أقدم زيتونة بالعالم تهددها مناشير المستوطنين‎

محمود

رؤية – محمد عبدالكريم

القدس المحتلة – في محافظة بيت لحم (مهد السيد المسيح عليه السلام)، تضرب جذور أقدم شجرة زيتون معمرة في العالم، بعمر يقدر بـ 5500 عام، وقطر يبلغ 25 متراً وتتربع على مساحة أرض تبلغ 250 متراً، وبارتفاع 13 مترا.

صاحب الشجرة صلاح أبوعلي (47 عامًا) من قرية الولجة في بيت لحم، يحرص على الشجرة المكونة من الجذع القديم وما تفرع عنها لتشكل شجرة واحدة ضخمة، كحرصه على أبنائه، خاصة أن التهديد الاستيطاني يتهدد الشجرة التاريخية.

فاقتحام المستوطنين للسياج المحيط بالأرض التي تقع فيها الشجرة تكرر اكثر من مرة، بحماية قوات الاحتلال، وأخذوا عينات منها، دفع بأبي علي أن يقضي معظم الأسبوع في حراستها، بشكل يومي.

فالشجرة تقع على بعد 20 مترًا فقط من جدار الفصل العنصري الإسرائيلي، الذي بني على عدة مراحل بدءًا من عام 2007، واستخدمت قوات الاحتلال كمية كبيرة من المتفجرات في بنائه من دون الاكتراث بالأذى الذي قد تسببه للشجرة، التي تراجع إنتهاجها مؤخرا الى اقل من النصف بعد أن كانت تعطي حوالي نصف طن من ثمار الزيتون.

6311ec83 8cb3 4a61 80ce beac455f2370

أشار أبوعلي إلى أنّ الشجرة تعاني من الجفاف، لأنها تحتاج كميات كبيرة من المياه نظرًا لحجمها، وهو ما لا يمكن توفيره، وأكد أنه أخذ على عاتقه إخماد عطشها بتمديد خرطوم مياه من الينابيع القريبة، إلا أنه أوضح أنّ الإمداد يعتمد على هطول الأمطار حيث تجف الينابيع بشكل خاص في فصل الصيف، وقال: “أخذت المياه تتناقص بشكل مضطرد في السنوات القليلة الماضية. أحاول أن أحافظ على الشجرة من خلال إضافة السماد إلى الأرض. يؤلمني أن أراها هكذا!”.

وتعد شجرة الولجة واحدة من حوالي 11 مليون شجرة زيتون في فلسطين، والتي تواجه جميعها تهديدًا لوجودها من قبل الاحتلال الذي يقطع الأشجار بشكل منهجي في سياساته التوسعية.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة فإن أكثر من 2.5 مليون شجرة نصفها تقريبا من الزيتون، اقتلعها الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967.

ويشير إلى أن مجموعة من الأولياء المسلمين كانوا يأتون من مصر إلى فلسطين قديماً ويقيمون تحت هذه الشجرة احتفالات ومناسبات دينية، كما أنها اشتهرت بكونها مزارا للكثير من القبائل التي مرت بفلسطين.

ربما يعجبك أيضا