"المشككون هدفهم إسقاط الوطن".. شاهد أبرز رسائل السيسي للمصريين اليوم


١٦ سبتمبر ٢٠٢٠

كتبت – سهام عيد

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، وعدد من الجامعات الأهلية الجديدة.

في البداية، شاهد الرئيس السيسي فيلمًا تسجيليًا عن تفاصيل الجامعة المصرية اليابانية وتجربتها في التعليم داخل الدولة المصرية وبشراكة حقيقة مع دولة اليابان، وأشار الفيلم إلى أنها ثمرة حلم حقيقي ووجود تعليمي كبير بنظم تعليمية يابانية قائمة على الانضباط.

على هامش الافتتاح تطرق السيسي إلى دور المؤسسات التعليمية وجهود الدولة المصرية في النهوض بالمنظومة التعليمية لتضاهي دول العالم، فضلًا عن الاهتمام بالعنصر البشري، نستعرض فيما يلي أبرز رسائل السيسي للمصريين:


استكمال تطوير التعليم يحتاج إلى تعاون المواطنين مع الدولة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن جهد كبير بذلته الدولة في بناء مناهج جديدة للتعليم المصري تعتبر من أفضل المناهج في العالم، قائلا: "حلم أن يكون لدينا منهج جديد.. وتحصل على تقدير خبراء التعليم في العالم".

وأضاف السيسي: "أن الدولة تسعى بكل جهد لجودة التعليم المقدم والمسار الخاص بتطوير التعليم استمرت رغم عملية التشكيك التي صاحبت التطوير.. وعلينا الانتباه إلى التشكيك في إجراءات تطوير التعليم.. الدولة بذلت جهد كبير في تطوير المنظومة التعليمية.. واستكمال تطوير المنظومة عملية نجاح جهد مشترك بين الدولة والمواطنين.. وإذا لم يكن هناك ثقة من المواطنين وتعاون كامل للتطوير سوف نجد أنفسنا أن ايد واحدة اللي بتسقف".

الهدف من محاولات التشكيك هو إسقاط الوطن

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الهدف من محاولات التشكيك هو إسقاط وطن وليس مصلحة الوطن، مشددًا على أن الهدف من أي إجراء نقوم به مصلحة الدولة المصرية وشعبها، موضحا أن الهدف هو تحسين مستوى التعليم، مطالبا وسائل الإعلام بطرح الفكرة من مميزات وعيوب.

اللي بنعمله ميتعملش

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن معدلات العمل الجارية متوافقة مع المطلوب إنجازه لمواجهة التحديات المستقبلية، مضيفا: "أرجو أن تنتبهوا لكل كلمة بقولها ليكم علشان نوصف حالنا ونبقا شايفين مع بعض الحقيقة مش أبدا الزيف والكذب والافتراء والتشكيك اللي بيعملوه".

وقال: "عندي فجوة ماضية وعندي المطلوب للسنين اللي جاية.. عندي حاجتين أنهي الفراغ والفاصل اللى بين ما نحن فيه ثم العمل للقادم، أنا مستعد أتسئل عن كل كلمة بقولها من منظور علمي لمستقبل 30 سنة".

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة تقاعست في عدم شرح القضية لشعبها، لكن في نفس الوقت مكانتش تقدر تعمل أكثر من اللي اتعمل.. والله العظيم اللي احنا بنعمله ميتعمل، بس بنعمله بفضل الله سبحانه وتعالى".

ندوات لشرح الواقع

طالب الرئيس وسائل الإعلام والجامعات بعمل ندوات لشرح الواقع والتطور ومتطلبات كل المجالات من أجل تشكيل رأي عام حقيقي وواعٍ لقضاياه ومتفهم للتحديات، لأن مش ممكن الحكومة بس هي اللي تتكلم".

وتابع الرئيس: "لازم نعرف حجم المشكلة للدولة المصرية طيب ده معناه ان المعنويات مش مرتفعة!..ما دام طرحت الموضوع بفضلك يا رب حلوله موجودة عندي وهو العمل والعمل والعمل".



الزيادة السكانية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تحدث عن التجربة الألمانية وأنها على مدار 25 سنة ظلت بدون زيادة سكانية، قائلا: "لم تحتاج ألمانيا إلى معالجة مياه أو محطة كهرباء أو بنية أساسية جديدة لصالح السكان.. وبالتالي يتجه إلى الرفاهية لآنه لا يوجد استثمارات من الموازنة فيما يخص عدد السكان".

وأضاف الرئيس: "التراكمات الخاصة بالسنوات الماضية.. وعلينا أن نؤكد على أن التوصيف لم يكن حقيقي وبالتالي العلاج مش حقيقي.. ولما يكون التوصيف خطأ يبقى العلاج خطأ.. وأنا أتحدث مع المصريين عن تصور الوضع قبل 2011.. وأنا أحرص كل لقاء على تقديم إسهام في شرح الموضوعات بشكل بسيط يصل إلى كل مواطنين مصر بغض النظر عن التعليم.. بحيث يمكن للجميع استقباله".

وتابع: "الدولة تخطط لمضاعفة كل ما لديها لمواجهة الزيادة السكانية خلال 30 عاما".

خطة حضور الطلاب في العام الدراسي الجديد

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الحضور في العام الدراسي الجديد سيكون مختلفا هذا العام في ظل أزمة فيروس كورونا المستمرة، والتي تحتاج إلى الانتباه إليها حتى نستمر في تحقيق انخفاض في الإصابات.

كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خطة العام الدراسي الجديد وتفاصيل حضور التلاميذ في ظل تحديات فيروس "كورونا"، بداية من حضور المدرسة يومين أو أكثر والأنشطة التي سوف ينفذها الطلاب في المنزل.

دراسة وضع المرأة العاملة خلال العام الدراسي الجديد

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي من الحكومة بدراسة وضع المرأة العاملة خلال العام الدراسي الجديد، قائلا: "هناك أسر تعمل وتربط نفسها على أنها متواجدة فى العمل مع انتهاء اليوم الدراسي وتصطحب أولادها.. وهذا العام الوضع مختلف الطلاب في المنزل.. ولذلك علينا دراسة وضع المرأة العاملة في إطار تخفيف الحضور للمدارس، بحيث تكون الأولوية للسيدة التي لديها أولاد في المدارس".

الاهتمام بالصحة والرياضة

أضاف الرئيس السيسي: "علينا الانتباه للرياضة.. لا يمكن أن نقبل أن يكون العقل هائل والجسم مش قوي.. ده هيكون نقطة ضعف.. وعاوزين نستفيد وكل واحد يستفيد من قدراته.. ومينفعش يكون عندي إنسان متميز وتكون اللياقة الصحية والرياضية ضعيفة.. ومع تواجد أولادنا في المنازل الرياضة موضوع مهم.. وعلينا ممارسة الأنشطة رياضية بشكل لطيف.. من خلال ممارسة الألعاب عبر الكمبيوتر وتستفيد الأسر في جميع مراحل الحياة.. بناء الجسم أمر في منتهى الأهمية".

وتابع الرئيس السيسي: "المعلم والطبيب اهم وأقدس مهمة.. المعلم يوفر التعليم والطبيب يحمي الصحة لتستمر الحياة.. ونحن نحاول دعم المعلمين وتم الاتفاق على أن الإعفاء الضريبي 60% ورفع كادر العلاوات إلى 12% والحافز الإضافى إلى 375 جنيه وهذا لا يكفي.

ووجه الرئيس الحديث إلى الحكومة والمالية: "ادرسوا من أجل تحسين المعلمين خلال هذه المرحلة ونتخذ فيه إجراء".

تأهيل الشباب لسوق العمل

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن هناك فرزا لاختيار الشباب وتدريبهم للالتحاق بسوق العمل سواء المحلي أو الدولي وتأهيلهم جيدا.

وشدد الرئيس السيسي، على إتاحة الفرصة أمام الشباب للتدريب بالمجان، لو تأهيل الشاب 100 ألف جنيه هنعمل كده، مشددا على وصول كل هذا للمواطنين.

وأشار الرئيس، إلى أن الدولة ستوفر التعليم والتأهيل المطلوب للشباب مهما كان العدد للتأهيل لسوق العمل.

كما طالب الرئيس السيسي، بضرورة التوضيح الكامل للمواطنين بشأن الجامعات الأهلية الجديدة وما تقدمه من علوم وتأهيل للطلاب، مع إدارة وكفاءة التعليم للطلاب والسلوك بعيدا عن التطرف والمغالاة.








من جانب آخر، نشرت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أبرز تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجاءت كما يلي:

- نشهد تحسنا ملحوظا في مستوى ومكانة التعليم في مصر.

- الوضع الآن تغير ولدينا جامعات تفتتح لأول مرة.

- المشككون في إجراءات الدولة هدفهم إسقاط الوطن.

- لا نستهدف من إجراءات الإصلاح الضغط على الناس بل المصلحة الوطنية.

- حجم الجامعات والمدارس التي أنشئت خلال السنوات الست الأخيرة أضعاف ما حدث في 40 سنة.

- يجب إعطاء الأولوية للأمهات العاملات في تخفيض نسب الحضور بالعمل.

- الطلاب في المدارس سيحضرون يومين أو ثلاثة لمواجهة كورونا.

- الدولة تخطط لمضاعفة كل ما لديها لمواجهة الزيادة السكانية خلال 30 عاما.

- أتوجه بالشكر للقائمين على قطاع التعليم لدورهم في تطوير المناهج ومنظومة التعليم.

 


اضف تعليق