11 خيمة.. إنشاء قرية لعرض تراث الإمارات بمهرجان شرم الشيخ للهجن


١٢ يناير ٢٠٢٠

كتب – عاطف عبداللطيف

يشهد محيط سباق الهجن بمدينة شرم الشيخ المصرية، أعمال إنشاء قرية لعرض تراث دولة الإمارات العربية المتحدة الشعبي إلى جانب تراث البادية المصرية، وتفتتح القرية مع انطلاقة فعاليات المهرجان، نهاية الأسبوع الجاري.

تتكون القرية من 11 خيمة صممت على هيئة بيوت شعر تتوسطها مساحة وتتخذ من ساحة بجوار منصة المضمار موقعًا لها، وشارك وفد من اتحاد الهجن الإماراتي واتحاد الهجن المصري واللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ في الإشراف على إنشاء القرية، وينقل الجانب الإماراتي معروضات تمثل تراث شعب دولة الإمارات من الحرف والملابس والأكلات الشعبية، ويعرض الجانب المصري جوانب من حرف مجتمعات البادية المصرية.

أجود الإبل

أهدت دولة الإمارات العربية المتحدة مصر، اليوم الأحد، دفعة إبل من أجود السلالات على مستوى العالم التي تنتج هجن خاصة بخوض السباقات وتحقيق مراكز متقدمة في وقت قياسي. 

وقال عيد حمدان -رئيس اتحاد الهجن المصري، حسب ما أورد موقع "اليوم السابع"- إن الشحنة عددها 8 جمال ويطلق عليها أهل الإبل اسم "فحول"، وهي مخصصة لإنتاج سلالات سباقات الهجن القوية.

وأوضح رئيس اتحاد الهجن المصري، أن هذه الجمال هدية من هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة لملاك الإبل في مصر، وتم تخصيص عزبة خاصة بها بمضمار سباق الهجن بشرم الشيخ. 

قال إنه ينتظر أن تساهم هذه الدفعة من سلالة إنتاج هجن السباقات القوية في ظهور هجن سباقات مصرية مؤثرة في الميادين، لافتًا إلى أن هذه هدية يعتبرها أهل الهجن في مصر ذات تأثير وستحقق لهم مردود اقتصادي قوي.

وثمّن رئيس اتحاد الهجن الرياضي المصري -باسم كل ملاك ورؤساء أندية الهجن المصرية هذه الخطوة- وقال: إن دولة الإمارات لها أثر واضح في رياضة الهجن المصرية.

مصر والإمارات

وأشار رئيس اتحاد الهجن المصري إلى أنه في إطار دعم دولة الإمارات ممثلة باتحاد الهجن الإماراتي لسباقات الهجن في مصر، من المقرر أن تدعم تنظيم ثالث مهرجان لسباقات الهجن بمضمار شرم الشيخ الذي تنطلق فعالياته نهاية الأسبوع الجاري بمشاركة الهجن من محافظات جنوب وشمال سيناء والإسماعيلية والسويس والشرقية والوادي الجديد ومحافظات الصعيد والقاهرة والجيزة، وحضور مشاهدين للسباق من محبي الرياضة التراثية الأولى عربيًّا من كل محافظات مصر وضيوف من الدول العربية وسائحين عرب وأجانب من زوار مدينة شرم الشيخ.

وأوضح أن السباق التنشيطي الثالث بدعم الإمارات يأتي ضمن سلسلة سباقات بدأت في أكتوبر الماضي ومن المقرر أن تتواصل حتى أبريل القادم.







اضف تعليق