التقاريرالصفحة الرئيسيةمنوعات

تقلبات جوية بمصر.. هل تتكرر عاصفة «التنين» مرة أخرى؟

كتبت – سهام عيد

تشهد مصر حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ونشاطًا ملحوظًا لحركة الرياح والأمطار الرعدية، إذ حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من حالة من الطقس السيئ، كما أعلنت الحكومة استعدادتها اللازمة لموسم الأمطار بخطط “الطوارئ” على مستوى الجمهورية.

متابعينا الكرام ونحن على أعتاب أول موجة من موجات حالات عدم الإستقرار فى خريف ٢٠٢٠ والتى من المتوقع بدايتها من يوم…

Gepostet von ‎الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية‎ am Montag, 19. Oktober 2020

وعن تفاصيل موجة التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد والتي بدأت من الثلاثاء الماضي وتستمر حتى الأحد المقبل، أعلن خبراء الأرصاد أن الموجة الباردة الأولى في فصل الخريف، تبدأ من السواحل الغربية وشمال البلاد، حيث تتعرض لأمطار غزيرة إلى متوسطة وتشمل “السلوم ومطروح والإسكندرية والضبعة ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس”.

وأوضح الخبراء، أن الأمطار تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء وتكون خفيفة على شمال الصعيد، مشيرين إلى أن الموجة تمتد إلى الدلتا والوجه البحري.

وأتاحت هيئة الأرصاد الجوية، العديد من الوسائل لمتابعة آخر التحديثات والمستجدات لتوقعات حالة الطقس، منها النشرات اليومية التي يتم إصدارها من خلال الهيئة، والتنبؤ الأسبوعي لحالة الجو، إلى جانب إمكانية متابعة الصفحة الرسمية للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكذا الموقع الرسمي للهيئة على شبكة الإنترنت، أو عبر الاتصال المباشر بالهيئة عن طريق أرقام التليفونات المخصصة لاستقبال الاستفسارات على حالة الطقس على مدار الـ 24 ساعة.

هل تشبه أمطار مارس وعاصفة “التنين”؟

بدورها، كشفت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

وقالت شاكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فرح سعيد، ببرنامج “صباح البلد” على قناة صدى البلد “حالة عدم استقرار الطقس التي بدأت الثلاثاء على السواحل الشمالية مستمرة حتى الأحد، ومن المتوقع زيادة كمية الأمطار وامتدادها إلى مناطق الوجه البحري والدلتا”، معلقا: “البحيرة وكفر الشيخ من أكثر المناطق التي ستتعرض لأمطار في الدلتا”.

وأشارت إلى أن الأمطار ستكون متوسطة وغزيرة على السواحل الشمالية، بينما تكون متوسطة على الدلتا، لافتة إلى أن الأمطار ستتراوح ما بين متوسطة وغزيرة ورعدية على السواحل الشمالية، وتمتد إلى محافظات الدلتا، بينما تكون خفيفة ومتوسطة على القاهرة غدا الخميس.

وأوضحت أن كمية الأمطار ستزيد على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة والقاهرة ابتداء من الجمعة والسبت والأحد، مع احتمالية تحولها إلى سيول في بعض مناطق شمال ووسط سيناء، لافتة إلى وجود فرص لتساقط أمطار خفيفة على شمال الصعيد من الجمعة حتى الأحد.

وتابعت: “بصفة عامة حالة الأمطار متوسطة الشدة، لا تقارن بأمطار مارس ولا عاصفة التنين، مواقع التواصل الاجتماعي أحدثت ضجة ولا يوجد أي قلق”، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضا من الخميس حتى الأحد لتصل إلى 25 على القاهرة.

وأشارت إلى أنه من المتوقع نشوب رياح مثيرة للأتربة على المناطق التي تشهد أمطار رعدية.

تنبؤ جوى لمدة ثلاث أيام من الخميس ٢٢أكتوبر الى السبت ٢٤أكتوبر ٢٠٢٠.الخميس والجمعة:- يسود طقس معتدل على السواحل…

Gepostet von ‎الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية‎ am Mittwoch, 21. Oktober 2020

تنبؤ جوي لمدة 3 أيام من الخميس للسبت

من جانب آخر، توقعت هيئة الأرصاد سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري خلال الثلاث أيام “الخميس والجمعة والسبت”، تمتد الى مناطق من جنوب سيناء يوم الجمعة والسبت كما تمتد أيضًا إلى شمال الصعيد يوم السبت.

وبحسب بيان هيئة الأرصاد، يسود يومي الخميس والجمعة، طقس معتدل على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري مائل للحرارة على شمال الصعيد وجنوب سيناء حار على جنوب الصعيد نهارًا.

فيما أشار البيان إلى أن طقس السبت لطيف على السواحل الشمالية الغربية معتدل على السواحل الشمالية الشرقية والقاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارًا.

وعن نشاط الرياح، لفت البيان إلى أن الرياح معتدلة تنشط يومي الجمعة والسبت على مناطق من جنوب سيناء مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس.

وعن توقعات سقوط الأمطار، قال خبراء الأرصاد، أنه من المتوقع سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري خلال الثلاث أيام تمتد إلى مناطق من جنوب سيناء يوم الجمعة والسبت كما تمتد أيضاً إلى شمال الصعيد يوم السبت.

وأكدت هيئة الأرصاد، أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض السودان على سطح الأرض يتزامن مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة.

 ويسود، اليوم الخميس، طقس مائل للحرارة على القاهرة والرياح معتدلة، وطقس مائل للحرارة على الوجه البحري، والرياح معتدلة، وطقس مائل للحرارة على شمال الصعيد والرياح معتدلة، وطقس حار على جنوب الصعيد والرياح معتدلة تنشط غربا.

 ويتوقع الخبراء، أن يكون الطقس ليلا مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية و شمال الصعيد، لطيفا على السواحل الشرقية، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، وفقا لموقع “اليوم السابع”.

كما يتوقع خبراء الأرصاد، فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى مساء، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من البحيرة – كفر الشيخ – المنوفية – الغربية، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من دمياط ومدن القناة ، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية على بعض المناطق من السلوم ومطروح وسيوة والإسكندرية وبلطيم ودمياط، مع وجود نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق تكون مصاحبة للسحب الرعدية.

جهود وزارة الري في مواجهة السيول والأمطار

في غضون ذلك، كشف المهندس محمد سباعي المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري جهود الوزارة في مواجهة السيول، معلنًا رفع حالة الطوارئ على كافة أجهزة الدولة.

وأشار متحدث الري في مداخلة هاتفية، أمس الأربعاء، أن الوزارة تتعامل مع موسم الأمطار على أساس 3 محاور أساسية هي فترة الاستعداد ما قبل الأمطار وفترة التعاون مع أجهزة الدولة وقت الأمطار وما يتبعها من مرحلة صيانة وصرف صحي.

من جانب آخر لفت متحدث وزارة الري أن أولوية الوزارة هو الاستفادة من مياه الأمطار في استخدمات مختلفة والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى