل النشطاء الذين أثنوا على موقف الحاجة صفية، داعين لضرورة تكريمها. فيما تحدث آخرون عن العلاقة القوية بين الجيش والشعب تجسدت في موقف الحاجة صفية:

ربما يعجبك أيضا