وسط خلاف أوروبي أمريكي.. هل تُفرض العقوبات على إيران مجددًا؟

محمود رشدي

رؤية- محمود رشدي

في وقت يتجدد فيه الخلاف الأمريكي الأوروبي حول العقوبات على إيران بشأن الملف النووي يتوقع مراقبون أن يحسم مجلس الأمن الدولي هذه القضية، وأبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، بأن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 سبتمبر وهو الموعد الذي تؤكد الولايات المتحدة أنه ينبغي إعادة فرض كل العقوبات فيه.

طريق جديد تسلكه أمريكا لفرض العقوبات الأممية على إيران من خلال آلية سناباك، حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتّحدة ستفعل في مجلس الأمن الدولي آلية سناباك، من أجل إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية على إيران. لا تنفك واشنطن تحاول تفعيل آلية “سناباك” لإعادة فرض العقوبات على طهران، غير أن الرفض الغربي تجاه الأمر حازم، وتتزعم ثلاث دول معسكر الرفض، رغم أنها حليفة تقليدياً للولايات المتحدة.

رفض أوروبي

عارضت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا مجددا وبحزم مساعي الولايات المتحدة لإعادة فرض عقوبات أممية ضد إيران، وفق ما أكده خطاب موجه من سفراء الدول الثلاث لدى الأمم المتحدة، لرئيس مجلس الأمن الدولي.

وجاء في الخطاب الذي أُرسل أمس الجمعة (18سبتمبر 2020) أن إعادة تطبيق الإجراءات العقابية التي اتبعتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفتقد “للأهلية القانونية”، وأن الدول الثلاث “لا ترى أن الولايات المتحدة تتمتع بالوضع القانوني الذي يؤهل لتفعيل ما يسمى بآلية ‘سناباك’ “.

وأشار الخطاب، إلى أن هذا الرأي يشاركه جزء كبير من مجلس الأمن، وأن آلية “سناباك”؛ لإعادة فرض العقوبات يتم تفعيلها في حالة اكتشاف أن إيران لا تمتثل للاتفاق النووي الموقع بين طهران والقوى العالمية في فيينا عام 2015، وهو اتفاق يهدف إلى منع إيران من تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع عقوبات تكبل اقتصادها.

وتشكك معظم الدول في شرعية تفعيل واشنطن آلية إعادة العقوبات، منذ أن انسحبت من الاتفاق النووي في 2018، بينما ترّد الولايات المتحدة، أن بإمكانها ذلك، إذ ما تزال حاضرة في آلية للأمم المتحدة بخصوص الاتفاق النووي.

وترى الولايات المتحدة أنها اتخذت هذه الخطوة بالفعل في أغسطس/ آب الماضي، ما يعني أنه يمكن تفعيل الآلية ليلة الغد الأحد، وليس من الواضح كيف ستتصرف الولايات المتحدة إذا لم تتبعها معظم الدول في هذه الخطوة.

آلية سناباك

هي آلية وردت في قرار مجلس الأمن رقم 2231، والذي بموجبه يتم رفع العقوبات الاقتصادية الشديدة التي كانت مفروضة على إيران.
ومن حق الدول الأعضاء دائمة العضوية في مجلس الأمن، التي وقعت الاتفاق النووي، أن تلجأ إليها لإعادة فرض العقوبات في حال انتهاك طهران التعهدات المنصوص عليها.

وأمام واشنطن طريق لتفعيل تلك الآلية وهو تقديم شكوى بشأن انتهاك إيران للاتفاق النووي إلى مجلس الأمن، على أن تقوم الأمم المتحدة بفتح تحقيق يستمر لثلاثين يوما قبل العودة بإيضاحات وضمانات للطرف الذي قدم الشكوى.

وفي حال عدم اقتناع الطرف المشتكي بهذه الإيضاحات يحق تطبيق مبدأ “سناباك” من دون موافقة مجلس الأمن. وبالتالي تعاد كافة العقوبات التي كان أقرها مجلس الأمن على إيران.

تحرك أمريكي

تحركت الولايات المتحدة، الخميس، لإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران بدعوى انتهاك طهران للاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015 حتى رغم انسحاب واشنطن منه قبل عامين.

وقدمت الولايات المتحدة خطابا لمجلس الأمن المؤلف من 15 بلدا يتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق لتطلق من الناحية النظرية عملية تستغرق 30 يوما قد تفضي إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة حتى رغم رفض قوى كبرى مثل روسيا للموقف الامريكي وإعلانها أنها لن تعيد العقوبات الاقتصادية.

ربما يعجبك أيضا