كورونا بالأردن.. مستوى “تصاعدي” للوفيات والإصابات مع انتهاء الحظر الشامل

علاء الدين فايق

رؤيـة – علاء الدين فايق 

عمّان – تنتهي في تمام الساعة الثانية عشرة منتصف هذه الليلة فترة حظر التجوّل الشامل، في الأردن، مع تسجيل 15 حالة وفاة، بفيروس كورونا المستجدّ ليرتفع إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 181 وفاة.

وتبدأ في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل فترة حظر التجوّل الجزئي، التي يُسمح خلالها للأشخاص المصرّح لهم فقط بالخروج، وتستمرّ حتى الساعة السادسة صباحاً.

وأعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، تسجيل 1235 إصابة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، منها 1227 محلية، ليرتفع العدد الكلي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 23998.

وتوزّعت الإصابات الجديدة على 742 في محافظة العاصمة، 200 في محافظة الزرقاء، 97 في محافظة الكرك، 59 في محافظة إربد، منها 17 في الرمثا، 35 في محافظة معان منها 15 في البترا، 31 في محافظة البلقاء، 24 في محافظة جرش، 13 في محافظة المفرق، 9 في محافظة مأدبا، 8 محافظة عجلون، 7 في محافظة العقبة، وإصابتان في محافظة الطفيلة، إضافة إلى تسجيل 8 إصابات خارجيّة بين القادمين من خارج المملكة.

كما سُجّلت 139 حالة شفاء منها 18 حالة في مستشفى الأمير حمزة، و106 حالات في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، و10 حالات في مستشفى الملكة علياء، و5 حالات في المستشفيات الخاصّة المعتمدة.

ولفت بيان الوزارة، إلى إجراء 12280 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 1399752 فحصاً.

ودعت الوزارة الجميع في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من 20 شخصاً، واستخدام تطبيقي “أمان” و”صحتك”.

رفع العزل والحظر

من جانبها، قرّرت لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد رفع العزل وحظر التجوّل الشامل عن أجزاء من مناطق البتراوي والزرقاء الجديدة في محافظة الزرقاء، وقضاء إيل في محافظة معان، ومخيم البقعة في محافظة البلقاء، وبلدة القصر في محافظة الكرك، وذلك اعتباراً من صباح الأحد.

وأكّدت اللجنة وخلية الأزمة على القاطنين في هذه المناطق أهمية الالتزام بسبل الوقاية خصوصاً ارتداء الكمامات وتفادي التجمعات في ظل الانتشار الواسع لعدوى الوباء في جميع مناطق المملكة.

وأشارت إلى أن الجهات المختصّة ستستمر بمتابعة المؤشرات الوبائية وتقييمها في جميع مناطق المملكة بما فيها المناطق الساخنة التي تشهد ارتفاعاً في أعداد الإصابات، لفرض أي إجراءات ضرورية للحد من تسارع انتشار العدوى بفيروس كورونا.

مزيد من المؤسسات تغلق أبوابها

وتواصل العديد من المؤسسات الحكومية والرسمية في الأردن، إغلاق أبوابها أمام المراجعين في ظل وصول إصابات كورونا بين كوادرها وفي طليعتها وزارة الخارجية.

واليوم السبت، أعنلت وزارة البيئة اعتذارها عن استقبال مراجعيها يومي الأحد والاثنين المقبلين، بعد إصابة أحد موظفيها بفيروس كورونا.

وقال وزير البيئة وزير الزراعة المكلف في حكومة تصريف الأعمال الدكتور صالح الخرابشة في بيان صحافي حصلت “رؤية” على نسخة منه: إن الوزارة تعتذر عن استقبال المراجعين كافة بسبب الظروف الراهنة.

ودعا الخرابشة، الموظفين إلى الالتزام بقواعد السلامة العامة، وتحديدا ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

وبحسب البيان، ستجري فرق التفتيش الوبائي الأحد فحوصات لجميع موظفي الوزارة للتأكد من سلامة الجميع، وتحديدا المخالطين للحالة.

وأشار أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة إلى أن هذا الإجراء جاء التزاما بالمحافظة على سلامة الموظفين والمراجعين، وتماشيا مع الإجراءات الحكومية الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مبينا أن التعميم أرسل لجميع الموظفين للحضور صباح يوم الأحد دون أي عذر لإجراء الفحص اللازم والاطمئنان على سلامة الجميع.

وأشار إلى أن يوم الثلاثاء ستفتح الوزارة أبوابها لاستقبال المراجعين وتقديم الخدمات لهم.

من جانبها، أعلنت بلدية لواء الموقر، توقفها عن استقبال المراجعين يوم غد الأحد وبعد غد الاثنين، بسبب تسجيل إصابتين بفيروس كورونا بين كوارد البلدية.

وتبين وجود إصابتين بين العاملين في البلدية، بفيروس كورونا المستجد.

وسيتم إغلاق البلدية أمام المراجعين لمدة 48 ساعة اعتباراً من يوم غد الأحد، لأخذ العينات من باقي الموظفين، والحفاظ على صحة المواطنين.

ربما يعجبك أيضا