بالأرقام | الداخلية المصرية تصفع الإرهابيين في عيد الشرطة.. وطفرة لمواكبة التنمية


٢٤ يناير ٢٠٢٠

كتبت – سهام عيد

تزامنًا مع احتفالات مصر بعيد الشرطة رقم 68، نجحت الأجهزة الأمنية بفضل ضرباتها الاستباقية واستراتيجيتها المحكمة في صفع الإرهابيين ورصد البؤر الإجرامية خلال الأيام الماضية؛ حيث قدم رجال وزارة الداخلية إحصائية الجهود الأمنية خلال العام المنقضي 2019، وأظهرت الإحصائية التضحيات والنجاح في توجيه ضرباتها القاضية للبؤر الإرهابية قبل تنفيذ مخططات عدائية داخل البلاد.

وتم عرض الجهود الأمنية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء حفل عيد الشرطة الـ68، والذي أقامته وزارة الداخلية في أكاديمية الشرطة بحضور قيادات الدولة، وأسر الشهداء، أمس وجاء أبرزها ما يلي.


تفكيك خلايا الإرهاب

بفضل جهود وزير الداخلية محمود توفيق، نجح قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية في ضبط 57 بؤرة إرهابية، ضُبط خلالها 192 قطعة سلاح ضمت "آلي، رشاش، قناصة، قاذف آر بي جي، طبنجات، 50 عبوة تفجيرية، وقنابل وأحزمة ناسفة".

كما تم ضبط وكر لتصنيع العبوات الناسفة، أجهزة للتواصل الإلكتروني بين العناصر الإرهابية، طائرة دورن، كمية من الذخائر، مقذوفات آر بي جي، ومواد تصنيع المتفجرات.

تراجع معدلات الجريمة

لعب رجال قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء الدين سليم، مساعد أول وزير الداخلية، والذي كرّمه الرئيس السيسي، أمس، دورًا هامًا في تراجع وانخفاض معدلات الجريمة الجنائية في مصر، من خلال ما قام به رجال القطاع من استهداف لأخطر البؤر الإجرامية مما أدى إلى انخفاض معدلات الجرائم بنسبة 8.5%، وارتفاع معدلات الضبط من 95% إلى 97% عن العام الماضي.

وتمكنت جهود رجال قطاع الأمن العام، من تفكيك بؤرتي الإجرام بمنطقتي السحر والجمال وبحيرة المنزلة، وكشف غموض 2471 جنائية هامة، وضبط 50917 قطعة سلاح ناري منها 4987 بندقية آلية، 9544 خرطوش، بحوزة 46193 متهمًا في المحافظات.

كما نجح رجال قطاع الأمن العام في ضبط 1562 تشكيلًا عصابيًا، و69 ورشة تصنيع أسلحة نارية، و107434 حكمًا جنائيًا.


إحباط محاولات إتلاف عقول الشباب

نجحت الاستراتيجية الأمنية المتوازنة التي تنفذها قوات الأمن بالتعاون مع رجال قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، في توجيه ضربات قاضية لكبار المهربين الذين حاولوا إغراق البلاد بالمواد المخدرة، وكان أبرز تلك الضربات إحباط تهريب أكثر من 2 طن هيروين على متن إحدى السفن بالبحر الأحمر قادمة من أحد البلاد وضبط 3 أطنان من مخدر الحشيش.

وضمت جهود الإدارة على مدار العام المنقضي، ضبط 54736 قضية مخدرات متنوعة، ضمت 59352 متهمًا، ضبط خلالها 21884 كيلو حشيش، 3035 كيلو هيروين، 31106 كيلو بانجو، 582 كيلو استروكس، 35 مليون قرص كيبتاجون، وبلغت قيمة الأموال الناتجة عن غسيل الأموال من تجارة المخدرات 2 مليار و705 مليون جنيه.


مواجهة الهجرة غير الشرعية

كما نجح قطاع مكافحة الجريمة المنظمة في الحد من جرائم الهجرة غير الشرعية، والعمل على ضبط كبار المهربين؛ حيث تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 106 قضية، ضمت 254 متهمًا، و1342 مهاجرًا غير شرعي.

المشاركة في تنفيذ الإزالات وإعلاء سيادة القانون

عملت وزارة الداخلية على تنفيذ القانون وإعلاء سيادة القانون من خلال المشاركة في تنفيذ كافة الإزالات والتعديات الواقعة على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ونهر النيل وفقًا للقانون.

في غضون ذلك، نجحت الجهود في تنفيذ 30774 قرار تعدي على الأراضي الزراعية، 41249 تعدي على أملاك الدولة، 7434 قرار تعدي على نهر النيل.


الحفاظ على موارد الدولة

لعبت وزارة الداخلية ممثلة في قطاع الأمن الاقتصادي دورًا هامًا في الحفاظ على موارد الدولة، من خلال خطة عالية المستوى استهدفت ضبط كل ما يضر بالاقتصاد القومي المصري، ودعم كل سياسات الإصلاح الاقتصادي.

وأسفرت عن ضبط 65492 قضية تهرب جمركي، وبلغت حصيلة القضايا المتصالح فيها والمسددة لصالح خزينة الدولة، 142 مليون جنيه، وبلغ حجم التعاملات المالية للتهرب من الضرائب 81 مليار و62 مليون جنيه.

وتمكن رجال شرطة الكهرباء من ضبط غرامات تم تسديدها لصالح خزينة الدولة قيمتها 2 مليار و530 مليون جنيه.

كما نجح رجال الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، في ضبط 649 قضية نصب وتزوير وغسيل أموال، 266 قضية إتجار في النقد وتحويلات غير مشروعة، 308 قضية تزوير رشوة استغلال نفوذ، 141 قضية الاستيلاء على المال العام.

وبلغ إجمالي المبالغ المالية المتحصل عليها 4 مليارات و584 مليون جنيه، و4 مليارات و277 مليون جنيه قيمة مستندية.
 


الشرطة في خدمة الشعب

لم يتوقف دور رجال الشرطة المصرية في حفظ الأمن فقط بل بذلوا كل جهدهم للحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن، وظهر ذلك جليًا من خلال تكثيف حملاتها لمراقبة الأسواق وضبط المتلاعبين بالدعم، ومبادرات "كلنا واحد".

حيث تمكن رجال شرطة التموين على مدار العام الماضي من ضبط 249122 قضية تموينية متنوعة، 200821 اسطوانة بوتاجاز، 38 مليون لتر مواد بترولية، 795 طن غاز، 233 طن زيوت، 40 ألف طن دقيق وأقماح مدعمة، 1892 طن سلع تموينية مدعمة، 56 ألف طن سلع مغشوشة.


تطوير كفاءة الخدمات

لمواكبة قطار التنمية، نجحت رجال القوات الأمنية من رفع خدمة 373 قسم ومركز شرطة على مستوى الجمهورية وتزويدها بقاعدة بيانات مركزية في شبكة معلومات الوزارة، فضلًا عن العديد من الدورات الأمنية في الأقسام والمراكز الشرطية، بما يسهم في مستوى الارتقاء بالأداء الأمني وتيسير الخدمة للمواطنين.

كذلك قامت وزارة الداخلية بتطوير قطاع الأحوال المدنية بإنشاء 29 وحدة جديدة ورفع كفاءة 20 وحدة قائمة، وإجراء تطوير شامل لـ60 مقر للأحوال المدنية من حيث الإنشاء والأجهزة وأماكن الانتظار، فضلًا عن استحداث منظومة جديدة من الماكينات بمقر قطاع الأحوال المدنية ومطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة تتيح الاستخراج الفوري لشهادات الميلاد المميكنة كمرحلة أولى ويتم تشغيلها بدءًا من 25 يناير هذا العام، على أن تستكمل في مراحلها اللاحقة بإصدار أنواع أخرى من الشهادات لتقديم خدمة أمنية متميزة للجمهور.


المرور

وفي مجال المرور، تم تطوير ورفع كفاءة 291 وحدة ترخيص مرورية وتزويدها بمنظومة الترقيم والنداء الآلي، فضلًا عن تجهيزها لتقديم خدمة أمنية ميسرة ومتميزة لجمهور المواطنين، لا سيما كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تم استحداث الملصق الإلكتروني المؤمَّن للمركبات والذي يحتوي على كافة بيانات المركبة ويتيح الوصول للمركبات المبلغ بسرقاتها  وتنظيم حركة المرور، فضلا عن تنفيذ المقر الجديد من الإدارة العامة للمرور بمدينة السادس من أكتوبر القادر على التعامل مع أنظمة المرور والنقل الذكي بما يواكب الطفرة غير المسبوقة التي تشهدها شبكة الطرق المصرية.

وكذلك إنشاء المجمع الطبي الجديد بالقاهرة الجديدة بعد ضغط المدة الزمنية لتنفيذ الأعمال وتشغيله في الخامس والعشرين من يناير الجاري، وإنشاء إدارة مكافحة الأعمال الإرهابية بقطاع الأمن المركزي وتتولى تدريب القوات الشرطية التي تسند إليها المهام الأمنية ذات الطبيعة الخاصة وفقا لأحدث النظم والوسائل التدريبية المعتمدة عالميًا.


 


اضف تعليق