أمطار غزيرة بدءا من غد.. طوارئ في مصر لمواجهة الطقس السيئ

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت الأجهزة التنفيذية والخدمية في مصر حالة الطوارئ للتعامل مع موجة الطقس السيئ، التي قد تتعرض لها البلاد، بدءا من الغد، من خلال التأكد من جاهزية كافة القطاعات التي تتعامل مع الأمطار، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالهيئات المختلفة للتعامل مع أي حالة طارئة قد تتعرض لها البلاد.

“طوارئ في مصر”

وزارة الري المصرية، أعلنت درجة الاستعداد تحسبا لأي سيول على بعض محافظات الجمهورية، بالتعاون مع الجهات المعنية والمحلية، والتنسيق مع المحافظين، واتخاذ كافة إجراءات الحيطة للتعامل مع ارتفاع المناسيب بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات العامة، والمرور الدوري والمستمر على جسور المصارف، والتأكد من جاهزيتها لمواجهة مخاطر السيول والأمطار، ورفع منسوب الجسور المنخفضة، وتدعيم كافة النقاط الضعيفة على المصارف.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه تم وضع خطة وتكثيف الاستعداد لموسم السيول والأمطار، ورفع منسوب الجسور المنخفضة، وتدعيم كافة النقاط الضعيفة على المصارف، كما يتم تشغيل محطات الطوارئ إذا لزم الأمر، وتشكيل عدة لجان للمرور على مخرات السيول بجميع المحافظات للتأكد من حالة المخرات ومدى جاهزيتها لاستقبال مياه السيول، وتم حصر جميع التعديات عليها ومخاطبة جهات الولاية لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبًا من وقوع خسائر مادية وبشرية.

“أمطار غزيرة”

وكشف مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والري، نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار، خلال الفترة من 18 أكتوبر حتى الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تشهد البلاد أمطارًا خفيفة إلى متوسطة الثلاثاء، وأنه من المتوقع سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والغربية، وأجزاء من الصحراء الغربية.

توقعت هيئة الأرصاد أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية بدءا من الثلاثاء 20 أكتوبر وحتى الأحد 25 أكتوبر الجاري، حيث يكون الطقس يوم الأربعاء 21 أكتوبر غير مستقر وتكون الأمطار غزيرة رعدية أحيانا، على مناطق الشواطئ الشمالية (السلوم، سيوة ، مطروح ، الضبعه ، الإسكندرية ، رشيد ،دمياط)، ومن مناطق الوجه البحري (البحيرة ، كفر الشيخ ، الدقهلية ،الغربية ، المنوفية ، الشرقية ) ومدن القناة (بورسعيد ، الإسماعيلية ، السويس ) و السواحل الشرقية وقد تصل إلى حد السيول على مناطق شمال ووسط سيناء وتمتد الأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق شمال الصعيد (الفيوم ، بني سويف ،المنيا )، ويصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات اعتبارا من الخميس 22 أكتوبر على السواحل الشمالية والوجه البحري و شمال الصعيد.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس، الثلاثاء، مائل للحرارة نهارًا على القاهرة والوجه البحري، وعلى السواحل الشمالية، ويكون حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد، والرياح تكون على معظم الأنحاء معتدلة وتنشط أحيانًا.

ويكون الطقس ليلًا مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري، وعلى السواحل الغربية، وشمال الصعيد، ولطيف على السواحل الشرقية، ومعتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وتظهر شبورة مائية صباحًا على الوجه البحري والقاهرة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، تكون كثيفة على مناطق من شمال ووسط سيناء، وتتساقط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الغربية (سيوة – مطروح – الضبعة) خفيفة على الإسكندرية.

وتتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي على سطح الأرض، يتزامن مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وتكون حالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج فيه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية غربية، وبحالة البحر الأحمر تكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من 1.5 إلى 2 متر والرياح شمالية غربية.

“المحافظات تستعد”

بعد التحذيرات الأخيرة من هيئة الأرصاد الجوية من تقلبات في الطقس وتوقعات بهطول أمطار غزيرة بالوجه البحري والتقلبات الجوية بمختلف أرجاء البلاد، أعلنت محافظات مصر رفع درجة استعدادتها لتلك التحذيرات وكذلك استقبال فصل الشتاء وتحسباً للتقلبات الجوية وتغير الطقس وما يترتب على ذلك من آثار.

وعلى مدار الأيام السابقة، عملت الأجهزة التنفيذية والخدمية في المحافظات على التأكد من جاهزية مخرات السيول، وصرف مياه الأمطار، فضلا عن تجهيز المعدات اللازمة للتعامل مع تجمعات المياه، خصوصا بالنسبة للميدان والشوارع الرئيسية والكباري، فضلا عن التأكد من تأمين أعمدة الإنارة.

ورفعت وزارة التنمية المحلية حالة الطوارئ، عبر تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية للتعامل مع أي حالات طارئة قد تحدث، بدءا من غدا، وسط تأكيد على ضرورة متابعة المسؤولين للموقف أولا بأول، وسرعة التعامل مع الحالات الطارئة والإبلاغ عنها، فضلا عن إعلان حالة الطوارئ بمديريات الصحة والتضامن الاجتماعي والكهرباء والحماية المدنية.

ربما يعجبك أيضا