كوفيد يجبر النساء على ترك وظائفهن

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

شهدت الفترة بين شهري أغسطس وسبتمبر ، تسرب  865 ألف إمرأة من القوى العاملة، وفقا لتحليل مركز قانون المرأة الوطني لمكتب إحصاءات العمل في تقرير الوظائف لشهر سبتمبر، مقارنة بنفس الفترة الزمنية ، خرج 216 ألف رجل فقط من القوى العاملة.

وفي الوقت نفسه ، تفكر واحدة من كل أربع نساء في تقليل ساعات العمل، والانتقال إلى وظائف بدوام جزئي، والتحول إلى وظائف أقل تطلبًا ، وأخذ إجازات الغياب عن العمل ، أو الابتعاد عن القوى العاملة تمامًا ، وفقًا لدراسة سنوية بعنوان “النساء في أماكن العمل”.

وينخفض ​​أيضًا عدد النساء اللائي يكسبن مناصب، مما يضر بالنساء اللائي يتفوقن في عملهن، وتظهر الأبحاث أن الشركات ذات التباين تميل إلى امتلاك ميزانيات أفضل من منافسيها، كل هذه العوامل المركبة تعمل على سحق الانتعاش الاقتصادي للجميع.

111154072 sonnguyengettyimages

وأشارت نيكول ماسون ، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمعهد أبحاث سياسات المرأة الأمريكي لمجلة “التايم”: “لا يوجد مثيل تاريخي لما يحدث للنساء”. “ليس لدينا ما يمكن مقارنته حتى أنه لا شبه ركود عام 2008 أو الكساد الكبير.”

ويمكن أن تُعزى بعض هذه الأرقام المتناقضة إلى نوع الوظائف التي تشغلها النساء غالبًا، كانت القطاعات التي تهيمن عليها النساء ، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم ورعاية المسنين والخدمات والضيافة ، من بين أكثر القطاعات تضرراً من الركود الناجم عن فيروس كورونا. عندما اجتاح الوباء الولايات المتحدة لأول مرة في مارس وأبريل، بدأت المستشفيات في إجازة الممرضات والمساعدين الطبيين الذين عملوا في المقام الأول وفقا للاجراءات الاحترازية، فيما أبلغ 72٪ من خادمات المنازل عن طردهن من عملهن في البيوت والمطاعم ، التي فقدت كل أعمالها التجارية بين عشية وضحاها ، بتسريح خوادمها – 70٪ منها من النساء.

women doctor wearing protective suit corona virus covid 19 protection hazmat suit face shield gloves mask stethoscope 46370 1850

ومن المرجح أن تؤثر قرارات النساء بالخروج من القوى العاملة هذا العام على أهدافهن المهنية والمالية لبقية حياتهن، كما أن الدراسات التي أجريت على الطلاب الذين يتخرجون في فترات ركود ثم يصبحون إما عاطلين عن العمل أو يجبرون على تولي وظائف أقل من مستويات تأهيلهم يخسرون أرباحهم مقارنة بالطلاب الذين أنهوا دراستهم الجامعية وسط ظروف اقتصادية أفضل. تصل الخسائر إلى حوالي 9٪ في البداية ، ولا تميل إلى التبدد بالكامل إلا بعد حوالي عقد من يوم التخرج.

لكن النساء لسن وحدهن من سيعانين. الشركات – والاقتصاد الأمريكي – سوف يخسر أيضًا، ووجدت دراسة استمرت 19 عامًا على 215 شركة من جامعة “بيبرداين” وجود علاقة قوية بين الشركات التي توظف مديرات تنفيذيات وربحيتها، مما أدى إلى تعزيز بنسبة 69٪ لشركات تتمتع بسجلات أفضل في الترويج للنساء، وتقول ميليسا بوتيتش ، نائبة رئيس مركز القانون الوطني للمرأة لصحيفة “التايم” الأمريكية: “تجلب النساء مهارات مهمة حقًا إلى سوق العمل ويقودن جميع أنواع العمل”.

وأفادت منظمة العمل الدولية، في تقرير لها الشهر الماضي، إن الدخل من العمل انخفض بحسب تقديراتها نحو 10.7 بالمئة حول العالم أو بواقع 3.5 تريليون دولار في أول 9 أشهر من 2020 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وذكرت أن الرقم، الذي لا يشمل دعم الدخل الذي قدمته الحكومات لتعويض إغلاق أماكن عمل خلال الجائحة، يعادل 5.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في أول 9 أشهر من عام 2019.

ربما يعجبك أيضا