من أجل الدعاية للرئيس.. حملة ترامب متهمة باستغلال الطبيب فاوتشي

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

انتقد كبير خبراء الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، حملة الرئيس دونالد ترامب بسبب استخدام تصريحاته في فيديو دعائي، ووصفه بالمضلل.

وقد أظهر الإعلان فاوتشي، الذي أصبح وجها مألوفا على مستوى العالم في مكافحة كورونا، وهو يقول إنه لا يستطيع تخيل أي شخص يستطيع فعل المزيد لمحاربة كوفيد 19″، في تلميح أنه كان يشير إلى ترامب.

كما يظهر إعلان الحملة ومدته 30 ثانية أن “الرئيس ترامب يتعافى من فيروس كورونا وكذلك أمريكا”، قبل تشغيل مقطع الدكتور فوتشي.

قال خبير الأمراض المعدية “لقد فوجئت تمامًا، تم استخدام اسمي وكلماتي من قبل الحملة بدون إذني، وتم إخراج الكلمات من سياقها، بناءً على شيء قلته منذ أشهر فيما يتعلق بالجهود الكاملة لفريق العمل من مسؤولي الصحة العامة الفيدراليين”.

تسعى الحملة إلى استخدام  إصابة ترامب بكورونا والتعافي منه لتحسين الصورة السلبية التي لدى العديد من الأمريكيين عن طريقة تعامله مع الجائحة.

لكن خلال الفترة الماضي، كان فاوتشي على خلاف مع ترامب حول كيفية التعامل مع الوباء، وقال في بيان: “خلال ما يقرب من خمسة عقود من الخدمة العامة، لم أؤيد علانية أي مرشح سياسي، والتعليقات المنسوبة إلي دون إذني في إعلان حملة الحزب الجمهوري مأخوذة من سياق بيان واسع أدليت به قبل شهور حول جهود مسؤولي الصحة”.

وكانت التصريحات جاءت في مقابلة أجراها فاوتشي مع قناة “فوكس نيوز” في مارس، وقال فيها “لقد كرست وقتًا كاملاً تقريبًا لهذا الأمر، فأنا في البيت الأبيض تقريبًا كل يوم مع فريق العمل، ولا أستطيع أن أتخيل أنه تحت أي ظرف من الظروف يمكن لأي شخص القيام بالمزيد”.

حملة ترامب ترد

من جانبها علقت حملة ترامب على تصريحات فاوتشي، وقال المتحدث باسم الحملة تيم مورتو: “هذه كلمات دكتور فاوتشي، الفيديو مأخوذ من مقابلة تلفزيونية تم بثها على الصعيد الوطني أشاد فيها الدكتور فاوتشي بعمل إدارة ترامب، الكلمات المنطوقة دقيقة ومباشرة من فمه”.

وعلق ترامب أيضا في تغريدة على موقع “تويتر”، قائلا: “إنها بالفعل كلمات الدكتور فاوتشي. لقد قمنا بعمل استثنائي وفقًا لبعض المحافظين”.

ترامب لم يعد يمثل خطرًا  

بعد 9 أيام فقط على إعلان إصابة الرئيس دونالد ترامب بكورونا، أعلن طبيب البيت الأبيض شون كونلي، أن ترامب لم يعد يشكل خطرًا من حيث نقل فيروس كورونا للآخرين.

وأكد طبيب البيت الأبيض تصريحه دون توضيح ما إذا كان قد حصل على نتائح اختبار يثبت تعافي ترامب أم لا، لكنه اكتفى بالقول “لم يعد هناك دليل على تضاعف الفيروس بشكل نشط”.

وتعد مذكرة شون كونلي أول تحديث بشأن صحة ترامب منذ يوم الخميس.

وكانت هناك مخاوف من أنه ربما لا يزال معديا بعد مكوثه في المستشفى لمدة ثلاثة أيام فقط، ومع ذلك، لم يذكر البيان ما إذا كانت نتيجة اختبار ترامب لكوفيد – 19 سلبية.

يشير خبراء الصحة إلى أن التعافي من فيروس كورونا يمكن أن يكون بطيئًا، وهناك تقارير مختلفة حول المدة التي يستغرقها كل مصاب بالفيروس للوصول لمرحلة التعافي.

ووفقًا لموقع “ميديكال اكسبرس”، تقول ليزا ماراجاكيس كبيرة مديري الوقاية من العدوى، إنه في الحالات التي تعاني من أعراض بسيطة من أسبوع إلى أسبوعين للتعافي، بينما قد تستغرق الحالات الخطيرة ستة أسابيع أو أكثر للتعافي.

فيما لفت الخبراء إلى أن هناك فئة من المصابين يصل متوسط مدة إصابتهم إلى 10 أيام، بينما توجد فئة أخرى تصل متوسط مدة إصابتهم إلى سبعة أيام فقط منذ بداية ظهور الأعراض.

ومن المقرر أن يواجه ترامب منافسه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية بعد أقل من شهر في 3 نوفمبر.

وتظهر استطلاعات الرأي أن بايدن يتقدم بفارق 10 نقاط على ترامب على الصعيد الوطني، ومع ذلك، فإن تقدمه يضيق في بعض الولايات المتأرجحة الرئيسية – فهو يتقدم بـ 7 نقاط في ولاية بنسلفانيا، ويتقدم بـ 3.7 نقاط في فلوريدا وأقل من نقطة في أوهايو – وفقا لمتوسط استطلاعات الرأي التي جمعتها “ريل كلير بوليتيكس”.

كما أن هناك شكوكا غير مسبوقة بشأن بطاقات الاقتراع بالبريد، تريد بعض الولايات توسيع نطاق التصويت بالبريد كإجراء للصحة العامة ضد الفيروس، لكن ترامب زعم دون دليل على أن التصويت عبر البريد عرضة للتزوير.

وأظهر استطلاع أجرته “آي بي سي نيوز/إبسوس”، أن 35٪ فقط من الأمريكيين يوافقون على كيفية تعامل الرئيس مع أزمة فيروس كورونا، الذي أودى بحياة214 ألف أمريكي.

ربما يعجبك أيضا